من أجلك زهرتي .

الفضة | أشهر 12 نصائح للمحافظة على لمعانها

تعد الفضة من الإكسسوارات المحببة للكثيرين، ورغبة من عشاقها في الحفاظ عليها وعلى لمعانها، يبدأ الكثيرون بالبحث حول نصائح للمحافظة على لمعان الفضة؛ لاتباع هذه النصائح وتنفيذ أكبر قدر ممكن منها؛ لتظل الفضة محتفظة ببريقها الخلّاب، ولمعانها الرائع. 

وتعد الإكسسوارات الفضية بأشكالها المختلفة “الخاتم، السلسلة، الأنسيال، الخلخال، والحلق” من أهم أنواع الإكسسوارات التي يمكن لأي امرأة أو فتاة شرائها، وتنسيقها مع العديد من قطع الملابس المختلفة؛ للحصول على إطلالة أنيقة للغاية ومميزة. 

وللحفاظ على الفضة، نذكر في هذا المقال من مجلة “زهرة” أشهر النصائح للمحافظة على لمعان الفضة، وبعض الطرق الخاصة بتنظيفها بشكل جيد في حال تعرضها للأتربة والأوساخ.

أشهر النصائح للمحافظة على لمعان الفضة

1- الحرص على تنظيف القطع الفضية بشكل مستمر؛ للتخلص سريعًا من أي أتربة أو أوساخ قد تعلق بها. 

2- في حال وجود رغبة في الاحتفاظ بالقطع الفضية لأطول وقت ممكن، يُنصح بوضع القليل من زيت الزيتون على القطع ودهنها به؛ إذ يحافظ زيت الزيتون على الفضة من الاتساخ وتغير اللون الخاص بها، لذلك هو أحد الـ نصائح للمحافظة على لمعان الإكسسوارات الفضية التي يجب الإنتباه عليها. 

3- يُنصح بتغليف كل القطع الموجودة من الإكسسوارات الفضية، ووضعها في مكان آمن، بعيد عن أشعة الشمس وأي أدوات قد تعمل على إحداث أي خدوش بها. 

4- يُنصح بعدم تخزين القطع الفضية على الخشب المدهون؛ منعًا من حدوث تصبغات في القطع الفضية، كما يُنصح أيضًا بإبعادها عن أي مواد كيميائية، فهي واحدة من أهم أشهر النصائح للمحافظة على لمعان الإكسسوارات الفضية، والتي يجب الانتباه الجيد عليها. 

 

5- عند تخزين الفضة، يُمكن شراء “أكياس السيليكا”، وهي عبارة عن مادة حافظة، تعمل على امتصاص الرطوبة حين وضعها بجانب الفضة؛ وبالتالي تعمل على حماية القطع الفضية من التعرض للتلف. 

الفضة | أشهر 12 نصائح للمحافظة على لمعانها
الفضة | أشهر 12 نصائح للمحافظة على لمعانها

6- في حال وجود رغبة في تنظيف الإكسسوارات الفضية، يُنصح بالحرص على ارتداء قفازات من خامة القطن ذات لون أبيض فهي أحد أهم أشهر النصائح للمحافظة على لمعان الفضة؛ لإمساكها باليد خلال عملية تنظيفها، إذ من الممكن في حالة عدم ارتداء القفازات أن تتعرض القطع الفضية إلى الزيوت الموجودة في بشرة الإنسان؛ وهي تؤثر بشكل سلبي على هذا النوع من الإكسسوارات، وتعمل أيضًا على تعرضها للتآكل. 

كما تؤثر هذه الزيوت أيضًا على الإكسسوارات الفضية في حالة عدم مسحها بشكل سريع والتخلص منها، ولذلك يُنصح بشكل مستمر بارتداء القفازات القطنية؛ لحماية الإكسسوارات الفضية، ومنعًا من وجود أي بصمات للأصابع عليها. 

7- عند تغليف القطع الفضية، يُنصح باستخدام المناديل الورقية الخالية من وجود أي أحماض بها، كما يُنصح أيضًا بالابتعاد عن الأغلفة المصنوعة من مادة البلاستيك؛ تجنبًا لإصابة الفضة بالتصبغات. 

8- في صندوق التخزين الذي سيوضع فيه الإكسسوارات الفضية، يُفضل وضع القليل من الفحم بداخله؛ للمحافظة على لمعان الفضة لأطول فترة ممكنة. 

9- يجب إبعاد الفضة عن المواد الكيميائية التي تحتوي على عنصر الكبريت؛ تجنبًا لتعرضها إلى التآكل، ويجب التنبيه على أن عنصر الكبريت يتواجد في بعض أنواع الأطعمة والمواد الغذائية، والتي من أهمها “البيض، البصل، والمايونيز”. 

10- إذا تعرضت أي قطعة من قطع الإكسسوارات الفضية إلى الخدش، فيُنصح في هذه الحالة بعدم ارتدائها أو استخدامها إلا بعد طلاء هذه القطعة المخدوشة. 

11- عند تلميع هذا النوع من الإكسسوارات، يُنصح باستخدام القماش المخصص لتلميع الإكسسوارات والمجوهرات؛ إذ يعمل هذا القماش على المحافظة على لمعان الفضة لأطول فترة ممكنة، ويتواجد هذا النوع من القماش في المحلات التجارية الكبيرة، أو يمكن شرائه من المحلات المتخصصة في بيع الإكسسوارات الفضية وأدوات تنظيفها والعناية بها والتلميع. 

12- عند الذهاب إلى البحر، أو النزول إلى حمامات السباحة، يُنصح بعدم ارتداء الإكسسوارات الفضية؛ منعًا من تغير لونها وتحوله إلى اللون الأسود القاتم، فهي أيضصا ضمن قائمة أهم الـ نصائح للمحافظة على لمعان الإكسسوارات الفضية. 

بعض طرق تنظيف الإكسسوارات الفضية  

تتوفر العديد من الطرق الخاصة بتنظيف الإكسسوارات الفضية؛ لإزالة أي أتربة موجودة بها والتخلص منها، ومن أهم هذه الطرق…

1- استخدام منظف الزجاج: يمكن استخدام منظف الزجاج في تنظيف القطع الفضية وإعادة لمعانها من جديد، من خلال وضع القليل من المنظف على قطعة نظيفة من القماش وفرك الفضة بشكل جيد بها بضعة دقائق مستمرة. 

2- استخدام صودا الخبز: يساعد استخدام مادة صودا الخبز على التخلص من الأوساخ والأتربة، ويمكن تنظيف الفضة بها من خلال تحضير كوب من الماء وإضافة نصف كيس من مادة صودا الخبز إلى الكوب، وبعدها يتم وضع هذا المزيج على قطعة نظيفة من القماش، وفرك الإكسسوارات الفضية بها، وبعد ذلك تم غسلها جيدًا بالماء وتجفيفها باستخدام قماشة نظيفة. 

3- استخدام الكحول: يعد الكحول من مواد التنظيف القوية، ولذلك يمكن استخدامه في تنظيف هذا النوع من الإكسسوارات، وذلك من خلال وضع كمية من الكحول في وعاء، ثم إضافة أربعة أضعاف هذه الكمية من الماء إلى الوعاء أيضًا، وبعد ذلك يتم غمس قطعة نظيفة من القماش داخل هذا الخليط وفرك الإكسسوارات الفضية بها، وبعد ذلك يتم تجفيف الفضة باستخدام منشفة نظيفة. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا… 

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا