من أجلك زهرتي .

النصائح الهامة لتربية القطط

النصائح الهامة لتربية القطط؛ تعد القطط من الحيوانات الأليفة التي يحبها الكبار والصغار، كما أنها تتميز بصفات عديدة، فهي صديقة للإنسان، وتجعلك تشعر بالألفة، ولها مظهر جذاب، كما أنها تصدر أصواتًا تؤثر بشكل إيجابي على الإنسان، بالإضافة إلى أنها تتميز بالذكاء، وردود الأفعال السريعة.

وتعد القطط من الحيوانات الغسقية، حيث يزداد نشاطها في وقت الفجر والغسق، وتستطيع أن تستخدم حواسها في الرؤية في الظلام؛ إذ تتميز بعدسة عين قوية تساعدها على ذلك، كما تحتوي عيونها على “الخلايا النبوتية” التي تساعد على حساسية الضوء الخافت.

وفي هذا المقال من مجلة “زهرة”، نذكر أهم أنواع القطط التي يمكن تربيتها في المنزل، مع ذكر بعض النصائح الهامة لتربية القطط، والتي يجب الانتباه إليها عند تربية القطط  في المنزل. 

أنواع القطط التي يمكن تربيتها في المنزل

توجد العديد من أنواع القطط التي يمكن إحضارها للبيت وتربيتها، ومن أشهر هذه الأنواع… 

1- قط سيامى: يتميز هذا القط بمظهر جميل، وألوان فريدة، مثل اللون الأزرق، اللون الأحمر، اللون الكريمي، البني الفاتح المائل للون الأصفر، البني بلون القرفة، وكذلك اللون البني بلون الشيكولاتة.

2- قط فارسي أو شيرازي: هو من أحب وأشهر أنواع القطط، يتميز بعيونه الجميلة، والتي تكون باللون “الذهبي، الأزرق، الأخضر، أو اللون النحاسى”، كما يكون ذا حجم صغير، بالإضافة إلى تميزه بالشعر الكثيف. 

3- القط البريطاني: يوجد نوعين من القط البريطاني، النوع الأول يكون ذا فرو قصير، ويتميز بوجه عريض، وقصر القامة، كما يكون شعره باللون الرمادي، بينما يتميز النوع الثاني بوجه ممتلئ، وشعر كثيف بألوان رائعة مثل “الرمادي الفاتح، العسلي، البني، الأبيض، والأسود”. 

4- القط العربي: يوجد بكثرة في الجزيرة العربية، ويتميز بشعره القصير، وحجم جسم طبيعي، كما يكون بألوان متعددة ومتداخلة.

فوائد تربية القطط في المنزل

1ـ أثبتت الدراسات أن وجود القطط في البيت يؤثر على سلوكيات الأطفال، كما أكدت دراسات أخرى أن القطط تساهم في زيادة التركيز، ولفت انتباه الأطفال المصابين بنقص الانتباه وفرط النشاط ( ADHD)، كما أن الأطفال الذين يعانون من مرض التوحد أصبحوا أكثر هدوءًا عند اللعب مع القطط.

2ـ تنمي رعاية القطط الإحساس بالمسئولية، وتنظيم الوقت والالتزام به، وذلك عن طريق الالتزام بمواعيد الطعام والشراب، والاهتمام بنظافتها الدورية، وعلاجها من الأمراض.

3ـ تعد القطط سبب في تشجيع الإنسان على التفاعلات الاجتماعية بين الناس.

4ـ تساعد القطط على خفض ضغط الدم في المواقف العصبية؛ لأنها تجعلك تشعر بالهدوء والاطمئنان، وزيادة إنتاج هرمون الدوبامين وهرمون السيروتونين، وهو المسئول عن السعادة والهدوء للإنسان. 

ما هي الأمور التي يجب مراعاتها عند تربية القطط في المنزل ؟

هناك عدة أمور يجب أن تتم مراعاتها عند تربية القطط، وهي…

1- عدم السماح للقطة بوضع فمها في الطعام والشراب؛ لعدم نقل العدوى إلى الأفراد المتواجدون في البيت.

2ـ ارتداء القفازات عند القيام بتنظيفها، أو اللعب معها، وكذلك غسل اليدين جيدًا قبل تناول الطعام.

3ـ عند اقتناء القطط، يجب مراعاة السن المناسب، ويُنصح بألا يقل عمرها عن خمسين يوم من ولادتها.

النصائح الهامة لتربية القطط
النصائح الهامة لتربية القطط

أهم النصائح لتربية القطط 

النصائح الهامة لتربية القطط؛ للعناية بها يوجد طرق ونصائح عديدة، وستقوم “زهرة” بذكر أفضل النصائح الهامة لتربية القطط…

1ـ من النصائح الهامة لتربية القطط، هي إعداد طعام صحي لها، مثل “البيض”، والذي يعد من أفضل الأطعمة التي يمكن تقديمها للقطط؛ لاحتوائه على نسبة عالية من “البروتينات”، ويحتوي أيضًا على “فيتامين د”، والذي يحافظ على عظام القطط وتقويتها، كما يحتوي البيض على “فيتامين هـ”، والذى يحتوي على مضادات الأكسدة التى تعمل على حماية القطط من تلف الخلايا وتقوية جهاز المناعة لديهم، لذلك يعد البيض من أحد النصائح الهامة لتربية القطط عند إعداد الطعام لها. 

كما يمكن تقديم اللحوم البيضاء مثل “الدجاج، السمك، والأرانب”، فهي أيضًا من النصائح الهامة لتربية القطط؛ كونها تعد من أكثر الأطعمة الغنية بالبروتينات والكالسيوم والفسفور التي تحتاجها القطط. 

وكذلك يمكن تقديم “الدراي فوود”، وهو طعام الجاف الذي يعم من أفضل النصائح الهامة لتربية القطط، حيث أنه يتكون من الفيتامينات والمعادن التي يستفاد منها القطط لتقوية العظام، وكذلك يعمل على إزالة الجير من الأسنان، بالإضافة إلى أنه يحمي الشعر من التساقط؛ لاحتوائه على الأحماض الدهنية.

2ـ أيضصا من النصائح الهامة لتربية القطط؛ تجهيز المستلزمات الخاصة بهم، مثل “صندوق الفضلات ومجرفة، وعاء للطعام والشراب، حقيبة نقل، فرشاة تمشيط، وفرشاة للأسنان”.

3ـ المتابعة مع طبيب معالج هي أفضل النصائح الهامة لتربية القطط، حيث يقوم بعمل جدول خاص بتطعيمات القطة اللازمة والضرورية من أجلها، ومتابعة إعطائها لها.

4ـ الحرص على تنظيف صندوق الفضلات باستمرار، هي أحد النصائح الهامة لتربية القطط .

5ـ واحدة من النصائح الهامة لتربية القطط، هي الحرص على تغيير المياه الخاصة بالقطط بشكل مستمر. 

6ـ تجنب أكل اللحوم والأسماك النيئة؛ لاحتوائها على البكتيريا والطفيليات، التي تسبب العديد من الأمراض للقطط.   

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا