من أجلك زهرتي .

الطفل من سن عام لعامين | أشهر 8 أمراض

الطفل من سن عام لعامين؛ تتعدد أنواع الأمراض التي يصاب بها الطفل، خاصةً في الفترة التي تتراوح ما بين سن عام لعامين؛ نظرًا لضعف جهاز المناعة الخاص به في تلك الفترة، ورغم كون إصابة الرضيع بالبرد أو السعال من الأمور الطبيعية والشائعة بين جميع الأطفال، وخاصة الرضع وحديثي الولادة، إلا أن الأم سرعان ما تصاب بالقلق والتوتر عند إصابة طفلها بالمرض، وتصبح شديدة الحرص على اختيار العلاج المناسب لطفلها الرضيع، ليستطيع التعافي واستعادة صحته. 

لذلك في هذا المقال من “زهرة”، نذكر أهم الأمراض الشائعة التي تصيب الأطفال من سن عام لعامين، وكيف يمكن الوقاية منها. 

أشهر الأمراض التي تصيب الطفل من سن عام لعامين

1- الصفراء: يعد الإصابة بمرض الصفراء من أشهر الأمراض التي تصيب الطفل الرضيع عقب عملية الولادة، بسبب وجود نسبة كبيرة من “البليروبين” في الجسم، وعدم قدرة الكبد على التخلص منها، وهي تتكون داخل الجسم نتيجة لتكسر كريات الدم الحمراء. 

2- نزلات البرد: من أشهر الأمراض التي تصيب الطفل في سن سنة، هي الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، بسبب العدوى الفيروسية الموجودة في الجو عند تغير الفصول، كما أن أي تغير بسيط يحدث في الجو، قد يسبب للطفل العديد من المشاكل الصحية، أهمها الإصابة بنزلات البرد، وفي هذه الحالة ينصح الأطباء بالراحة التامة للرضيع، وتنظيم موعد الرضعات الخاصة به. 

3- الإمساك: يعد الإصابة بالإمساك من الأمور الشهيرة التي تحدث للطفل الرضيع، وينتج عنه وجود ألم في البطن مع مغص شديد، وهو يحدث نتيجة لتغير النظام الغذائي الخاص بالطفل، وتستمر فترة الإصابة به عدة أيام ثم يختفي.

لكن يجب في تلك الفترة إعطاء الطفل العديد من أنواع السوائل المختلفة التي تساعده على التخلص من الإمساك، ولكن بعد استشارة الطبيب لمعرفة هل هي آمنة على الطفل أم لا. 

الطفل من سن عام لعامين | أشهر 8 أمراض
الطفل من سن عام لعامين | أشهر 8 أمراض

4- التهاب الأذن: في خلال العام الأول لطفلكِ، من المحتمل أن يتعرض للإصابة بالتهاب الأذن حوالي 3 مرات تقريبًا، إذ يصاب حوالي 50% من الأطفال بالتهاب الأذن حوالي ثلاث مرات قبل إكمال عامهم الأول، وفق تقارير طبية عالمية، وقد يكون طفلكِ الرضيع من بينهم. 

ويحدث الالتهاب نتيجة عدوى فيروسية أو جرثومية، تصيب الطفل بالبكاء، والشعور بالألم داخل الأذن، وقد يصاحب هذا الالتهاب في بعض الأوقات العديد من الأعراض، منها…

  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • التهاب الحلق.
  • سيلان الأنف.
  • خروج إفرازات من الأذن.

5- الإسهال هو أحد أشهر الأمراض التي تصيب الطفل من سن عام لعامين: يعد السبب الرئيسي وراء إصابة الطفل الرضيع بالإسهال، هو التعرض لفيروس ما أو الإصابة بعدوى بكتيرية، كما قد يكون السبب وراء الإصابة بالإسهال هو الحساسية، أو مشاكل في نظام الطفل الغذائي، أو ربما يكون السبب هو عدم مناسبة نوع الحليب الذي يتناوله الطفل بالنسبة له. 

كما قد يصاحب الإصابة بالإسهال العديد من الأعراض، مثل القيء، والحمى، ومن أخطر الأمور التي يسببها الإصابة بالإسهال هي إصابة الطفل الرضيع بالجفاف، ولتجنب ذلك ينصح بإعطاء الطفل بعض أنواع المغذيات المعالجة للجفاف، أو أحد أنواع العلاجات المناسبة للطفل، وبعد استشارة الطبيب. 

6- أيضًا تعد فطريات الفم واحدة من أشهر الأمراض التي تصيب الطفل من سن عام لعامين: نتيجة لضعف جهاز المناعة الخاص بالطفل، تتراكم العديد من الفطريات داخل الفم، مما تسبب حدوث عدوى “فطريات الفم”، والتي تظهر على هيئة بقع بيضاء اللون، توجد على الشفاه واللسان وكذلك خد الطفل من الداخل، وفي هذه الحالة ينصح الأم بتعقيم الحلمة قبل رضاعة الطفل، لمنع تكاثر هذه الفطريات، وقد تزول بمفردها، أو قد يحتاج الأمر إلى زيارة الطبيب، واستخدام محلول مضاد للفطريات مناسب للطفل. 

7- ارتفاع درجة الحرارة: ترتفع درجة حرارة الطفل الرضيع نتيجة لعدة أسباب، مثل “نزلات البرد، الإصابة بعدوى ما، أخذ التطعيمات”، وغيرها من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع الحرارة، وهو من الأمراض الشائعة والمنتشرة بشكل كبير بين الأطفال الرضع، وفي هذه الحالة ينصح بزيارة الطبيب المختص، لمعرفة السبب وراء ارتفاع درجة الحرارة ووصف العلاج المناسب والآمن بالنسبة للطفل، فهي واحدة من أشهر الأمراض التي تصيب الطفل الرضيع. 

8- السعال: يؤثر السعال بشكل سلبي كبير على الطفل الرضيع عند إصابته به، فهو يفقده القدرة على النوم أو الرضاعة بشكل هاديء، بالإضافة إلى السعال المستمر طوال الوقت، ويحدث السعال نتيجة إصابة الطفل بنزلة برد، أو إصابته بحساسية الصدر، أو وجود تغيرات في الفصول. 

وفي حالة استمرار السعال لعدة أيام، يجب الذهاب لطبيب الأطفال المختص، لتجنب الإصابة بأي أمراض صدرية نتيجة السعال المستمر، ومعرفة الأدوية أو الأعشاب المناسبة للطفل لعلاج السعال. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

 

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا