من أجلك زهرتي .

أهم 4 أعشاب تساعد على الهضم

أعشاب تساعد على الهضم، تعد مشاكل المعدة من أكثر المشاكل التي تواجهنا في حياتنا اليومية، ومنها مشكلة عسر الهضم، والتي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، ويحاولون السيطرة عليها بكافة الطرق، مثل تناول العقاقير الطبية، والتي يكون لها آثار جانبية مع الوقت.

ومن الطرق المتبعة أيضًا ولها فعالية كبيرة هي تناول الأعشاب التي تساعد على تحسين عملية الهضم، وبالرغم من مدى فعالية هذه الأعشاب؛ إلا أن الاستخدام المُفرط لها قد يؤدي إلى نتائج غير صحية بالمرة، بالإضافة إلى أنه لا يمكن استخدامها بدون استشارة الطبيب المختص، وكذلك لا يمكن تناولها أيضًا في حالة إذا كنت تعاني من الحساسية من أي نوع من هذه الأعشاب. 

وفي هذا المقال المقدم من موقع “زهرة” سنتحدث معكم عن أهم 4 أعشاب تساعد على الهضم، وتساهم في حل مشكلة عسر الهضم المزعجة والتخلص منها.

أفضل 4 أعشاب تساعد على الهضم 

أولًا عشبة القرفة

تعد القرفة من أنواع الأعشاب ذات الفعالية الكبيرة جدًا في علاج مشكلة عسر الهضم؛ إذ تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، والتي لها دور كبير في تسهيل عملية الهضم، بجانب العمل على تقليل تهيج الجهاز الهضمي؛ حيث تشتمل بعض مضادات الأكسدة الموجودة في القرفة على”الأوجينول، ألدهيد القرفة، اللينالول، والكافور”.

كما أنها تحتوي على مواد أخرى تساعد على تقليل الغازات والانتفاخات، كما تعمل على معادلة حموضة المعدة؛ للتخفيف من حرقة المعدة وعُسر الهضم.

وبالرغم من كل هذه الفوائد التي نحصل عليها عند تناولنا للقرفة، إلا أنه يجب الحذر عند تناول القرفة الصينية؛ إذ تحتوي هذه القرفة على كميات كبيرة من مادة “الكومارين”، وهي مادة كيميائية من الممكن أن يؤدي زيادة تناولها إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الكبد، أو تفاقمها لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، ويفضل عدم تناولها خلال فترتي الحمل، والرضاعة الطبيعية.

وهناك نوع آخر من القرفة معروف باسم “القرفة السيلانية”، وهي أكثر أمانًا من القرفة الصينية، حتى لو تم تناولها بجرعات كبيرة، ولكن يُنصح بتجنب تناولها بكميات كبيرة خلال فترتي الحمل والرضاعة، حيث لا تتوفر معلومات كافية حول سلامة تناول كميات كبيرة منها في تلك الفترة.

أهم 4 أعشاب تساعد على الهضم
أهم 4 أعشاب تساعد على الهضم

ثانيًا عشبة الكركم

يعد الكركم من أهم أنواع الأعشاب التي لها فوائد عديدة للمعدة؛ إذ يعمل على تقليل خطر الإصابة بعسر الهضم والانتفاخ والغازات؛ وذلك عن طريق تسهيل الأداء السلس للجهاز الهضمي.

وقد أثبتت بعض الدراسات العلمية مدى فعالية الكركم في تحسين اضطرابات المعدة، هذا في حالة تم استخدامه يوميًا لمدة 7 أيام متواصلة، هذا بالإضافة إلى أنه يساعد على تخفيف الانتفاخ أيضًا.

ويعد الكركم غير آمن عند تناوله عن طريق الفم بجرعات كبيرة خلال فترة الحمل، حيث أن له دور كبير في تحفيز نزول الدورة الشهرية، أو تحفيز الرحم؛ مما يعرض الحمل للخطر، ولذلك ينبغي عدم استخدامه بجرعات دوائية خلال فترة الحمل، كما أنه لا تتوفر معلومات كافية حول سلامة تناوله خلال فترة الرضاعة الطبيعية، وبالتالي يفضل عدم تناوله في فترة الرضاعة الطبيعية. 

ثالثًا الكمون التي تعد أحد أهم 4 أعشاب تساعد على الهضم

تحتوي بذور الكمون على مكونات نشطة قد تساعد على معالجة مشكلة عُسر الهضم، وحموضة المعدة الزائدة، هذا بالإضافة إلى تقليل التهابات الأمعاء، وتقليل الغازات، كما أنها تمتلك خصائص مضادة للميكروبات حسب دراسات أُجريت عام 2013.

ويساعد مستخلص الكمون على تخفيف جميع أعراض القولون العصبي، التي يعاني منها عدد كبير من الناس، بما في ذلك آلام البطن، والانتفاخات؛ لذلك هو يعد من أحد أهم 4 أعشاب تساعد على الهضم.

وبما أنه لا تتوفر معلومات كافية فيما يخص استخدام الكمون كدواء خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، فلذلك ينبغي تجنب استخدامه بجرعات عالية خلال هاتين الفترتين.

أهم 4 أعشاب تساعد على الهضم
أهم 4 أعشاب تساعد على الهضم

رابعًا عشبة الزنجبيل

يعد الزنجبيل من أفضل أعشاب تساعد على الهضم، والتي تعمل على تحسين مشاكل عُسر الهضم؛ إذ يساعد على التقليل من أحماض المعدة، هذا بالإضافة إلى فعاليته الكبيرة في علاج عُسر الهضم، عن طريق تناول جرعة تحتوي على 1.2 جرام من مسحوق جذر الزنجبيل قبل تناول الوجبة بساعة واحدة.

وهكذا حاولنا في هذا المقال من مجلة زهرة الحديث عن أهم 4 أعشاب تساعد على الهضم وتحسين هذه العملية المعقدة.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا