من أجلك زهرتي .

أهم 7 مشروبات صحية في رمضان

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، يبحث العديد من الأشخاص عن أهم مشروبات صحية في رمضان يمكن تناولها؛ للحصول على أكبر استفادة صحية ممكنة، وللحصول أيضًا على طاقة كافية تساعدهم على إكمال الصوم بشكل جيد، دون التعرض إلى أي هبوط أو دوار، أو أي مشكلة صحية أخرى. 

لذلك في هذا المقال من مجلة “زهرة” سنذكر لكم أهم أنواع مشروبات صحية في رمضان يُنصح بتناولها، بالإضافة إلى ذكر العديد من النصائح الهامة التي لا بد من معرفتها وتنفيذها في هذا الشهر، مع ذكر أهم المشروبات التي ينصح بتجنبها. 

لماذا يُنصح بتناول المشروبات خلال شهر رمضان؟

أثناء فترة الصيام، يقوم الجسم بفقدان السوائل الموجودة بداخله، وخاصة إذا أتى شهر رمضان في فصل الصيف، وبالتالي نتيجة لذلك تزداد احتمالية إصابة الجسم بالجفاف؛ لذلك لا بد من تناول كمية كافية من المشروبات طوال فترة الإفطار؛ ليتم تعويض السوائل المفقودة، والحصول على طاقة كافية تساعد على صيام يوم جديد. 

كم نسبة السوائل التي يحتاج إليها الجسم؟ 

تتراوح كمية الماء التي يُنصح بتناولها يوميًا من قِبل البالغين ما بين 3 إلى 4 لتر من الماء، وفي معظم الأوقات يتم الحصول على 40% من هذه النسبة من “الطعام، العصائر والمشروبات الأخرى”، لذلك ينصح في شهر رمضان بتناول العديد من المشروبات؛ لإمداد الجسم بما يحتاج إليه من سوائل، بالإضافة إلى حمايته من الإصابة بالجفاف.  

7 مشروبات صحية في رمضان

يوجد العديد من المشروبات الصحية التي يمكن تناولها خلال شهر رمضان، ومن أهم هذه المشروبات ما يأتي:

1- مشروب اللوز: يساعد تناول هذا المشروب على إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها على مدار اليوم، بجانب إمداده بالانتعاش أيضًا، ويمكن تحضير هذا المشروب من خلال نقع اللوز في الماء طوال الليل، وبعدها يتم عمل عجينة رقيقة منه، وبعد ذلك يتم خلط هذه العجينة مع شراب السكر، ويوضع بضعة دقائق على النار حتى يتحول القوام الخاص به إلى قوام كثيف، وبعدها يمكن تناوله على السحور. 

أهم 7 مشروبات صحية في رمضان
أهم 7 مشروبات صحية في رمضان

2- مشروب عصير الليمون بالنعناع: يعد هذا المشروب من أفضل أنواع المشروبات التي يمكن تناولها خلال شهر رمضان؛ حيث يتميز بأنه من المشروبات المنعشة، والتي تساعد على تحسين عملية الهضم، بالإضافة إلى دوره الفعال في المحافظة على توازن عملية التمثيل الغذائي، كما أن الليمون يعد من أفضل مضادات الميكروبات والالتهابات.  

ويعتبر هذا المشروب من المشروبات الغنية بفيتامين سي وكذلك الألياف، ويمكن إضافة ملعقة من عسل النحل إلى هذا المشروب؛ للحصول على أكبر استفادة صحية من خلال تناوله. 

3- مشروب العرقسوس من أهم 7 مشروبات صحية في رمضان: يتميز مشروب العرقسوس بمذاقه الحلو والمر في نفس الوقت، وهو من أنواع المشروبات التي ترتبط ارتباطًا كليًا بشهر رمضان، وهو يتميز أيضًا بأنه يمنح الجسم كمية لا بأس بها من السوائل، وهو يتوفر بكثرة طوال شهر رمضان، ويسهل العثور عليه في جميع المحلات التجارية. 

ورغم أن بعض الأشخاص قد لا يستسيغون مذاق مشروب العرقسوس، إلا أنه من أفضل أنواع المشروبات المناسبة لمرضى التهاب الأمعاء وقرحة المعدة، بجانب أنه يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات الفيروسية والبكتيرية. 

لكن يُنصح بتجنب تناول هذا المشروب الرمضاني من قبل مرضى الضغط المرتفع؛ كونه يعمل على ارتفاع ضغط الدم. 

4- العصائر التي تجمع بين الفواكه والحليب من أفضل 7 مشروبات صحية في رمضان: تتوفر العديد من العصائر التي يمكن خلطها مع الحليب؛ وتتميز هذه الأنواع أنها توفر للجسم كمية كافية من السكريات الطبيعية والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها، ويعد من أهم النصائح التي لا بد من الالتزام بها هي تناول هذا النوع من المشروبات عند الإفطار. 

5- مشروب قمر الدين: يعتبر هذا المشروب من أشهر 7 مشروبات صحية في رمضان، وهو عبارة عن مشروب برتقالي اللون، ويتم تصنيعه من حبات المشمش المجففة، وهو مشروب حلو وكثيف، ويتم تحضير هذا المشروب من خلال نقع كمية من المشمش المجفف في الماء الدافئ لعدة ساعات، وبعد مرور الوقت يتم خلطه مع كمية مناسبة من السكر، كما يمكن إضافة ماء الورد إليه، ويتم خلط المكونات جيدًا، ثم يتم تقديمه. 

ويعد من أهم فوائد هذا المشروب الصحية أنه غني بالألياف وكذلك فيتامين A، بالإضافة إلى أن المشمش يحتوي على مادة “الريتينول” وهي مادة تعمل على تعزيز عملية الهضم، كما أنها سهلة الامتصاص من قبل الجسم. 

أهم 7 مشروبات صحية في رمضان
أهم 7 مشروبات صحية في رمضان

6- مشروب التمر هندي: يتميز التمر هندي أنه أحد أشهر مشروبات صحية في رمضان الرمضانية المعروفة للجميع، والتي لا يمكن الاستغناء عن وجودها على مائدة الإفطار طوال شهر رمضان، وهو من المشروبات التقليدية المحببة لجميع أفراد الأسرة.

ويعد من أهم ما يميز هذا المشروب الرمضاني هو مذاقه الحلو؛ كونه مصنوع من ثمار التمر الهندي الذي يتم خلطه بالماء والسكر. 

7- مشروب الحليب والتمر: يعد هذا المشروب من أفضل 7 مشروبات صحية في رمضان يمكن تناولها على الإفطار، ويتم تحضير هذا المشروب من خلال نقع حبات التمر في كمية من الحليب منزوع الدسم، ويُترك لمدة 12 ساعة، وبعدها يمكن تناوله، ويعد من أهم ما يميز هذا المشروب الصحي أنه يمد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها، كما يساهم في الحفاظ على اعتدال مستوى السكر في الدم خلال فترة الصيام. 

هل هناك أي مشروبات يُنصح بتجنبها خلال شهر رمضان؟ 

توجد بعض المشروبات التي لا ينصح بتناولها خلال رمضان، ومن أهم هذه المشروبات ما يأتي: 

1- المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين: خلال شهر رمضان يُنصح بالحد من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ تجنبًا لفقد السوائل الموجودة في الجسم بشكل سريع، إذ أن الكافيين يعد من المواد المدرة للبول. 

2- المشروبات الغازية: يؤثر تناول المشروبات الغازية بشكل سلبي على صحة الكبد؛ كونها تعد من المشروبات المكربنة. 

3- المشروبات المصنعة: من الأفضل تجنب تناول هذه المشروبات خلال شهر رمضان؛ كونها تحتوي على كميات كبيرة من السكريات المضافة الصناعية، بالإضافة إلى احتوائها أيضًَا على الكثير من السعرات الحرارية، والتي بدورها تعمل على زيادة الوزن، والتأثير بشكل سلبي على صحة الجسد العامة. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا