من أجلك زهرتي .

السرقة عند الأطفال | أهم 6 أسباب للإصابة بها

السرقة عند الأطفال؛ يصاب الآباء والأمهات بصدمة كبيرة، عند معرفتهم بقيام طفلهم بالسرقة، سواء من أفراد أسرته، أو من أي شخص آخر، ويبدأ التساؤل حينها كيف ولماذا يقوم الطفل بهذا الأمر؟ وما هي الأسباب التي دفعته إلى القيام بالسرقة؟ 

وهنا يجب القول بأن الطفل حال قيامه بالسرقة، لا يدرك معناها الواضح، بل ووفق رأي العديد من خبراء التربية تكون مؤشرًا على وجود اضطراب سلوكي عند الطفل، أو خلل نفسي لديه، أو تحدث نتيجة لعدة أسباب أخرى. 

وفي حالة تغافل الأهل عن علاج السرقة عند الأطفال، قد يتفاقم الأمر، ويؤدي إلى مشاكل كبيرة، وخاصة في علاقة الطفل وأهله، لذلك ومن خلال مقالنا في “زهرة” سنهتم بما يجب على الأهل فعله نحو هذا الموضوع، سواء كان بالجلوس سويًا، ومناقشة الأمر، أو بمحاولة التوصل إلى الأسباب الحقيقية التي دفعت الطفل للقيام بالسرقة، ووضع خطة بصورة سريعة لعلاج هذه المشكلة. 

أسباب السرقة عند الأطفال

1- من أهم أسباب السرقة عند الأطفال شعوره بالنقص، ورغبته في العديد من الأشياء، والتي ربما يمنعها عنه الأهل، فيقوم بسرقتها، لتعويض هذا النقص الذي يعاني منه. 

2- تغافل الأهل عن العلامات التي تدل على قيام طفلهم بالسرقة، وتجاهلهم لكل ما يقوم به، مما يشجعه على الاستمرار في السرقة، دون خوف من معرفة الأهل.

3- التعرف على أصحاب السوء، والرغبة في فعل أي شيء ليكون الأفضل بينهم، أو ربما يقوم بتقليد أحدهم في هذا الفعل. 

4- غياب القدوة للطفل، وخاصة في حالة قيام الأب أو الأم أو حتى الأخ الأكبر بالسرقة أمام الطفل، فإنه قد يقوم بتقليدهم، ظنًا منه بأن الأمر طبيعي ولا ضرر في فعله. 

5- الرغبة في لفت انتباه الأهل، فقد يقوم الطفل بالسرقة رغبة منه في فعل أي شيء يعمل على جذب أنظار والديه إليه. 

6- الخوف من العقاب، فقد يكون أحد الأبوين هو السبب وراء لجوء طفله إلى السرقة، لخوف الطفل منه عند فقدان أيًا من أشيائه، وخوفه من عقاب الوالدين له. 

السرقة عند الأطفال
السرقة عند الأطفال

علاج مشكلة السرقة عند الأطفال

1- الجلوس مع الطفل ومواجهته بالأمر، ومعرفة رد فعله تجاه هذا الفعل، وكيف استطاع القيام به. 

2- محاولة الوصول للأسباب الحقيقية التي دفعت الطفل للقيام بعملية السرقة. 

3- الابتعاد عن العصبية والانفعال الزائد، والتعامل مع الطفل بلين ورفق.

4- إشباع حاجات الطفل الأساسية، وتلبية مطالبه بشكل معقول. 

5- إعطاء الطفل ما يريد من المال، لكن بحرص ودون إسراف، مع التنبيه عليه بأنه لا يمكنه الحصول على المال وفي أي وقت فقط لأنه يريده. 

6- التحدث مع الطفل عن السرقة، وعقابها، وتوضيح الأمر له، وبأن تكرار ذلك من الأمور المحرمة والتي لا يجوز فعلها، ولا يجوز بأي حال من الأحوال أخذ ما يملكه الغير دون الحصول على إذن منه.

7- مراقبة تصرفات الطفل، ويفضل إيصال رسالة للطفل بأنه الآن فقد ثقة الأهل به، وعليه عدم العودة للسرقة مرة أخرى، ليستطيع كسب الثقة من جديد.

8- عدم الدفاع عن الطفل، أو العمل على إيجاد مبرر له. 

هل يمكن للدلال الزائد أن يكون سببًا من أسباب السرقة عند الأطفال؟ 

نعم، فوفق خبراء التربية أن دلال الطفل الزائد عن الحد، قد يكون سببًا من الأسباب الأساسية التي تدفع نحو السرقة عند الأطفال، فهو في هذه الحالة يظن أنه يمكنه الحصول على كل ما يريد وفي أي وقت، ودون أخذ الأذن من صاحبها.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا