من أجلك زهرتي .

أفضل 5 طرق للتعامل مع الطفل الغيور

الطفل الغيور؛ يمثل وجود صفة الغيرة عند الأطفال مشكلة كبيرة لدى الأهل، خاصة لو كانت أسبابها مجهولة بالنسبة إليهم، ولا يملكون القدرة على التوصل إلى أسبابها الحقيقية، فيصير الأمر كارثيًا، في حالة تطور الأمر وعدم التدخل من قبل الوالدين لحل هذه المشكلة.

ومن هنا وجب على الأهل التدخل في حالة ملاحظة أي عرض من أعراض الإصابة بصفة الغيرة، وبشكل سريع؛ إذ كلما كان التدخل مبكرًا كان حل المشكلة أسهل.

لذلك سنتعرف أولًا من خلال مقالنا في “زهرة” على الطفل الغيور، وما مفهوم الغيرة عند الطفل؟ هل مجرد شعور مؤقت؟ أم أن الأمر قد يتطور ويصل إلى حالة ملازمة له لوقت طويل؟

تعريف الغيرة عند الطفل

تعرف الغيرة عند الطفل بأنها شعور مركب من عدة أمور مجتمعة، مثل الخوف والكره والغضب، وحب التملك والسيطرة، تظهر جميعها في شكل الغيرة.

وقد تزداد مشاعر الطفل الغيور بشكل غير متوقع، مما يؤثر سلبًا على الطفل وشخصيته، ويكون دائمًا في حالة عدم رضا عن الواقع الذي يعيش فيه، ويصير دائم القلق والعصبية.

مظاهر الغيرة عند الطفل

  • إصابة الطفل بحالة من العدوانية الغير مبررة تجاه الجميع.
  • التحدث بنبرة عالية تصل إلى حد الصراخ، وكذلك قد يصل الأمر إلى السب وضرب الآخرين.
  • فقدان الشهية، وعدم الرغبة في تناول الطعام.
  • اللعب بمتعلقات الآخرين والعبث بها، ومحاولة تخريبها.
  • الأنانية الشديدة، وعدم تقبله لمدح والديه لأي أحد غيره حتى لو كان أحد إخوته.
  • الحساسية المفرطة تجاه أي شيء، وشعوره الدائم الفشل.
  • العزلة والابتعاد عن أفراد العائلة، وعدم الرغبة في التحدث معهم.
  • مص الأصابع، وكذلك قضم أظافره، ومحاولته فعل أي شيء يجذب أنظار والديه له.
  • العيش في حالة قلق مستمرة، وشعوره الدائم بأنه مظلوم، ولا أحد يهتم به أو يستمع إليه.

أسباب الغيرة عند الطفل

1- قدوم أخ جديد: قد يكون السبب وراء شعور الطفل الغيور بالغيرة هو قدوم طفل جديد للعائلة، فيشعر في تلك الحالة بفقدانه لمشاعر الحب والحنان اللذين كانا موجهين له، وتوجيه كل تلك المشاعر للطفل الجديد.

2- المقارنة: من أهم الأسباب التي قد تكون وراء الإصابة بالغيرة، هي مقارنة الطفل وقدراته بطفل آخر قد يكون أخ أكبر أو أصغر منه، وقد يكون زميل دراسة له.

3- الدلال الزائد: قد يكون السبب وراء شعور الطفل الغيور بهذا الإحساس، هو تدليله الزائد وعدم تقبله لوجود شخص آخر يتمتع بهذا الدلال مثله.

4- الإصابة بمرض ما: تعد الإصابة بمرض أو داء ما، من الأسباب التي قد تكون وراء شعور الطفل بالغيرة من الآخرين، كأن يغار ممن هم في كامل صحتهم وفي نفس مرحلته العمرية.

الطفل الغيور | أفضل 5 طرق للتعامل معه
الطفل الغيور | أفضل 5 طرق للتعامل معه

طرق التعامل مع الطفل الغيور

1- اظهر له الحب: مع بداية ملاحظتك لأي من علامات الغيرة على طفلك، يجب فورًا أن تبدأ في معرفة السبب وراء ذلك، والعمل على إيجاد حل، وإظهار الحب والدعم اللانهائي لطفلك، والتحدث معه باستمرار عن مدي حبك له وثقتك به.

2- امنحه جزءًا من وقتك: خصص لطفلك وقت معين له وحده، اصطحبه فيه إلى الخارج أو اجلسا سويًا في مكان خالي، تحدث معه حول ما يدور برأسه، اشعره بأنك تهتم به وبكل ما يخصه، فهذا من أعظم الأمور التي ستعالج الغيرة عند طفلك.

3- احرص على دعمه: ضع تركيزك على كل الأمور الإيجابية التي يقوم طفلك بفعلها، وشجعه عليها، وتغاضي عن السلبيات التي لا تحتاج إلى تعليق في الوقت الحالي، فذلك يعمل على تعزيز ثقته بنفسه، وتقليل حدة الغيرة لديه.

4- تجنب العقاب: احذر من أن تعاقب الطفل الغيور من أجل إظهاره لمشاعر الغيرة التي يشعر بها، أو تقوم بنقده، بل قم بمدحه أمام نفسه والآخرين وقم بذكر الأفعال الإيجابية التي يقوم بها.

5- اجعل الغيرة تتحول لحافز: من أهم النصائح التي يجب إتباعها، هي تحويل غيرة طفلك إلى حافز يدفعه للتقدم إلى الأمام والتفوق في دراسته، هذا إذا كانت الغيرة عند طفلك من صديق أو زميل له متفوق عنه، فقم بتشجيع طفلك ليصير هو الأفضل والأكثر تقدمًا.

6- خلق دور له في حياة أخيه: إذا كانت غيرة الطفل ناتجة عن قدوم طفل جديد للأسرة، فيمكن للوالدين بسهولة جدًا علاج هذا الأمر عن طريق جعل الطفل يشارك في الأمور التي تخص الطفل الجديد، كأن يساعد الأم في تغيير ملابس الصغير، أو مداعبته في حال انشغال الأم، وغيرها من الأمور التي تقوي علاقة الطفل بالرضيع وتحد من مشاعر الغيرة لديه.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا