من أجلك زهرتي .

البنات في سن المراهقة | أهم 6 نصائح للأم

البنات في سن المراهقة؛ يعد نجاح الأم الحقيقي في التعامل مع البنات في سن المراهقة، هو فهم مرحلة المراهقة، وعدم اليأس من تصرفاتها، بل عليها الصبر في كشف وإيجاد حلول للمشاكل التي تقابلها مع الفتاة في فترة المراهقة.

وعادةً لا تشعر الفتاة المراهقة بأنها تجاوزت مرحلة الطفولة، بل تشعر أنها ما زالت في حاجة إلى المزيد من الرعاية والاهتمام، وأن الأمر لا يقتصر فقط على مرحلة الطفولة، وفي الحقيقة أن مرحلة الطفولة لا تنتهِ بمجرد ظهور تلك العلامات، بل تبقى الفتاة المراهقة بحاجة إلى من يرعاها ويهتم بشؤونها، ويوجهها حتى تصل إلى مرحلة النضج “الجسماني” الكامل. 

وتتعرّض الفتاة المراهقة، إلى العديد من التغيّرات الجسدية “مرحلة  النضج الجسمي/ الجنسي”، مما يؤثر وبشكل كبير على الحالة النفسية لديها؛ إذ تحدث التغيرات على جميع المستويات، ومن أهمها وجود تطور في النمو العقلي والسلوكي، بالإضافة إلى وجود تطور في التغيّرات الجسميّة، لذلك من خلال قالنا في “زهرة” سنسرد لكِ أهم 6 نصائح للأم للتعامل مع الفتاة المراهقة.

متى يبدأ البنات في سن المراهقة وكيفية استعداد الأم له؟

يبدأ البنات في سن المراهقة من سن 9 أو 10 أعوام عند بعض البنات، والبعض الآخر من سن 12  إلى 15 سنة، حيث يبدأ نتيجة للتغيرات الموجودة في جسم الفتاة، وفي خلال مرحلة المراهقة يفرز المخ هرمونات تؤدي إلى التغيرات الواضحة في الجسم، بداية من نزول الطمث، والقدرة على التناسل، نمو شعر الجسم، زيادة الطول والوزن، ظهور حب الشباب عند البعض، ورائحة العرق.

ويجب على الأم مساعدة طفلتها في فهم واستيعاب هذه التغيرات، وطرح الأسئلة حول سن البلوغ، وينبغي أن تكون هي المصدر الوحيد لها في معرفة هذه التغيرات، والابتعاد عن مصادر المعلومات الأخرى مثل الأصدقاء، والإنترنت.

وتفيد التغذية السليمة الفتاة المراهقة في تكوين جسم سليم، كما ينصح العديد من الأطباء الأم بتقديم الغذاء الصحي للفتاة، والذي يحتوي على أغذية الطاقة مثل التمر والعسل، وأغذية البناء “البروتينات”؛ للمحافظة على نمو أنسجة الجسم، وينصح كذلك بتناول السمك، اللبن، اللحوم، الطيور، العدس، وأغذية الوقاية الفيتامينات “فيتامين أ، فيتامين ب، فيتامين ب1، فيتامين ب2، فيتامين ب6، فيتامين ب12، وفيتامين ه، وحمض الفوليك”، وكذلك الأملاح المعدنية مثل الخضراوات والفواكه، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والخبز، إذ تساعد كل هذه العناصر على نمو أفضل.

وتعمل التغذية الجيدة في فترة الدورة الشهرية على تقليل أعراض التوتر العصبي واحتباس السوائل، ومن أهم أنواع هذه الأطعمة “الموز، والفول السودانيالذي يساعد على زيادة هرمون البروجسترون، مما يقلل من كمية النزيف، وكذلك ينصح بتناول الخضراوات الورقية التي تساعد على التخلص من السوائل الضارة الموجودة في الجسم، وأيضًا النشويات” بكميات معتدلة” دون الدهون، والتي تقلل من التقلبات المزاجية، بالإضافة إلى المشروبات الساخنة، التي تساعد على تقليل الآلام، مثل القرفة، الحلبة، مغلي البقدونس، والمرمرية.

أهم 6 نصائح للأم للتعامل مع البنات في سن المراهقة

إن النجاح الحقيقي في حياة الفتاة المراهقة، هو دور الأم في التعامل معها، ولذلك سنعرض لكِ عزيزتي الأم أهم 6 نصائح للأم للتعامل مع البنات في سن المراهقة…

البنات في سن المراهقة | أهم 6 نصائح للأم
البنات في سن المراهقة | أهم 6 نصائح للأم

1- من أولى أهم 6 نصائح للأم للتعامل مع البنات في سن المراهقة، هي قبول غضب المراهقة وعدم استقرارها: على الأم التحمل والصبر والتسامح مع الفتاة في فترة الغضب، وعليها التغاضي إلى ما يظهر عليها من الغضب، وعدم الراحة في بعض الأوقات، واحترام خصوصيتها، وتقبل شعورها بالغضب في بعض الأحيان.

2- أيضًا من أشهر 6 نصائح للأم للتعامل مع البنات في سن المراهقة، هي التفريق جيدًا بين القبول والتأديب: فيجب أن تكون استجابتنا دائمًا محايدة، نفرق فيها بين القبول والتأديب، فالفتاة المراهقة تحتاج إلى أن تشعر دائمًا أنها محبوبة، لذلك يجب أن يكون القرار محايدًا دون الدخول معها إلى مصادمات، ويجب عليكِ أن تعرفي أن محاربة الفتاة المراهقة تكون مهلكة نفسيًا لها.

3- عدم تجميع الخطأ والتصرف بفهم شديد هو أيضًا أحد أهم 6 نصائح للأم للتعامل مع البنات في سن المراهقة: يجب على الأم التركيز الشديد حول متى  يمكن التغاضي، فكل منا معرض للوقوع في الخطأ، فعليكِ عزيزتي الأم مساعدة الفتاة المراهقة في كل ما تمر به من صعوبات، وقدرتكِ على التنويع والتمييز بين كل خطأ، ومساعدتها بالتلميح والقدوة والتصريح. 

4- تجنب الأسباب التي تؤدي إلى غضب البنات في سن المراهقة: عدم ذكر إهانة، أو نقص، أو عيوب، أو انتقاد للفتاة المراهقة، إذ أكد علماء علم النفس، أن إهانة الأب والأم للفتاة المراهقة، أو تذكيرها بخطأ كانت تفعله، يسبب لها المتاعب النفسية مدى العمر، لذلك من أهم 6 نصائح للأم للتعامل مع الفتاة المراهقة هي تجنب ارتكاب هذا الخطأ. 

5- احترام خصوصية البنات في سن المراهقة، هي واحدة من أشهر 6 نصائح للأم للتعامل مع الفتاة المراهقة: على الأم منح الثقة لها، مع المتابعة الغير مباشرة للفتاة، واحترام شعورها من الحرج، وذلك ببناء مسافات معينة بين الأم والفتاة، مع الاحتفاظ بالصداقة والمحبة بينهما.

6- إعطاء الأم قدر بسيط من الحرية البنات في سن المراهقة: وذلك مع الاتفاق معها باحترام الوقت، حتى تصبح الفتاة مسئولة عن تصرفاتها، فيزيد عندها الشعور بالمسؤولية، والقدرة على التحكم والتفكير في تصرفاتها قبل تنفيذها.

أخطاء التعامل مع البنات في سن المراهقة

  • الشدة في التعامل والقسوة، وقلة الصبر على التغيرات التي تحدث لهم في فترة المراهقة.
  • الحزم والالتزام المبالغ فيه، وهو الذي يدفع المراهق لارتكاب الخطأ.
  • اللامبالاة وعدم الاهتمام بأمور المراهقة، الأمر الذي يجعلهم يقومون بارتكاب الأخطاء دون أي حساب للأهل.
  • عدم تقديم نصائح للعناية بأنفسهم ونظافتهم الشخصية.
  • التركيز على الأمور الصغيرة، وتجاهل الأخطاء الكبيرة.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا