من أجلك زهرتي .

السواد حول الفم | أفضل 6 طرق فعالة في إزالة

يعد إزالة السواد حول الفم وعلاجه هدف يسعى للوصول إليه كل من يعاني من مشكلة ظهور السواد حول الفم؛ وتتسبب هذه المشكلة في الإحساس بقلة الثقة في النفس، كما يوجد العديد من الأمور والمشكلات التي تكون سببًا مباشرًا في ظهور هذه المشكلة حول الفم، والتي قد تكون مشكلات صحية كبيرة، أو بسبب تناول أدوية معينة، كما يمكن أن يكون بسبب ممارسة بعض السلوكيات الخاطئة دون الوعي الكافي بمدى تأثيرها السلبي، والذي يظهر في صورة سواد حول منطقة الفم.

وفي هذا المقال من مجلة “زهرة” سنذكر أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور اسمرار حول الفم، وأفضل الطرق الفعالة للتخلص من هذا الأمر. 

ما هي أسباب ظهور إزالة السواد حول الفم؟

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذا الاسمرار، ومن أهمها: 

1- تناول بعض الأدوية التي يكون من الآثار الجانبية لها ظهور السواد حول منطقة الفم، ومن أنواع هذه الأدوية ما يلى:

  • الأدوية التي تستخدم في علاج السرطان.
  • بعض أنواع مضادات الاكتئاب، مثل “إيميبرامين”.
  • الأدوية المستخدمة في علاج الملاريا.
  • المضادات الحيوية مثل “المينوسيكلين”.

2- مشكلة سوء التغذية، ووجود عدم توازن في تناول الكميات المختلفة من الطعام، والتي يمكن أن تكون بكميات كبيرة جدًا، أو بكميات قليلة جدًا؛ وهو الأمر الذي يعمل على ظهور العلامات السوداء حول منطقة الفم.

3- التعرض المستمر لأشعة الشمس الضارة بدون استخدام واقي الشمس.

4- القيام ببعض السلوكيات الخاطئة، والتي تؤدي إلى ظهور سواد حول الفم، ومنها ما يلى:

  • الإفراط في تناول الأطعمة المالحة، والتي تحتوي على الأملاح الضارة بصحة البشرة، والتي تؤدي إلى ظهور العلامات السوداء حول الفم.    
السواد حول الفم | أفضل 6 طرق فعالة في إزالة
السواد حول الفم | أفضل 6 طرق فعالة في إزالة

5- القيام بعادات يومية ضارة، والتي نفعلها دون الوعي بمدى تأثيرها على صحة البشرة، وظهور البقع الداكنة حول الفم، ومنها:

  • كثرة وضع اليد وهي غير نظيفة حول منطقة الفم، والتي تعمل على تكون البكتيريا حول هذه المنطقة؛ مما يؤدي إلى ظهور السواد حول الفم.
  • تناول الكحوليات، وشرب السجائر والمخدرات.
  • عدم غسل الفم جيدًا بعد تناول الطعام والشراب.

6- استخدام منتجات للبشرة تحتوي على مواد كيميائية، تتسبب في ظهور البقع الداكنة حول الفم، ومنها “اليود”، وأيضًا مادة “الفلوريدات” والتي تعد من مكونات المعجون الأسنان، ومادة “الكلوريدات” وهي توجد في غسول الفم؛ لذلك يجب غسل منطقة الفم جيدًا بعد استخدام معجون الأسنان، وغسول الفم.

أفضل الطرق الفعالة للتخلص من السواد حول الفم

تنقسم الطرق التي تساهم في التخلص من اسمرار حول الفم إلى طريقتين، الأولى هي طرق طبيعية، أما الثانية فهي طرق طبية، وهاتان الطريقتان هما:

أولًا: الطرق الطبيعية لعلاج السواد حول منطقة الفم

1- استخدام ماء الورد: يعمل الاستخدام الدوري لماء الورد منفردًا على تفتيح الأماكن الداكنة في البشرة، كما يمكن خلطه بالجلسرين لتزداد فاعليته في عملية التفتيح، وإزالة السواد حول الفم، ويتكون الخليط من وضع كميات متساوية من ماء الورد والجلسرين وخلطهما جيدًا، ثم وضعهما على البشرة لمدة ليلة كاملة.

2- جل الصبار الطبيعي: يساعد استخدام جل الصبار على الترطيب الجيد للبشرة، والذي بدوره يمنع ظهور البقع الداكنة على البشرة، ويساعد في التخلص منها نهائيًا، وبالتالي فهو يعد من أفضل طرق إزالة السواد حول الفم. 

3- الليمون: يمكن استخدام الليمون بالعديد من الطرق ووضعه في العديد من الوصفات التي تستخدم في تفتيح البشرة والمنطقة المحيطة بالفم، ومن أفضل هذه الطرق هي مزج عصير الليمون بالزبادي والعسل ووضعه على البشرة، وتركه حتى يجف، ثم شطفه بالماء جيدًا. 

كما يمكن استخدامه بدون أي إضافات، عن طريق القيام بتدليك الليمونة حول الفم، ولكن يجب أن تكون هذه المنطقة خالية من أي حبوب؛ حتى لا يتسبب في تهيج واحمرار البشرة.

4- الشوفان: يساعد الشوفان في عملية التقشير للبشرة، من خلال العديد من الطرق والوصفات، ومنها وصفة الشوفان باللبن وعصير الطماطم، حيث يتم وضع ملعقة من كل مكون، ومزجهم جيدًا حتى تتكون الوصفة، ثم يتم وضعها على البشرة، وتغسل بعد ربع ساعة، وتعد هذه الوصفة من أفضل الوصفات التي تساعد في إزالة السواد حول الفم.

5- خليط زيت اللوز وجوز الهند: يساعد كلا من زيت جوز الهند وزيت اللوز في عملية التفتيح وإزالة السواد حول الفم، والخلط بينهما يزيد من الفاعلية والسرعة في التخلص من السواد، ويتكون الخليط من 3 ملاعق صغيرة من زيت اللوز، و 3 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند، ويتم وضع هذا الخليط يوميًا قبل الذهاب إلى النوم.

ثانيًا: الطرق الطبية المستخدمة في إزالة السواد حول الفم

1- الليزر: تعد جلسات الليزر من الحلول السريعة في عملية توحيد لون البشرة، وعلاج السواد حول الفم.

2- التقشير الكيميائى: يعمل التقشير الكيميائي على جعل البشرة مشرقة وموحدة اللون.

3- كريمات ومراهم  تفتيح الأماكن الداكنة: من أهم المكونات التي يجب توافرها داخل المراهم هي “الهيدروكينون”، وهو من المواد الآمنة تمامًا على البشرة، ويعمل بشكل فعال على إزالة السواد حول الفم.     

ومن خلال هذه الطرق سواء كانت الطبيعة أو الطبية، سيتم التخلص بشكل فعال من السواد الموجود حول الفم. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا