من أجلك زهرتي .

النزلة المعوية عند الأطفال

النزلة المعوية عند الأطفال؛ تعد النزلة المعوية من أكثر أنواع الأمراض التي يُصاب بها الأطفال، وهي عبارة عن نوع من الالتهابات، وتُعرف طبيًا باسم “التهاب الجهاز الهضمي” ومن أهم نتائج الإصابة به وجود القيء والإسهال، مع ارتفاع درجة الحرارة وتشنجات البطن في بعض الحالات.

كما قد يؤدي التهاب المعدة والأمعاء الحاد إلى جفاف الجسم بسبب فقدان السوائل الناتج عن القيء والإسهال، وتُسبب العدوى الفيروسية أو البكتيرية أو الطفيلية غالبًا حدوث النزلة المعوية عند الأطفال؛ حيث يصاب الأطفال بالقيء والإسهال وتشنجات البطن وارتفاع الحرارة.

ويُمكن تفادي الإصابة بالنزلة المعوية من خلال تشجيع الأطفال على غسل أيديهم جيدًا، وتجنب تناول الأطعمة غير الصحية، كما يتم علاج النزلة المعوية عادةً بتعويض السوائل ومحلول الترطيب لاستعادة التوازن في الجسد، وفي بعض الحالات قد يحتاج الأطفال إلى استشارة الطبيب.

وفي هذا المقال سنعرض لكم العديد من المعلومات الهامة حول النزلة المعوية عند الأطفال؛ بما يتضمن الأسباب، الأعراض، كيف يتم تشخيصها، والعلاج اللازم لها، وكيف يمكن الوقاية من النزلة، وأيضًا مضاعفات النزلة المعوية عند الأطفال.

ما هي النزلة المعوية عند الأطفال؟

النزلة المعوية هي حالة تتسم بالتهاب في الأمعاء، وهذا يؤدي إلى الإسهال والألم التشنجي، مع وجود حركة زائدة في الأمعاء، وتُصنف هذه الالتهابات إلى عدة أنواع وفق موقعها في الجسم، ويعد من أهمها ما يأتي: 

  • التهاب الصائم.
  • التهاب اللفائفي.
  • التهاب القولون والمستقيم.

وغالبًا ما يشمل الالتهاب معظم الأجزاء في الأمعاء، ويصيب خاصةً الأطفال الرضع والصغار حتى سن الخامسة، وتزداد هذه الحالة في المناطق التي تفتقر إلى الرعاية الصحية.

قد يهمك قراءة: علاج البلغم عند الأطفال

النزلة المعوية عند الأطفال | أسباب الإصابة

النزلة المعوية عند الأطفال

1- التعرض إلى جراثيم معينة، مثل “جراثيم الباراتيفوئيد – التيفوئيد – والإشريكية القولونية”.

2- تناول الفواكه غير الناضجة أو أغذية متخمرة.

3- تغير الطقس ودرجات الحرارة.

4- قلة إفرازات الكبد والبنكرياس.

5- ويمكن أن تكون النزلة المعوية عرض على الإصابة بمرض في عضو آخر، مثل:

  • القلب.
  • الرئتان.
  • الكبد.

ما أعراض النزلة المعوية لدى الأطفال؟

عند إصابة الطفل بالنزلة المعوية، هناك العديد من الأعراض التي قد تظهر عليه، وتكون دليلًا على الإصابة بها، ويعد من أهم هذه الأعراض: 

  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • الإسهال.
  • الدوخة.
  • القيء.
  • الشعور المستمر بالعطش مع فقدان الشهية.

طريقة تشخيص النزلة المعوية عند الأطفال

يعتمد تشخيص النزلة المعوية عادة على الأعراض التي يعاني منها المريض، وتتمثل هذه الأعراض عادة في الإسهال، والغثيان، والتشنجات المعوية، وأيضًا ألم في البطن، كما قد تظهر أعراض أخرى مثل الحمى والصداع.

ويمكن أن يُجرى فحص البراز لتحديد البكتيريا أو الفيروسات التي قد تكون سببًا للإصابة بالنزلة المعوية، كما يمكن أن يُطلب فحص للدم للتأكد من عدم وجود تأثيرات خطيرة على التوازن الكهربائي في الجسم؛ بسبب فقدان السوائل والأملاح نتيجة الإسهال والتقيؤ.

كما أنه بالطبع قد يطلب الطبيب المعالج أيضًا فحوصات إضافية بناءًا على الأعراض والتاريخ الصحي للمريض.

قد يهمك قراءة: علاج التهابات الحفاض عند الأطفال

ما علاج النزلة المعوية لدى الأطفال؟

يتضمن علاج النزلة المعوية عدة خطوات هامة، وهي:

النزلة المعوية عند الأطفال

1- الراحة التامة في السرير ووضع أغطية دافئة على بطن الطفل.

2- تعويض السوائل المفقودة عن طريق شرب الكثير من السوائل، كما يمكن إعطاء هذه السوائل عبر الوريد.

3- إذا كان الطفل المصاب رضعيًا، يُنصح بإكمال الرضاعة الطبيعية، وللأطفال الأكبر سنًا، يجب الاستمرار في تناول الطعام مع تقليل كمية السكر.

4- يمكن الاعتماد على بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية، والتي تشتمل على “الفلوروكينولونات –  والمترونيدازول”، ومضادات الإسهال ومضادات القيء.

5- استخدام العلاجات الطبيعية مثل “الأعشاب، الزبادي، والعسل” كعلاج للنزلة المعوية، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي علاج بديل.

ومن الجدير بالذكر أنه في حالة استمرار الأعراض أو تفاقمها، يجب الاتصال بالطبيب لتقييم الحالة ووصف العلاج بشكل صحيح.

قد يهمك قراءة: أسباب الإمساك عند الطفل الرضيع

أهم الأسئلة الشائعة حول مرض النزلة المعوية عند الأطفال

متى تزول أعراض النزلة المعوية للأطفال؟

عادةً ما تدوم النزلة المعوية لعدة أيام وبعدها تزول، لكن يمكن أن تستمر النزلة لمدة تصل إلى أسبوعين في بعض الحالات، وذلك اعتمادًا على شدة الفيروس. 

ومن الأمور الهامة التي يجب القيام بها هي زيارة الطبيب فور ظهور الأعراض؛ حيث سيساعدك ذلك في الحصول على العلاج المناسب لطفلك، وتفادي المضاعفات المحتملة في المستقبل.

كم يومًا تستمر النزلة المعوية عند الأطفال؟

بعد الشفاء، قد تستمر الأعراض المُعدِية لعدة أيام، حتى وإن شعر الطفل بالتحسن خلال يومين، ومن الممكن أن يبقى الفيروس في البراز لفترة تصل إلى أسبوعين أو أكثر بعد الشفاء.

لذا، يُنصح بأن يبقى الأطفال في المنزل، ويتجنبوا الذهاب إلى المدرسة أو الحضانة لمدة 48 ساعة على الأقل بعد آخر حالة تقيؤ أو إسهال عانوا منها.

وختامًا، تعد النزلة المعوية عند الأطفال من الأمراض الأكثر شيوعًا والتي يصاب بها الملايين من الأطفال حول العالم، وعلى الرغم من شيوعها إلا أنه لا بد من زيارة الطبيب المختص عند تفاقم الأعراض؛ لمعرفة السبب ووصف العلاج الصحيح المناسب لحالة الطفل. 

 

المصادر: Betterhealth, msdmanuals, Kidshealth

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا