من أجلك زهرتي .

المطابخ الصغيرة المستطيلة | 4 أفكار بسيطة لتصميم ديكورها

المطابخ الصغيرة المستطيلة؛ يعد المطبخ من الأماكن الأساسية في المنزل، إذ تقضي ربة الأسرة بداخله ساعات طويلة لتحضير وجبات الطعام لأسرتها، لذا تسعى العديد من السيدات للحصول على تصميم مريح وعملي، يضمن سهولة الحركة، وتخزين الأغراض المنزلية بشكل منظم.

لكن قد تشكل المساحة الضيقة عائقًا أمام اختيار التصميمات المختلفة، رغم ذلك هناك الكثير من الأفكار التي يمكن أن تمنحكِ مساحة إضافية للتنظيم والترتيب.

جمعنا لكِ في “زهرة” مجموعة مميزة من أشكال مطابخ صغيرة مستطيلة، لتساعدكِ في تصميم مطبخكِ.

هناك العديد من التصميمات العصرية التي تساعد على استغلال المساحات الصغيرة وترتيب جميع الأغراض، مهما كان حجمها أو كميتها، كما تضمن لكِ الحصول على ديكور مطبخ جذاب.

أشهر تصميمات المطابخ الصغيرة المستطيلة

1- المطابخ الصغيرة المستطيلة الضيقة: ضيق مساحة المطبخ قد يعوق اختيار الأفكار الإبداعية عند تصميمه، لكن مع ذلك يمكنكِ استغلال الجانب الواحد للحصول على خزائن مطبخ علوية كاملة لتخزين الأغراض بمساحات مناسبة. 

كما يمكن استغلال الحائط الفارغ في تعليق بعض الأغراض التي تستخدم بشكل يومي، مثل المقالي أو الطاسات والمجات. 

وتتوافر أيضًا بعض رفوف التنظيم سهلة التحريك، والتي تساعد على تخزين بعض الأغراض الصغيرة، أو حتى ديكورات المطبخ.

2- المطابخ الصغيرة المستطيلة بجانب واحد: من الأفكار المناسبة لمساحات المطبخ المستطيل، تنظيم الخزائن والموقد، والحوض في جانب واحد، مع توفير بعض المساحة لوضع الأجهزة الكبيرة في الجانب الآخر كالثلاجة. 

3- مطبخ مستطيل بجانبين: تصميم المطبخ المستطيل متناسق الجوانب أمر بسيط، فيمكنكِ وضع الموقد بجوار الحوض، وفي الجهة الأخرى ضعي الخزائن الكبيرة للتخزين.

كما يمكنكِ تصميم سطح العمل في الجهة المقابلة للموقد، لاستخدامها لتجهيز الوجبات والتقطيع.

4- المطابخ الصغيرة المستطيلة بحرف L: إذا توافرت لديكِ المساحة الكافية، يمكنكِ تصميم المطبخ المستطيل على هيئة حرف L، مع ترك مساحة فارغة لسهولة الحركة.

ويمكنكِ اختيار البوتاجاز “البلت إن”؛ لتوفير بعض المساحة، كما أن تصميم الخزائن العلوية من الأفكار المناسبة للمساحات المستطيلة الصغيرة.

أهم النصائح لترتيب المطابخ الصغيرة المستطيلة

1- تخلصي من الكراكيب: مع صغر مساحة المطبخ، تحتاجين إلى التخلي عن الأغراض غير الأساسية، أو الأدوات التي لا تستخدمينها لتوفير مساحة إضافية،  احرصي كذلك على اختيار الأجهزة المبتكرة ذات الحجم الأصغر، مثل الكبة أو الخلاط الكهربي، كذلك الأمر بالنسبة للبوتاجاز أو الثلاجة، فلن تتوافر لديكِ المساحة الكافية لاقتناء الأجهزة الكبيرة، ركزي في الاختيار على الوظائف وليس الشكل، أو الحجم الأكبر.

2- اختاري التصميم المفتوح: قد تشعر بعض النساء بالرهبة من الأماكن المغلقة، وخاصة عند الوجود داخل المطابخ الضيقة لفترات طويلة، لذا فإن تصميمات المطابخ المفتوحة من الخيارات المناسبة للتغلب على هذا الوضع، خاصةً مع الخزائن العلوية الطويلة والأرفف الكثيرة.

3- امزجي بين الخامات الأساسية: الحصول على تصميم للمطبخ من خامة واحدة سواء كانت من الخشب، أو الألومنيوم، أو غير ذلك قد يبرز ضيق المساحة.

بدلًا من ذلك، امزجي بين الخامات المختلفة لإضافة بعض المساحات الأخرى، على سبيل المثال امزجي بين الخشب والمعادن لإضافة بعض التفاصيل المعمارية والمظهر الجذاب. 

4- استعيني بالمرايا والأرفف الزجاجية: واحدة من أبسط الطرق لتوسيع المطبخ هي دمج الزجاج والمرايا، التي تتيح لكِ الرؤية الداخلية للأرفف والخزائن، ما يعزز لديكِ الشعور بالاتساع أو المساحات السلبية.

جربي إضافة منضدة زجاجية، أو خزانات ذات أبواب زجاجية؛ لتوسيع المساحة البصرية، كما يتوافر كذلك بعض أنواع السيراميك المعدني العاكس، ما يزيد من بريق مطبخكِ. 

5- أضيفي وحدات الإضاءة: يحتاج المطبخ الصغير إلى مزيد من وحدات الإضاءة العملية، خاصةً الإضاءة الفلورية البيضاء.

واحرصي على إضافة بعض المصابيح المعلقة، التي تغمر منطقة تناول الطعام بلون فاتح للشهية، كما يمكن تعزيز وحدات الإضاءة بشكل مبتكر، بإضافة بعض وحدات الليد الأصفر تحت الخزانات العلوية، وأسفل أسطح العمل. 

6- نسقي الألوان معًا: يمكن أن يؤدي لون الجدران والأجهزة والمقاعد وحتى مناشف الأطباق إلى الشعور بالراحة، والحصول على مساحة إضافية لمطبخك.

اختاري بين درجات الباستيل، أو الألوان الفاتحة، مع لمسة من اللون الأبيض، إذ تساعد الدرجات الفاتحة على عكس الإضاءة؛ لجذب العين.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا