من أجلك زهرتي .

أهم 8 نصائح في بداية الحمل

أهم 8 نصائح في بداية الحمل، تعد فترة الحمل وخاصة في أولها فترة صعبة على جميع النساء، وخاصة للنساء اللاتي لم يسبق لهن الحمل من قبل، ومن الأسباب التي تجعل بداية الحمل فترة صعبة هي عدم معرفتهن بالأمور التي يجب فعلها في هذه المرحلة الهامة من حياتهن.

وسنتحدث في هذا المقال من مجلة “زهرة” عن أهم النصائح التي يجب على المرأة اتباعها أثناء فترة الحمل، والأشياء التي يجب عليها تجنبها.

أشهر 8 نصائح في بداية الحمل

1- الالتزام بتناول الطعام الصحي والمفيد: من أهم الأمور التي يجب على المرأة الحامل الاهتمام بها هي تناول الطعام الصحي والمشروبات الصحية، وذلك من خلال…

  • الاهتمام بتناول المشروبات بكميات كبيرة: يجب تناول مشروبات بكميات كبيرة؛ للحفاظ على مستوى ضغط الدم الطبيعي، ويجب التنوع في تناول المشروبات، فهناك العديد من المشروبات المفيدة في فترة الحمل ومنها “الحليب، الماء، والعصائر الطازجة”.
  • تناول الفواكه والخضراوات بصورة مستمرة: يجب المداومة على تناول الأنواع المختلفة من الخضراوات والفواكه، فعلى الأقل يفضل تناول 5 حصص من الخضار والفواكه على مدار اليوم، ويمكن تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة، المجمدة، وأيضًا المجففة، والتي تحتوي على قيمة غذائية عالية ومهمة للمرأة الحامل في بداية الحمل.
  • تناول البروتين يوميًا: يجب على المرأة في بداية فترة الحمل تناول على الأقل 60 جرامًا يوميًا من الأنواع المختلفة من البروتينات، ومنها “البقوليات، اللحوم، الأسماك، المكسرات، البيض، منتجات الألبان”، ويعد الاهتمام بتناول أكل صحي نصيحة من أهم 8 نصائح في بداية الحمل.

2- الاهتمام بتناول فيتامينات الحمل: يجب على المرأة الحامل الاهتمام بتناول الفيتامينات بداية من الشهر الرابع في الحمل، عدا “الفوليك أسيد” والذي يجب تناوله منذ معرفتكِ بالحمل، كما يجب أن تحتوي الفيتامينات التي يتم تناولها على العديد من العناصر الغذائية، وهي…

  • الحديد: يحد من احتمالية التعرض إلى عملية الولادة المبكرة، كما يقي من الإصابة بفقر الدم، ويساعد في ولادة الطفل بوزن طبيعي.
  • الكالسيوم: يعد الكالسيوم مهمًا جدًا في فترة الحمل؛ لأنه يحافظ على العظام والأسنان، وتتسبب عدم أخذ كميات كافية منه إلى الإصابة بمشاكل في العظام.
  • اليود: يعد اليود من العناصر المهمة في الحفاظ على نمو دماغ الطفل بشكل سليم، ويساعد كذلك في عملية إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.
  • حمض الفوليك: يعمل على نمو الحبل الشوكي للطفل بشكل سليم، ويساعد في نمو الدماغ، كما يمنع حدوث أي تشوهات للجنين أثناء فترة الحمل.
أهم 8 نصائح في بداية الحمل
أهم 8 نصائح في بداية الحمل

3- ممارسة التمارين الرياضة أثناء فترة الحمل: تعد ممارسة التمارين الرياضية من الأشياء الهامة والضرورية لصحة المرأة الحامل، ومن أهم 8 نصائح في بداية الحمل، ويجب ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 20 دقيقة يوميًا، كما تعد ممارسة الرياضة شئ فارق جدًا في نفسية المرأة الحامل.

كما يجب استشارة الطبيب في التمارين المسموح بها؛ حيث تختلف التمارين المسموح بها من امرأة لأخرى حسب حالتها الصحية، ومن أفضل التمارين التي يمكن أن تقوم بها المرأة أثناء فترة الحمل، هي السباحة والألعاب المائية، المشي، وممارسة اليوجا والتي تعد مفيدة جدًا في الشعور بالاسترخاء والراحة، خاصة أن المرأة الحامل تعاني من القلق والتوتر أثناء وفي بداية الحمل.

4- الابتعاد عن لمس فضلات الحيوانات، وتربية أنواع معينة من الحيوانات: يجب الحرص على عدم لمس فضلات الحيوانات والرمال التي يلمسونها فهي أحد أهم 8 نصائح في بداية الحمل؛ وذلك لأنها مضرة لصحة الجنين، وقد تتسبب في الإجهاض، كما يسمح بتربية جميع أنواع الحيوانات الأليفة عدا القطط.

5- المتابعة المستمرة عند الطبيب: يجب الاهتمام بزيارة الطبيب مرة واحدة كل شهر، ويمكن أن تزيد عن أكثر من مرة في حال كانت الحالة خطرة، ويجب الذهاب للطبيب للاطمئنان على نبض الجنين ووزنه، وكذلك للاطمئنان على صحة المرأة الحامل.

6- الحذر من تناول الطعام بكثرة، وشرب الكافيين: تشعر المرأة بالجوع بشكل مستمر في فترة الحمل، وبالتالي تفرط في تناول الطعام دون أن تدرك خطورة ذلك على الجنين؛ لأن السبب وراء هذا الخطر يكمن في أن زيادة وزن المرأة الحامل عن الحد الذي يقرره الطبيب، يسبب لها مشاكل صحية عديدة، كما يجب عدم  الإكثار من تناول الكافيين، والذي يتسبب في حدوث  خطر كبير على الأم والجنين، فقد يعرض الأم للإجهاض، وفقد الجنين.

7- الاهتمام بالنوم: من أهم 8 نصائح في بداية الحمل أنه يجب على المرأة أثناء فترة الحمل الاهتمام بالنوم لفترات كافية، كما يجب أخذ قيلولة أثناء اليوم؛ لأن النوم يعد ضروريًا لصحة المرأة الحامل، وتعد هذه النصيحة هي إحدى أهم 8 نصائح في بداية الحمل.  

8- الحذر من تناول أي أدوية أو مسكنات: يجب الحذر من تناول أي نوع من الأدوية أو المسكنات المختلفة؛ لأن هذا يؤثر على صحة الجنين بالسلب، وقد يتسبب في إصابته بالعديد من المشكلات الصحية، والتي قد تؤدي إلى موته.

وهكذا كانت هذه أهم 8 نصائح في بداية الحمل، والتي يجب على كل حامل الالتزام بها؛ للحفاظ على صحتها وصحة جنينها. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا