من أجلك زهرتي .

العناية بالأحذية | أشهر 3 طرق

العناية بالأحذية؛ تتعدد أنواع الأحذية التي تتواجد في المنازل، كما تتعدد أنواع الأقمشة التي تدخل في صناعتها، لكن الأهم من ذلك هو كيفية العناية بها والحفاظ عليها، فكل حذاء يحتاج إلى عناية خاصة به؛ لحمايته من التلف، حيث تتعرض الأحذية إلى الكثير من العوامل التي تؤثر عليها، ومن أهم هذه العوامل “الأتربة، مياه الأمطار، الروائح الكريهة، التشققات في الجلد، وتغير لون الحذاء”.

لذلك اليوم من خلال مقالنا في “زهرة”، سنعرض لكِ عزيزتي أفضل الطرق للعناية بالأحذية بمختلف أنواعها.

طرق العناية بالأحذية

أولًا: طرق العناية بالأحذية الجلد 

1- من طرق العناية بالأحذية الجلد، هي تنظيف بشكل مستمر: تعد من أكثر أنواع الأحذية المعرضة للتعفن، ولذلك لا بد من القيام بتنظيفها بعناية واستمرار، وتخزينها بشكل صحيح؛ للحفاظ عليها من التقشر، وذلك من خلال عدة طرق…

  • الخل والماء: يعد استخدام الخل والماء لتنظيف الأحذية من أحد أفضل الطرق للعناية بالأحذية الجلد، حيث يمكن أن تستخدم هذا الخليط في إزالة الأتربة عن الحذاء، وذلك بمزج الخل مع الماء ووضعه في زجاجة بخاخة، ثم تقوم برش المحتوي على جلد الحذاء، وبعد ذلك يُمسح الحذاء بقطعة من القطن، كما يمكنك تنظيفه بمسح الجلد على فترات متباعدة، بقطنة مبللة بقطرات من الزيوت الطبيعية مثل ” زيت الزيتون”، لتنظيف الجلد من الأتربة، وحماية الجلد من الجفاف والتشقق، ليبدو لامعًا وجديدًا حتى مع الاستخدام اليومي.
  • الماء والصابون لإزالة الأوساخ من داخل الحذاء، هو أيضًا من أفضل الطرق للعناية بالأحذية: عن طريق وضع الماء والصابون في وعاء، وفرك الحذاء بفرشاة بحركة دائرية، وتجفيفه جيدًا، وذلك باستخدام قطعة من القماش.

2- أحد أفضل الطرق للعناية بالأحذية، هي القيام بتخزينها بشكل جيد: ووضعها في أماكن خالية من الرطوبة، وبعيدةً عن درجات الحرارة العالية.

3- إزالة أربطة الحذاء: يجب أن تقومي سيدتي بإزالة أربطة الحذاء والقيام بغسلها جيدًا بشكل مستمر، وذلك باستخدام الماء والصابون، وتجفيفها جيدًا قبل وضعها في الحذاء.

4- تلميع الأحذية الجلد وحفظها هي أيضًا من طرق العناية بالأحذية: من خلال استخدام ملمع الأحذية، وتوزيعه باستخدام الفرشاة المخصصة لذلك، ثم نقوم بإزالة الفائض من ملمع الحذاء، وتركه يجف جيدًا، باستخدام قطعة من القماش، وحفظها في مكان بارد؛ لأن تعرضها للحرارة العالية يسبب في تغير لونها وتعرضها إلى التشقق.

العناية بالأحذية | أشهر 3 طرق
العناية بالأحذية | أشهر 3 طرق

ثانيًا: طرق العناية بالأحذية البيضاء

يتعرض الحذاء الأبيض إلى الكثير من العوامل الخارجية التي تؤدي إلى اتساخه، لذلك يفضل العناية به دائمًا، ومن طرق العناية بالأحذية البيضاء هي… 

1- يجب عليك عند الاحتفاظ به في المنزل، وضعه في مكان بعيد عن الأتربة.

2- ابتعد نهائيًا عن الاحتفاظ به في مكان تصل إليه أشعة الشمس؛ حيث تعمل أشعة الشمس على تغيير لونه إلى اللون الأصفر، وتهالك القماش مع الوقت.

3- عدم ارتداء الحذاء الأبيض في بعض الأوقات، مثل وقت الشتاء الممطر، والشوارع المليئة بالأتربة، وعند الذهاب في نزهة إلى البحر، أو المسطحات الخضراء.

4- يتم تنظيف الحذاء الأبيض عن طريق عدة طرق، منها… 

  • تنظيف الحذاء بمعجون وفرشاة الأسنان: ضع معجون الأسنان على الحذاء بواسطة فرشاة أسنان قديمة، وقم بتوزيعه جيدًا، ثم اغسله بالماء، ثم يتم وضعه في الشمس لمدة لا تتجاوز 4 ساعات.
  • استخدام الخل الأبيض وكربونات الصوديوم هي واحدة من أفضل الطرق للعناية بالأحذية البيضاء: يمزج الخل مع كربونات الصوديوم، ثم يوضع المزيج على الحذاء ويترك لمدة تصل إلى 3 ساعات تقريبًا، وبعدها يتم فرك الحذاء بفرشاة أسنان، ثم يوضع في الشمس لمدة 3 ساعات، حتى يجف، كما يمكن غسله من الداخل للتخلص من الرائحة الكريهة، بمزج الخليط “الخل وكربونات الصوديوم” مع صابون غسيل الأطباق أو الشامبو الخاص بك، وغسله من الداخل باستخدام فرشاة الأسنان، ثم مسحه بقطعة من القماش المبللة لتنظيف الحذاء مرة أخرى.
  • غسل أربطة الحذاء جيدًا: يفضل إزالة الأربطة، وغسلها بشكل منفصل عن الحذاء، باستخدام الصابون.

ثالثًا: طرق العناية بالأحذية الشامواه

تعد الأحذية الشامواه من أنواع الأحذية المصنوعة من القماش الحساس، الذي يحب التعامل معه برفق شديد، وتوجد بعض النصائح الخاصة للعناية بهذا النوع من الأحذية، من أهمها… 

1- يوضع الحذاء في علبة حافظة له، أو يوضع في أكياس مصنوعة من البلاستيك؛ لمنع وصول الأتربة إلى الحذاء، فهي من أحد أفضل الطرق للعناية بالأحذية الشامواه.

2- استعمال أحد المنتجات ” إسفنجة أو فرشاة”؛ لحماية الأحذية الشامواه، حيث يحب الحفاظ على جفاف الإسفنجة لإزالة الأتربة من الحذاء الشامواه بسهولة، كما يفضل عند تنظيف الحذاء من البقع، استخدام الفرشاة الخاصة به، مع تحريك الفرشاة بلطف بحركة دائرية؛ لتسهل من تنظيف الأحذية بشكل أكبر، كما أنها تحافظ على مرونته.

3- يمكن تنظيف الحذاء الشامواه باستخدام الصابون والماء وقطعة من القماش، من خلال مزج الماء مع الصابون في وعاء، ويتم وضع قطعة القماش داخل الوعاء، واستخدامها في غسل الحذاء برقة، ثم يتم تجفيفه جيدًا من خلال وضعه في الشمس لمدة قصيرة.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا… 

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا