من أجلك زهرتي .

الأولاد | أشهر 9 أطعمة مفيدة لصحتهم

أطعمة مفيدة لصحة الأولاد؛ تعتمد صحة الأطفال الجيدة في المقام الأول على نوعية الطعام المقدم لهم بشكل مستمر، وعن كمية العناصر الغذائية التي تدخل إلى أجسامهم، وهم في حاجة شديدة لها لبناء العظام والعضلات الخاصة بهم بشكل صحي. كما يعد الطعام الصحي هو ضمان نمو الطفل بشكل سليم وصحي، بعكس الوجبات السريعة المليئة بالسعرات الحرارية المرتفعة، وكذلك الدهون الضارة بالجسم، ورغم أهمية الطعام الصحي إلا أن العديد من الأمهات يجهلن نوعية الطعام التي يجب تقديمها إلى الأطفال، لضمان نموهم بشكل جيد. 

في هذا المقال من خلال “زهرة” نذكر أشهر 9 أطعمة مفيدة لصحة الأولاد، والتي تعمل على بناء جسمهم بشكل صحي وسليم. 

أشهر 9 أطعمة مفيدة لصحة الأولاد

1- من أولى أشهر 9 أطعمة مفيدة لصحة الأولاد، هي البيض: يحتوي البيض على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الطفل، إذ تحتوي البيضة الواحدة تقريبًا على حوالي  6 غرامات من البروتين، بالإضافة إلى احتوائها أيضًا على فيتامين ب 12، وفيتامين د، وعنصر الحديد.

كما يحتوي البيض أيضًا على أحماض أوميجا 3، والتي تعمل على تحسين نمو دماغ الطفل، كما يمكن تقديم البيض للطفل بالعديد من الطرق، مثل تقديمه مسلوقًا، أو أومليت، كما يمكن إضافة القليل من قطع الجبن عليه، أو القليل من الخضراوات. 

2- الفواكه: تعد الفواكه من أشهر 9 أطعمة مفيدة لصحة الأولاد، وخاصة أنواع الفاكهة الغنية بالألياف، مثل “العنب، البطيخ، التفاح، الكيوي، والبرتقال”، والتي تعمل على تقوية الجهاز المناعي للطفل لمواجهة العدوى والأمراض. 

3- العسل: يتفق جميع الأطباء وخبراء التغذية حول أهمية العسل بنوعيه الأبيض والأسود، في تعزيز صحة الطفل، وتقوية مناعته، فهو يعد من أشهر 9 أطعمة مفيدة لصحة الأولاد.

4- المكسرات: تعد المكسرات بمختلف أنواعها من الوجبات الخفيفة التي يفضلها الأطفال، والتي يتم التعامل معها كـ “سناك” بين الوجبات الرئيسية، كما أنها تتميز باحتوائها على كميات كبيرة من الألياف والدهون الصحية، والبروتين، كما تحتوي المكسرات أيضًا على نسبة كبيرة من المغنيسيوم، والذي يعمل على نمو العظام بشكل سليم، كما يعمل على إمداد الأطفال بالطاقة اللازمة. 

كما تحتوي المكسرات أيضًا على حمض “ألفا لينولينيك”، وهو من أنواع الأوميغا 3، والذي لا يستطيع الجسم إنتاجه بمفرده، كما يمكن تقديم المكسرات للأطفال على الحلوى المفضلة لهم، ولكن بعد فرمها بشكل جيد، أو يمكن تقديمها كما هي، ولكن بكميات معتدلة. 

الأولاد | أشهر 9 أطعمة مفيدة لصحتهم
الأولاد | أشهر 9 أطعمة مفيدة لصحتهم

ومن أشهر أنواع المكسرات “الجوز، اللوز، الفستق، الكاجو، البندق، جوز الصنوبر، البقان، والمكاداميا”.

5- منتجات الألبان: تعد منتجات الألبان من أفضل مصادر الحصول على عنصر الكالسيوم بشكل كبير، والتي منها “الحليب، الزبادي، الجبن الكريمي، واللبن الرايب”، كما يمكن تقديم أي نوع منها إلى الأطفال، بعد وضع القليل من الشوكولا عليها، أو تقديمها مع القليل من قطع الفاكهة. 

6- السلمون: يعد السلمون من أشهر 9 أطعمة مفيدة لصحة الأولاد، كما أنه أشهر أنواع الأسماك، وهو من أفضل مصادر البروتين الذي يعمل على نمو الأطفال بشكل سليم، كما يحتوي السلمون على نسبة عالية من “الأوميغا 3″، والتي تعمل على نمو الدماغ وتقوية الأعصاب. 

ويعمل السلمون على تعزيز صحة القلب، كما أنه يحتوي على نكهة طبيعية بداخله، ولذلك فهو لا يحتاج إلى الكثير من التوابل عند تحضيره، ويمكن تقديمه بجانب الخضراوات، أو مع الأزر، أو حتى تقديمه منفردًا مع طبق من السلطة الخضراء. 

7- الفول: يعد الفول من الأطعمة المتميزة باحتوائها على كميات كبيرة من الألياف المعقدة والبروتين، وكذلك الكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن، كما تحتوي أيضًا على أحماض أوميغا 3، والتي تعمل على تعزيز صحة الدماغ. 

لكن قبل تقديم الفول للطفل، يجب التأكد أولًا ما إذا كان يعاني من حساسية تجاه الفول، أو البقوليات بشكل عام أم لا. 

8- الخضراوات: تتعدد العناصر والقيم الغذائية الموجودة في الخضراوات، حسب نوعها ولونها، فالخضراوات صاحبة اللون الأحمر أو البرتقالية غنية بفيتامين A، بينما الخضراوات الورقية مثل السبانخ فهي غنية بفيتامين K، كما أن الخضراوات الصليبية مثل الكرنب والقرنبيط، فهي تحتوي على مركبات مقاومة للسرطان. 

ولذلك تعد الخضراوات الخيار الأمثل لنمو الطفل بشكل صحي، وتعزيز صحته بشكل جيد، ويمكن تقديمها إلى الأطفال مسلوقة، أو مقطعة على أشكال تشجع الطفل على تناولها، أو يمكن إعطائها للطفل بين الوجبات الرئيسية كسناكس صحي. 

9- الشوفان: يعد الشوفان من أشهر 9 أطعمة مفيدة لصحة الأولاد، كما أنه أشهر الأطعمة الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة، والتي تعمل على إمداد الطفل بالطاقة والحيوية، ولذلك ينصح دائمًا بتقديمه للأطفال في وجبة الإفطار، للحصول على أعلى قيمة غذائية ممكنة منه. 

كما يساهم الشوفان في الحفاظ على صحة القلب والدماغ، ويمكن تقديمه للأطفال بشكل حلو أو حادق، سواء كان مع الخضراوات أو الفاكهة، كما يمكن سلق كمية منه والقيام بهرسها بشكل جيد وإضافتها لطبق من الفاكهة، أو وضعها من قطع من الموز والقليل من القرفة. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا