من أجلك زهرتي .

المرأة الحامل | أهم 7 نصائح لها

المرأة الحامل، أهم 7 نصائح؛ مع بداية فترة الحمل، تتعدد النصائح التي يتم توجيهها للمرأة، بهدف الحفاظ على صحتها، وكذلك صحة الجنين، كما أنها تكون في حاجة إلى عناية إضافية ومكثفة بها حتى تنتهي فترة الحمل، ويولد الجنين ويخرج للحياة بشكل سليم. 

كما تعد نصيحة “خليكِ في السرير لغاية وقت الولادة”، من أشهر الأخطاء الشائعة التي توجه للمرأة الحامل، ولا يجوز اتباعها إلا في حالة أن الطبيب أمر بذلك، وفي هذا المقال من خلال “زهرة” نذكر أهم النصائح التي تهم المرأة الحامل، وتساعدها على قضاء فترة حمل هادئة ودون وجود أي مشكلات بها. 

أهم 7 نصائح إلى المرأة الحامل 

1- أولى أهم 7 نصائح إلى المرأة الحامل، هي الاهتمام بالتغذية: من أهم النصائح التي يجب على كل حامل الانتباه بشأنها هي التغذية السليمة، وتناول الأطعمة المفيدة التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية من خلال العناصر الغذائية الموجودة بداخلها، ومن أهم هذه العناصر…

  • الحديد: يعمل الحديد على تقوية العظام خلال فترة الحمل، كما يساعد على تجنب الإصابة بفقر الدم “الأنيميا” أثناء الحمل، بالإضافة إلى أن المرأة الحامل تحتاج إلى الحديد بنسبة إضافية عن المرأة الطبيعية تصل إلى 50%. 
  • البروتينات: تعمل البروتينات على تشكيل البنية الأساسية لخلايا الجسم، كما أن المرأة الحامل تحتاج إلى كمية من البروتينات بشكل يومي تقدر بـ 70 جرامًا يوميًا، ومن أهم مصادر الحصول على البروتين “الأسماك، الدجاج، اللبن، واللحوم”.
  • الكالسيوم: يعد عنصر الكالسيوم من العناصر الغذائية الهامة للمرأة خلال فترة الحمل، كما يعد من الضروري الحصول عليه بكميات كبيرة؛ لأن في حالة نقصانه من الغذاء، يتجه الجنين لتعويض هذا النقص من خلال عظام الأم، وهو ما يعود عليها بالسلب. 

كما ينصح المرأة الحامل بتناول كميات كبيرة من السوائل بشكل يومي، سواء من الماء أو الحليب، وأيضًا العصائر الصحية، كما ينصح أيضًا بالتنوع في أنواع الأطعمة التي يتم تناولها، للحصول على أكبر قدر ممكن من الفائدة. 

2- أيضًا من أهم 7 نصائح تخص المرأة الحامل، هي الحركة وممارسة الرياضة: تعد ممارسة التمارين الرياضية المناسبة لفترة الحمل، من الأمور التي تساعد في الحفاظ على صحة الأم وجنينها، بالإضافة إلى أنها أيضًا تساهم في تسهيل عملية الولادة، ومن أهم النصائح الخاصة بممارسة الرياضة، هي…

المرأة الحامل | أهم 7 نصائح
المرأة الحامل | أهم 7 نصائح
  • الإلتزام بتمارين الإحماء قبل البدء بشكل فعلي في التمارين الرياضية. 
  • تحديد مدة الوقت التي سيمارس فيها التمارين الرياضية؛ لعدم الإضرار بصحة الجنين واستغراق وقت طويل. 
  • الابتعاد عن التمارين المتعبة والقوية، وعدم ممارسة أي نوع من التمارين الرياضة إلا بعد الرجوع للطبيب المختص أولًا. 
  • تناول كميات معتدلة من السوائل خلال ممارسة التمارين. 
  • ممارسة رياضة المشي، فهي من أفضل أنواع الرياضة المناسبة للمرأة خلال فترة الحمل، بالإضافة أيضًا إلى إمكانية ممارسة السباحة، وكذلك تمارين اليوغا. 

3- تعد المتابعة المستمرة مع الطبيب هي أحد أهم 7 نصائح التي تخص المرأة الحامل: تمثل زيارة الطبيب بشكل مستمر خلال فترة الحمل، من الأمور المطلوبة والهامة للاطمئنان على صحة الأم وكذلك الجنين، ومعرفة وضعيته، وأهم الأدوية المطلوب تناولها في تلك الفترة. 

كما ينصح أيضًا بالمتابعة من خلال الأشعة التلفزيونية، للاطمئنان على الطفل ووضعه داخل الرحم، ومعرفة ما إذا كان يعاني من أي مشكلة يمكن حلها مبكرًا. 

4- المواظبة على قياس ضغط الدم، هي أيضًا واحدة من أهم 7 نصائح التي تخص المرأة الحامل: من المهم جدًا خلال فترة الحمل، مواظبة الحامل على قياس ضغط الدم بشكل منتظم، ولا يمثل انخفاضه بشكل بسيط عن معدلاته الطبيعية أي ضرر على الجنين أو الأم، لكن في حالة ارتفاعه بشكل ملحوظ يجب الانتباه وزيارة الطبيب، لتجنب احتمالية التعرض لتسمم الحمل. 

5- متابعة مستوى السكر في الدم: ينصح الأطباء المرأة الحامل دائمًا بقياس نسبة السكر في الدم بشكل منتظم، لمعرفة مستوياته، وتجنب الإصابة بسكر الحمل.  

6- الاستعداد للولادة الطبيعية بقدر الإمكان: تعد الولادة الطبيعية هي الطريقة الأفضل للولادة، لعدم الحاجة إلى التدخل الطبي أو الجراحي بها، إلا في بعض الحالات النادرة، وعدم وجود شق في البطن كالولادة القيصرية، فلذلك حاولي الاستعداد للولادة الطبيعية بقدر الإمكان، ولا تتجهي نحو الولادة القيصرية إلا عند الضرورة. 

7- النوم، هو أحد أهم 7 نصائح التي تخص المرأة الحامل: يجب الانتباه إلى أن وضعيات النوم المفضلة قبل فترة الحمل، من الممكن أن لا تناسب وضعكِ أثناء الحمل، ومن أشهر الوضعيات التي يجب الابتعاد عنها أثناء النوم، هي النوم على الظهر، إذ مع تقدم الحمل وزيادة وزن الجنين، يصبح هذا الوزن عبئًا على العمود الفقري للأم عند النوم على الظهر، مما يسبب العديد من الأضرار لها، ولذلك ينصح بالنوم على الجانبين خلال فترة الحمل.     

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا