من أجلك زهرتي .

حيوانات أليفة | أهم 5 نصائح لتربيتها

أهم النصائح لتربية حيوانات أليفة؛ تعد تربية حيوانات أليفة من الأمور المفضلة بالنسبة للعديد من الأشخاص، حيث يقومون بشراء الحيوانات من أماكن بيعها، وتربيتها والعناية بها في المنزل؛ للشعور بالمتعة والسعادة عند الاعتناء والاهتمام بها، بالإضافة إلى دور الحيوانات الأليفة في تحسين الحالة المزاجية والصحة النفسية. 

ويتم تربية الحيوانات الأليفة إما للترفيه والعناية بها، أو يمكن تربيتها من أجل الحراسة مثل “الكلاب”، ومن أشهر الحيوانات التي يمكن تربيتها في المنزل “القطط، الأرانب، السلاحف، الكلاب، الأسماك، الأحصنة، العصافير، وكذلك الهامستر”. 

وفي هذا المقال من “زهرة”، نذكر أهم النصائح لتربية الحيوانات الأليفة المهمة قبل إحضار الحيوان الأليف إلى المنزل، بالإضافة إلى التعرف على بعض المعلومات حول أهم الحيوانات التي يمكن تربيتها في البيت، وفوائد تربيتها وكذلك السلبيات، بالإضافة إلى ذكر أفضل طرق التعامل معها. 

أهم النصائح لتربية حيوانات أليفة 

أهم النصائح لتربية حيوانات أليفة ؛ توجد بعض النصائح الهامة التي يجب الانتباه إليها قبل إحضار حيوانات أليفة إلى المنزل، والتأكد منها جيدًا قبل اختياره. 

1- من أهم النصائح لتربية حيوانات أليفة، هي التأكد من موافقة جميع أفراد الأسرة على تربية حيوان أليف في المنزل؛ منعًا من إحضاره ثم رفضه من قبل أحد أفراد الأسرة، وفي هذه الحالة يتم إعادته إلى مكانه السابق، أو تركه في الشارع دون ملجأ. 

2- أيضًا من أهم النصائح لتربية حيوانات أليفة، هي معرفة حجم المسؤولية المرتبطة بتربية حيوان في البيت، والقدرة على توفير الوقت اللازم للعناية والاهتمام به. 

3- التأكد من عدم تحسس جميع أفراد الأسرة تجاه الحيوانات الأليفة، هي أيضًا واحدة من أهم النصائح لتربية الحيوانات الأليفة. 

4- تصميم وتوفير مكان مناسب للحيوان الأليف هي أحد أهم النصائح لتربية حيوانات أليفة في المنزل، من ناحية مساحته ودرجة آمانه؛ منعًا من تعرضه لأي ضرر. 

5- وكذلك التأكد من قدرة الفرد على المتابعة المستمرة مع طبيب بيطرى، يقدم للحيوان التطعيمات اللازمة، والعناية الدورية الخاصة به، أحد أهم النصائح لتربية الحيوانات الأليفة. 

أهم الحيوانات التي يمكن تربيتها في المنزل 

توجد العديد من الحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها في المنزل، وهنا في “زهرة” سنذكر أهم هذه الحيوانات.  

1- العصافير: تعد العصافير من أفضل الحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها؛ إذ تتميز بأصواتها الهادئة، وألوانها الجميلة، بالإضافة إلى دورها في إضفاء جو من السعادة والهدوء في المنزل، ولا يشترط لتربيتها توفير مساحة كبيرة، لكن الفوضى التي تحدث أسفل القفص الخاص بها، نتيجة لتناثر طعامها هو ما قد يكون مشكلة بالنسبة للبعض، لكن تنظيفه ليس بالأمر الصعب أبدًا. 

العصافير
حيوانات أليفة | أهم 5 نصائح لتربيتها

2- القطط: من أهم الحيوانات الأليفة التي يُنصح بتربيتها، فهي من الحيوانات المستقلة بذاتها؛ إذ تعمل على تنظيف نفسها بمفردها، بالإضافة إلى قدرتها على قضاء حاجتها في المكان المخصص لها، ولا تقوم بأي ضرر أو فوضى في المنزل، كما أنها لا تحتاج الكثير من الوقت للعناية بها، لذلك قومي سيدتي بقراءة المزيد من ” النصائح الهامة لتربية القطط “.

القطط
حيوانات أليفة | أهم 5 نصائح لتربيتها

3- السلاحف: تتميز السلاحف بعمرها الطويل، لكنها تحتاج إلى العناية والمتابعة، بالإضافة إلى وجوب تقديم أطعمة لها تحتوي على عنصر “الكالسيوم”؛ للمحافظة على صدفتها وقوة عظامها، لذلك تعرفي سيدتي على مزيد من “أهم النصائح لتربية السلاحف”. 

السلاحف
حيوانات أليفة | أهم 5 نصائح لتربيتها

4- الكلاب: يتميز الكلب بأنه أكثر المخلوقات إخلاصًا لصاحبه، ويفضل الكثيرون تربيته؛ لكونه شديد الشبه بالطفل الصغير في مشاعره الصادقة والبريئة، وهو يحتاج إلى العناية والاهتمام، والخروج للتنزه والمشي، ولا يُنصح بحبسه أبدًا في المنزل، كما ينصح بتنظيفه بشكل مستمر، وتدريبه على قضاء حاجته في مكان مخصص له، ويمكنكِ ان تتعرفي سيدتي على المزيد من “أهم المعلومات حول تربية الكلاب”. 

الكلاب
حيوانات أليفة | أهم 5 نصائح لتربيتها

5- الأسماك: تتميز الأسماك بألوانها الجذابة وأشكالها الرائعة، والتي تعمل على إضافة البهجة والجمال للمكان الموجودة فيه، وهي لا تحتاج مساحات كبيرة في المنزل، فقط تكون بحاجة إلى مساحة صغيرة تناسب البيت الخاص بها، ولا يتطلب تربيتها ووجودها في المنزل عناية طوال الوقت، فقط ينصح بتنظيف بيتها أو الحوض الذي تتواجد فيه، بالإضافة إلى وضع كميات الطعام المحددة الخاص بها، ويمكنكِ عزيزتي أن تقومي بقراءة المزيد حول “أهم النصائح لتربية أسماك الزينة”.

الأسماك
حيوانات أليفة | أهم 5 نصائح لتربيتها

فوائد تربية حيوانات أليفة في المنزل

رغم تربية الكثير من الناس للحيوانات الأليفة، إلا أن بعضهم يغفل على أهمية تربيتهم، والتي تعود بشكل إيجابي على جميع أفراد الأسرة، ومن أهم هذه الفوائد: 

1- تعمل على تعليم الطفل لتحمل المسئولية، من خلال الاعتناء بالحيوان الأليف وطعامه، والاهتمام به ورعايته. 

2- يعمل الحيوان الأليف على تحسين الحالة المزاجية، بالإضافة إلى دوره في عدم الشعور بالفراغ، والتخلص من هذا الإحساس. 

3- يغرس وجود حيوان أليف في البيت الرفق في الأطفال، ويعلمهم الهدوء والرقة، ومساعدة الغير والاهتمام به. 

4- تساعد الحركة المستمرة مع الحيوان الأليف على تجنب السمنة، بالإضافة إلى الشعور بالتسلية وقتل الملل. 

5- أثبتت بضعة دراسات حديثة أن الأشخاص الذين يقومون بتربية الحيوانات الأليفة يكونون أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب. 

سلبيات تربية الحيوانات الأليفة في المنزل

رغم الفوائد الكبيرة لتربية حيوان أليف في المنزل، إلا أنه توجد بعض السلبيات الناتجة عن هذه التربية، والتي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل أخذ قرار إحضار حيوان للمنزل، ومن هذه السلبيات: 

1- الإصابة بالحساسية: تسبب بعض الحيوانات الأليفة مثل “الكلب، القطة” الحساسية لأفراد الأسرة، نتيجة لإفرازها مواد مثيرة للحساسية، وخاصة عند الأطفال، وكذلك المرأة الحامل، والتي قد تتأثر بشكل سلبي هي والجنين بسبب هذه المواد. 

2- التعلق الشديد بالحيوان من قبل الأطفال: مما ينتج عنه الدخول في حالة من الحزن والاكتئاب عند موت الحيوان الأليف، وهو ما يحدث نتيجة لقصر عمر الحيوانات الأليفة غالبًا. 

3- الإصابة بمرض السالمونيلا: وهي عدوى تنتقل إلى الإنسان من الزواحف التي يتم تربيتها في المنزل “السلحفاة”، ويعد من أهم أعراض هذا المرض الإصابة بتقلصات حادة في البطن، والإصابة بالحمى. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا