من أجلك زهرتي .

الإكسسوارات الذهبية | أسهل 5 طرق للحفاظ عليها

تعد الإكسسوارات الذهبية من أهم أنواع الإكسسوارات التي يمكن لأي امرأة شراؤها؛ لما تتميز به من مظهر براق وأنيق، لكن مع مرور الوقت قد يذهب بريقها ولمعانها لعدة أسباب مختلفة، ولذلك تبحث العديد من النساء عن أهم طرق الحفاظ على هذه الإكسسوارات؛ رغبة منهن في عدم فقدان بريق الإكسسوارات الذهبية، والتمتع بها لأطول فترة ممكنة. 

وتنقسم الإكسسوارات الذهبية إلى إكسسوارات مصنوعة من الذهب حقيقة، وإكسسوارات مطلية بلون الذهب، ولكل نوع منهما طريقة تنظيف معينة وأدوات ومواد مختلفة. 

وتحرص النساء على الحصول على هذه الإكسسوارات؛ كونها تعمل على إظهارهن في شكل جذّاب أنيق، مع إعطاء كل امرأة إطلالة مميزة وجميلة للغاية، وتحتاج الإكسسوارات الذهبية إلى عناية واهتمام؛ تجنبًا من تراكم الأتربة والغبار عليها، أو إصابتها بالصدأ وتغير اللون. 

ولذلك في هذا المقال من مجلة “زهرة” نذكر لكِ عزيزتي أهم طرق الحفاظ على الإكسسوارات الذهبية، وطرق تنظيفها حال حاجتها لذلك، وأهم الأسباب التي تؤثر عليها بشكل سلبي وتعمل على تغيير لونها. 

طرق الحفاظ على الإكسسوارات الذهبية

1- من أهم طرق الحفاظ على هذا النوع الإكسسوارات تجنب تنظيفها باستخدام القماش الخشن؛ إذ يعمل هذا النوع من القماش على تعرض الإكسسوارات إلى الإصابة بالخدوش. 

2- يُنصح عند تنظيف هذه الإكسسوارات استخدام الفرشاة المخصصة لتنظيف الإكسسوارات وخاصة المصنوعة من الذهب، أو يمكن استخدام قماش التنظيف المخصص للمجوهرات، والمتاح في العديد من المحال التجارية الكبيرة.

3- ينصح بتنظيف الإكسسوار الذهبي عند خلعها؛ لتجنب تراكم أي أتربة أو أوساخ عليها، وللحفاظ على بريقها ولمعانها لأطول فترة ممكنة، فهي أحد أهم طرق الحفاظ على الإكسسوارات الذهبية. 

4- من أهم طرق الحفاظ على الإكسسوار الذهبي المهمة، عدم ارتداء هذه الإكسسوارات إلا بعد الانتهاء من وضع العطور ومستحضرات التجميل؛ تجنبًا لتعرض الإكسسوارات لأي مواد كيميائية قد تؤثر بشكل سلبي على الإكسسوارات، أو تصيبها بالتلف أو الصدأ. 

5- عند تخزين الإكسسوار الذهبي يُنصح بوضعها في مكان آمن، بعيد عن الرطوبة والأتربة، فهي أيضًا واحدة من طرق الحفاظ على الإكسسوار الذهبي.

الإكسسوارات الذهبية | أسهل 5 طرق للحفاظ عليها
الإكسسوارات الذهبية | أسهل 5 طرق للحفاظ عليها

الأسباب التي تؤدي إلى تغير لون الإكسسوارات الذهبية

توجد عدة أسباب تعمل على التأثير بشكل سلبي على الإكسسوارات الذهبية، وتقوم بتغيير لونها، ومن أهم هذه الأسباب… 

1- تعرض الإكسسوارات الذهبية إلى أحد المواد الكيميائية. 

2- تنظيف الإكسسوارات المصنوعة من الذهب أو المطلية بلون الذهب باستخدام مواد خاطئة تؤثر على الإكسسوارات وتعمل على تغيير لونها. 

طرق تنظيف الإكسسوارات الذهبية

توجد عدة طرق تساعد على تنظيف الإكسسوارات المصنوعة من الذهب حال تعرضها للتراب أو الاتساخ، ومن أهم هذه الطرق…

1- الماء المغلي: في حال تعرض الإكسسوارات الذهبية إلى الاتساخ الشديد، يمكن تنظيفها باستخدام الماء المغلي، مع تجنب وضع القطع التي تحتوي على أحجار أو فصوص بداخل الماء؛ تجنبًا لتجفيف الماء للغراء الموجود تحت الأحجار، وبالتالي تفككها وتعرضها إلى التلف. 

ويتم تنظيف الإكسسوارات بالماء المغلي من خلال وضع كمية من الماء داخل وعاء كبير، ووضع الإكسسوارات بداخله حتى تبرد المياه، وبعدها يتم إخراج الإكسسوارات وفركها بفرشاة ناعمة، وتجفيفها باستخدام قطعة من القماش النظيف. 

2- الكحول: يمكن تنظيف الإكسسوارات الذهبية من خلال استخدام الكحول وغمر الإكسسوارات الخالية من الأحجار به لفترة من الوقت، وبعدها يتم تجفيفها باستخدام قطعة نظيفة من القماش. 

3- الأمونيا: تعد الأمونيا من أقوى المواد التي يمكن استخدامها في تنظيف الإكسسوارات الذهبية، ويتم التنظيف بها من خلال تحضير كوب من الأمونيا مع ستة أكواب من المياه ووضعهم في وعاء كبير، وبعدها يتم وضع الإكسسوارات داخل الوعاء لمدة دقيقة، وبعد إخراجها يتم غسلها أسفل مياه جارية، وبعدها يتم تجفيفها قماشة نظيفة. 

ويجب التنبيه على عدم استخدام مادة الأمونيا في تنظيف الإكسسوارات بشكل مستمر ومتكرر؛ كونها قد تؤثر في هذه الحالة بشكل سلبي على الإكسسوارات الذهبية. 

طرق تنظيف الإكسسوارات المطلية بلون الذهب

1- سائل غسيل الأطباق: يمكن استخدام سائل غسيل الأطباق في تنظيف الإكسسوارات المطلية بلون الذهب، من خلال تجهيز كمية من المياه الساخنة وإضافة القليل من سائل الغسيل إليها، وغسل الإكسسوارات بهذا الخليط وتُترك حتى تجف، وبعدها يتم مسح الإكسسوارات المطلية باستخدام قماشة نظيفة. 

2- صودا الخبز: تستخدم مادة صودا الخبز في تنظيف الإكسسوارات المطلية، من خلال تجهيز كوب من الماء الساخن وإضافة ملعقتين صغيرتين من مادة صودا الخبز إلى الماء وخلطهم جيدًا، ويتم وضع الإكسسوارات داخل هذا الخليط لمدة عشر دقائق، وبعد إخراجها يتم غسلها بالماء البارد، وبعدها يتم تجفيفها باستخدام قطعة نظيفة من القماش. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا… 

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا