من أجلك زهرتي .

تغذية الرضيع في الشهر الرابع | أهم 3 معلومات حولها

ينبغي على كل أم معرفة كيفية تغذية الرضيع في الشهر الرابع، ومعرفة أيضًا الطعام اللازم لطفلها في جميع الشهور؛ وذلك لكي تكون على وعي تام بما يجب دخوله إلى جسم الطفل، وذلك حتى تتم تغذيته بشكل كافٍ، ويكون بصحة جيدة؛ إذ أن هذه المرحلة تكون في غاية الأهمية؛ لأن الطعام حينها يكون مكملًا للرضاعة، وذلك لأن الأطفال في هذا السن يكونوا مستعدين لتناول بعض الأطعمة التي تمدهم بالحديد والعناصر الأساسية المهمة لتغذيتهم تغذية سليمة.    

ومن المعلومات التي لا بد من معرفتها هي التوقيت المناسب الذي يجب فيه إدخال الطعام للطفل، ويكون السن المناسب لهذا هو من 4 أشهر لـ 6 أشهر، ويكون الطعام في ذلك الوقت بجانب حليب الأم، فلا يجب حرمان الطفل من حليب الأم إلا بعد عامين.

وفي هذا المقال من مجلة “زهرة” سوف نوضح كيفية تغذية الرضيع في الشهر الرابع، وأهم الأغذية التي يجب تناولها في تلك المرحلة.

طريقة تغذية الرضيع في الشهر الرابع

قبل معرفة كيفية تغذية الطفل، هناك علامات لا بد من معرفتها وهي التي تشير إلى أن هذا الطفل قادر على تناول الطعام في تلك المرحلة، ومن أهم هذه العلامات:

1- عندما يبدأ بوضع الألعاب أو أي شئ يمسكه في فمه، فهو بذلك يكون قادرًا على رفع الطعام.

2- أن يكون قد بدأ في الجلوس، وأصبح يجيد التحكم برأسه، حتى تتم عملية البلع بطريقة صحيحة.

3- عندما يبدأ بالنظر إلى الطعام لفترة طويلة ويفتح فمه.

وهناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن يتناولها الطفل في هذا السن، ولكن يجب أن  نبتعد تمامًا عن الأطعمة التي تتسبب في حدوث أي نوع من الحساسية؛ حتى لا يصاب الطفل بأي مكروه.

أفضل الأطعمة التي يمكن للطفل أن يتناولها

1- الأفوكادو: يعد الأفوكادو من الأطعمة المغذية جدًا للطفل، والتي تمده بالعديد من العناصر الهامة والمفيدة، والتي تساعد في بناء جسمه بطريقة صحية، ويتم تناول الأفوكادو مهروسًا أو مختلطًا مع حليب الأم؛ لكي يكون وجبة متكاملة، كما أنه يتميز بطعمه اللذيذ المحبب جدًا عند جميع الأطفال، لذا ينصح بتغذية الطفل بالأفوكادو.

تغذية الرضيع في الشهر الرابع | أهم 3 معلومات حولها
تغذية الرضيع في الشهر الرابع | أهم 3 معلومات حولها

2- البطاطا: من أهم الأطعمة التي يجب تغذية الأطفال بها في هذا السن؛ وذلك بسبب كمية الفوائد التي تمنحها لطفلك، حيث أنها تحتوي على فيتامين سي، وعنصر البوتاسيوم، وكلاهما مهمان جدًا للطفل في تلك المرحلة العمرية لأنها تساعد في تكوين جسمه، كما أنها أيضًا مثل الموز غنية بالألياف، وتمنع حدوث الإمساك، وتسهل عملية الهضم، وبالتالي تعد البطاطا أحد أهم الأطعمة التي يمكن استخدامها في جدول تغذية الرضيع في الشهر الرابع. 

3- التفاح: يتم تقشيره وتسويته على البخار؛ حتى لا يفقد عناصره الغذائية الهامة، ويحتوي التفاح على نسبة عالية من الحديد، ويعد الحديد من العناصر الأساسية التي يجب إدخالها للطفل لكي يكون بصحة جيدة، كما أنه يمكن استخدام التفاح كعلاج طبيعي في حالة الإسهال عند الأطفال.

4- الجزر: يتم طهيه على البخار؛ وذلك حتى لا يفقد قيمته الغذائية والعناصر الهامة التي يحتوي عليها، ثم يتم هرسه جيدًا، ومن ثم إطعام الطفل به.

ويتميز الجزر أنه يحتوي على فيتامين (أ)، والذي يساعد على النمو، لذا يعد من الأطعمة الهامة التي لا بد من تغذية الطفل بها في تلك المرحلة.

5- الكمثرى: تعد الكمثرى من أفضل الأطعمة التي يمكن تغذية الطفل الرضيع بها؛ وذلك لأنها تمنحه العديد من الفوائد، وتعد أيضًا من الوجبات الخفيفة، كما أنها سهلة الهضم، ونادرًا ما تسبب حساسية للأطفال.

6- الموز: يعد الموز من الفواكه اللذيذة جدًا، والتي يحبها جميع الأطفال، بالإضافة إلى الفوائد العديدة التي يمنحها الموز إلى طفلك في تلك المرحلة، حيث أنه غني بالألياف التي تساعد طفلك في عملية الهضم، والتي تمنع إصابة طفلك بالإمساك.

تغذية الرضيع في الشهر الرابع | أهم 3 معلومات حولها
تغذية الرضيع في الشهر الرابع | أهم 3 معلومات حولها

أهم النصائح والمعلومات التي يجب معرفتها عن كيفية تغذية الرضيع في الشهر الرابع 

1- يجب أن يكون الطفل جالسًا بشكل مستقيم عند إطعامه، لتسهيل عملية بلع الطعام.

2- إبعاده في ذلك الوقت عن أي شئ يمكن أن يشتت انتباهه؛ حتى يستطيع التركيز مع الطعام وبلعه بطريقة صحيحة.

3- تشجيع الطفل أثناء تناوله للطعام والتحدث معه.

4- في بداية مرحلة إطعام الطفل، قومي بمنحه كمية بسيطة من الطعام، ثم قومي بزيادة تلك الكمية تدريجيًا.

5- يجب تنوع الأطعمة.

وهكذا كانت هذه هي أهم المعلومات حول إطعام وتغذية الرضيع في الشهر الرابع. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا