من أجلك زهرتي .

أسباب الإمساك عند الطفل الرضيع

تعد مشكلة الإمساك عند الطفل الرضيع من أكثر المشكلات شيوعًا بين الرضع، وتتمثل مشكلة الإمساك في معاناة الطفل الرضيع من ندرة حركة الأمعاء، أو أن البراز يكون صلبًا وجافًا، وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى هذا الأمر، لكن يأتي على رأسها وجود تغييرات في نظام الرضيع الغذائي، ولحسن الحظ فإن مشكلة الإمساك عند الأطفال الرضع عادة ما تكون مؤقتة، ويمكن حلها وعلاجها. 

وفي هذا المقال سنحاول تقديم تقرير شامل حول الإمساك عند الطفل الرضيع، وما هي أسبابه وطرق علاجه، مع ذكر كيف يمكن التعامل بشكل صحيح مع هذه المشكلة المؤقتة. 

الإمساك عند الطفل الرضيع | أهم أسباب الإصابة

عادة ما يرجع السبب الرئيسي وراء إصابة الطفل الرضيع بالإمساك إلى عدم تناوله كمية كافية من السوائل، ونادرًا ما يُصاب الأطفال الذين يتغذون على حليب أمهاتهم به، لكن الأطفال الذين يتغذون على الحليب الصناعي عادة ما يكونوا هم الأكثر تعرضًا للإصابة بالإمساك، بالإضافة إلى الأطفال الذين يتم إدخال أطعمة صلبة إلى نظامهم الغذائي. 

بالإضافة إلى أنه في بعض الأوقات قد يكون سبب الإصابة بالإمساك هو وجود خلل في الأعصاب، أو وجود مشكلة هيكلية في الأمعاء الغليظة السفلية. 

أعراض الإمساك عند الطفل الرضيع

تتعدد الأعراض التي تدل على إصابة الطفل الرضيع بالإمساك، لكن يعد من أهمها ما يأتي: 

الإمساك عند الطفل الرضيع

  • قلة عدد مرات تبرز الطفل، لكنه عادة لا تكون هذه العلامة هي الدليل الرئيسي على إصابة الطفل بالإمساك. 
  • خروج البراز جافًا وفي شكل حصى صغيرة أو حبيبات، مع وجود رائحة كريهة له. 
  • وجود صعوبة كبيرة عند عملية التبرز، مع ظهور علامات الألم على وجه الرضيع. 

وهناك بعض الأعراض الأخرى التي قد تظهر مع الإمساك، ومنها: 

  • فقدان الشهية. 
  • انتفاخ البطن، مع وجود آلام وتشنجات بها. 
  • كثرة الغازات، وتغير الحالة المزاجية للرضيع. 

وهناك أعراض أخرى قد تظهر مع الإمساك، لكن حينها يجب مراجعة الطبيب المختص بشكل فوري، وهذه الأعراض هي: 

  • إصابة الطفل بالحمى، وكثرة القيء. 
  • خروج دم مع البراز. 
  • إصابة الطفل بالتعب والإجهاد بشكل زائد. 

مدة الإمساك عند الرضع

يبحث العديد من الأشخاص حول مدة الإمساك عند الطفل الرضيع؛ رغبة منهم في التعرف على الفترة الطبيعية لدى الطفل الرضيع، وعادة ما تختلف الإجابة عن هذا السؤال وفقًا لعمر الطفل، لكنه غالبًا يجب ألا تزيد مدة الإمساك الطبيعي لدى الطفل الرضيع عن يومين. 

علاج الإمساك للرضع عمر شهر

في الشهر الأول عقب ولادة الطفل، قد يعاني من الإمساك نتيجة بطء حركة الأمعاء، أو أن الأم تقوم بالاعتماد على نوع غير مناسب للطفل من الحليب الصناعي، ويعتمد علاج الإمساك للرضع عمر شهر على التزام الأم ببعض النصائح والإرشادات الهامة، ويعد من أبرزها ما يأتي: 

1- استخدام نوع من الزيوت الطبيعية في تدليك بطن الرضيع برفق؛ من أجل طرد الغازات المتراكمة، ويعد زيت الزيتون من أهم أنواع الزيوت التي يمكن استخدامها.

2- استخدام الأدوية الملينة التي ينصح بها الطبيب المختص. 

3- في حالة اعتماد الطفل على الرضاعة الطبيعية، فيجب على الأم تجنب تناول الأطعمة التي تسبب الإمساك؛ لأنها تصل إلى الطفل عبر الرضاعة. 

4- تحميم الطفل بالماء الدافئ؛ لأنه يعمل على الحد من الشعور بالانزعاج الموجود لدى الطفل نتيجة الإصابة بالإمساك، كما أنه يعمل على إرخاء عضلات البطن. 

5- في حالة اعتماد الطفل على الحليب الصناعي، فيجب على الأم حينها زيارة الطبيب المختص لوصف نوع جديد مناسب للطفل. 

6- تحريك ساق الرضيع بشكل مستمر؛ حيث يعمل هذا التمرين على الحد من الإمساك عند الطفل الرضيع بشكل كبير. 

علاج الإمساك عند الرضع بعمر شهرين

في عمر الشهرين، قد تتعدد أعراض الإمساك عند الطفل الرضيع، لكن على الرغم من تعددها إلا أن هناك بعض النصائح والطرق التي تساعد على علاجه، كما أنه من الجدير بالذكر معرفة أن العلاجات المنزلية تعد هي الطريقة الأفضل في علاج الإمساك في عمر الشهرين. 

ويعد من أهم طرق العلاج ما يأتي: 

1- أخذ حمام دافئ: حيث يساعد الماء الدافئ في تقليل وعلاج علاج الإمساك عند الطفل الرضيع من خلال العمل على إراحة عضلات البطن، كما أنه يساهم في الحد من أعراض الإمساك المزعجة. 

2- ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على تحفيز حركة الأمعاء، ويعد من أهم التمارين التي يُنصح بممارستها للطفل هي القيام بتحريك قدم الطفل في شكل الدراجة، مع الحرص على أن يكون مستلقيًا حينها على ظهره. 

3- تدليك جسم الطفل الرضيع في عمر شهرين من أهم الطرق التي تساهم في علاج الإمساك، حيث يمكن تحريك أطراف الأصابع على بطن الطفل في حركات دائرية. 

4- في حالة اعتماد الطفل على الحليب الصناعي، فيُنصح حينها بتغيير هذا النوع وإيجاد بديل آخر مناسب للرضيع وحالته، أما إذا كان الطفل يعتمد على حليب والدته فيُنصح الأم حينها بالابتعاد عن تناول كافة الأطعمة التي تسبب الإمساك، ومنها منتجات الألبان. 

5- زيارة الطبيب المختص: في حالة فشل النصائح السابقة في علاج الإمساك عند الطفل الرضيع، ينصح حينها بزيارة الطبيب المختص من أجل وصف بعض العلاجات الطبية التي تساهم في العلاج. 

علاج الإمساك عند الرضع 3 شهور

في عمر الثلاثة أشهر قد يصاب الرضيع بالإمساك، وتتمثل طرق علاجه في ما يأتي: 

1- القيام بمساج لبطن الطفل باستخدام زيت دافئ. 

2- العمل على تحريك رجل الطفل بهدوء من أجل مساعدته على الإخراج. 

3- أيضًا من أهم النصائح للعلاج هي أخذ حمام دافئ في المساء، مع الحرص على إبقاء نصفه السفلي مغمورًا بالماء بعض الوقت. 

4- كما يمكن أيضًا تناول الطفل بضعة قطرات بسيطة من العصير الطبيعي؛ من أجل تحفيز حركة الأمعاء، لكن يُشترط ألا تزيد هذه الكمية عن بضعة قطرات بسيطة، مع ضرورة عدم تناول أي ملينات أو أدوية دون استشارة الطبيب المختص. 

علاج الإمساك عند الطفل الرضيع

الإمساك عند الرضع 6 شهور

عقب إتمام الطفل ستة أشهر، قد يُصاب بالإمساك نتيجة العديد من الأسباب المختلفة، لكن يتميز هذا العمر بأنه بداية إطعام الرضيع أو إدخال الطعام للطفل، ولذلك يعد من أهم طرق علاج الإمساك عند الطفل الرضيع في عمر ستة أشهر ما يأتي: 

1- تناول عصير التفاح: يحتوي عصير التفاح على مادة البكتين، وهي عبارة عن ألياف قابلة للذوبان في الماء، كما أنها تساهم بشكل كبير في علاج الإمساك عند الطفل الرضيع، لذلك يُنصح بعصر تفاحة يوميًا بقشرها مع الماء، وجعل الطفل يتناولها حتى يتخلص من الإمساك. 

2- استخدام زيت جوز الهند: يساهم تناول زيت جوز الهند في تسهيل عملية الإخراج، ويمكن استخدامه من خلال إضافة 2 أو 3 ملليلتر إلى الطعام الذي يتناوله الطفل. 

3- تناول بذور الشمر: تتميز بذور الشمر بأنها فعالة في علاج كافة مشاكل الجهاز الهضمي، ويمكن استخدامه مع الطفل الرضيع من خلال غلي ملعقة صغيرة من البذور في كوب من الماء، وبعد أن يبرد تمامًا يتم تصفيتها، ويتناول الطفل منها أربع ملاعق مرتين يوميًا. 

الأسئلة الشائعة حول الإمساك عند الطفل الرضيع

1- ما هي الملينات الطبيعية للأطفال الرضع؟

توجد بعض الملينات الطبيعية التي تساعد على علاج الإمساك عند الأطفال، كما تعمل على الحد من تقلصات المعدة، ويعد من أهم هذه الملينات: 

  • عصير البرقوق: يتميز هذا العصير أنه من المسهلات الطبيعية، وهو يعمل على محاربة الإمساك لدى الأطفال بفعالية عالية، كما أن له دور كبير في تخفيف حركات الأمعاء لدى الأطفال. 
  • السكر البني: إذا تجاوز الطفل الرضيع العام، فيمكن استخدام محلول السكر البني في علاج الإمساك الذي يعاني منه الطفل، ويتم ذلك من خلال خلط نصف ملعقة صغيرة من السكر البني أو سكر النخيل في نصف كوب من الماء، ثم يتم إعطاء هذا الخليط للطفل مرتين يوميًا. 
  • الطماطم: يساعد تناول الطماطم في علاج الإمساك عند الطفل الرضيع الذي تجاوز الستة أشهر، ويتم سلق حبة صغيرة من الطماطم مع كوب من الماء، ثم يُترك هذا الخليط حتى يبرد تمامًا، وبعدها يتم تصفيته، وإعطاء الطفل ثلاثة ملاعق منه يوميًا. 

2- هل اليانسون يعالج الإمساك عند الرضع؟

يتساءل العديد من الأشخاص حول فائدة اليانسون بالنسبة للرضع ودوره في علاج الإمساك لديهم، والحقيقة أن اليانسون يعد من أفضل الأعشاب الطبيعية التي يمكن للطفل تناولها في حالة إصابته بالإمساك؛ لأنه يعمل على محاربة الإمساك ويساعد الطفل الرضيع على التخلص منه. 

3- ما هي أضرار لبوس الجلسرين للرضع؟

في بعض الحالات، قد تقوم الأم باستخدام لبوس الجلسرين لطفلها الرضيع من أجل مساعدته على عملية التبرز والتخلص من الإمساك، ويجب العلم أن لبوس الجلسرين آمن في حالة استخدامه فترة قصيرة من الوقت، لكن في حالة استخدامه فترة طويلة هناك بعض الآثار الجانبية والأضرار التي قد تظهر للطفل، ومنها: 

  • وجود تهيج أو حرقان في المستقيم.
  • الإصابة بتقلصات في البطن.
  • وجود مخاط في البراز.
  • الإصابة بالإسهال.

وفي ختام هذا المقال، يعد الإمساك عند الطفل الرضيع من أكثر المشكلات شيوعًا لدى الأطفال، وعلى الرغم من شيوعها إلا أن علاجها يكون في معظم الأوقات سهل وبسيط، لكن يجب على الأمهات متابعة أطفالهن بشكل مستمر حفاظًا على صحتهم، والتدخل واتباع طرق العلاج في حالة إصابتهم بالإمساك

 

المصادر: Mayoclinic، Nationwidechildrens، Uptodate

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا