من أجلك زهرتي .

أهم مكونات العطور الشرقية

تألقت العطور الشرقية في الفترة الأخيرة رغم انتشار الكثير من المركبات العطرية؛ حيث تتميز بنكهة خاصة تميزها عن باقي المجموعات العطرية، وخاصة في الدول العربية؛ بفضل الدقة في تركيبات العطور، والمزج بين مجموعة من المواد الفاخرة، مثل المسك، العود، الفانيليا، التوابل الشرقية، الأخشاب وخاصًة الأخشاب العطرية، ومجموعة من الزهور الحالمة، ورائحة العنبر، وهو ما يعطي شعورًا يتراوح بين الحدة والنعومة، وهو الأمر الذي تمتاز بها هذه العطور.

وتدخل الروائح الشرقية في جميع منتجات التجميل الخاصة بالبشرة، مثل الكريمات المضاف إليها العود، والمخمرية التي تُصنع من الزيوت المرطبة وزيت العود، ومعطرات الجو التي يدخل في صناعتها دهن العود، مثل البخور الذي يستخدم في المنازل والمساجد.

وفي هذا المقال من “زهرة”، نذكر أهم مكونات العطور الشرقية، ومميزاتها لكل من الرجل والمرأة، والأماكن والمناسبات المناسبة لوضعها. 

أهم مكونات العطور الشرقية

أخذت الروائح الشرقية موقعها في صدارة المجموعات العطرية؛ كونها مجموعة من العطور الفاخرة والقوية، ومن أهم مكونات هذه العطور هي العود أو دهن العود، حيث يحتل العود والعنبر المركز الأول في المواد التي تدخل في تركيب هذه العطور، ويتميز دهن العود بنسبة مركزة من الزيوت العطرية الموجودة فيه. 

بينما يتميز العنبر بالدفء والعمق، حيث يتكون من مزيج من عدة أصماغ طبيعية، ويتميز العنبر بالقوة، ويشبه إلى حد كبير رائحة البشرة بعمق، مع لمسة حلوة قوية، ويوضع دائمًا في قلب وخاتمة العطر، ومن النادر أن يكون العنبر في المقدمة.

وتمتزج تلك المكونات مع مجموعة من العطور، مثل الفانيليا والمسك والأخشاب العطرية، والراتنج والزهور، وأخشاب الزهور، وزيوت العطور والتوابل التي تعد من أهم مكونات هذه العطور، مما يجعلها تدوم لفترة أطول على الجسم والملابس.

مميزات العطور الشرقية للنساء 

1- تتميز هذه العطور بالروائح القوية والنفاذة، أو الهادئة والخفيفة، والتي تزيد من جاذبية المرأة.

2- تتميز أيضًا بالثبات، وهو الأمر الذي يجعلها تدوم طوال اليوم.

3- تتميز بأسعار مختلفة تناسب جميع الفئات، ويتوقف ذلك على اختياركِ للعطر الذي يناسب حاجتكِ وميزانيتكِ.

أهم مكونات العطور الشرقية
أهم مكونات العطور الشرقية

4- تحتوي العطور الشرقية على التوابل، والتي تعطي رائحة مميزة للعطر، وتجعله مميزًا ومثاليًا، وتزيد من الشعور بالدفء والرومانسية التي تعشقها النساء.

مميزات العطور الشرقية للرجال

1- تتميز العطور الشرقية بمجموعة من روائح التوابل الغريبة، مع الفانيليا والعنبر، والراتنج والزنجبيل، كما توحي بالشعور بالدفء والغموض، وهو الأمر الذي يعشقه الرجال.

2- تضفي على الرجل جاذبية قوية، ورائحة مميزة وفواحة. 

3- متوفرة في جميع البلاد ومختلف الأماكن، بأسعار مختلفة تناسب الجميع.

4- تعكس العطور الشرقية معاني القوة والسلطة للرجال، كما أنها لا تمنح الرجل فقط رائحة جميلة، بل تمنحه إحساسًا بالدفء والثقة والهدوء.

أشهر الدول المصنعة للعطور الشرقية

أثبتت العطور الشرقية وجودها بين الماركات العالمية؛ حيث تمتاز بمزيج من التراث العربي بالروائح والعطور الكلاسيكية، مع بعض الروائح العالمية، كما تمتاز بإنتاج روائح مزيجة بين الشرق والغرب، وبذلك دخلت مجموعة من ماركات العطور الشرقية إلى الأسواق العالمية.

وأصبحت من الروائح العربية المصنعة، والمستخدمة في الدول العربية، وتشتهر في منطقة الخليج العربي بصفة خاصة؛ حيث تتميز بدفء لا محدود، وجاذبية آسرة، مع رائحة زهور جميلة، ولذلك يفضلها سكان منطقة الخليج العربي.

من أول الدول المصنعة لها “المملكة العربية السعودية”، والتي  تتمتع بأعلى حصة من سوق العطور في الخليج بحوالي 60% من الدول العربية، ثم تليها الإمارات بـ 22%، ثم الكويت وعمان. 

ويرجع ذلك إلى أسباب دينية وثقافية موجودة  في مجتمع الدول العربية؛ حيث حث الدين الإسلامي على التطيب والتعطر” للرجال”، في المناسبات الدينية والأعياد، كما أن ارتفاع درجة حرارة الجو في الخليج تدفع الناس لاستخدام العطور بكثافة.

الأوقات المفضلة التي تناسب وضع العطور الشرقية

يمكن وضع العطور في فصليّ الصيف والربيع؛ لاحتواء مكوناتها على عطور ذات رائحة مثيرة وقوية، تقاوم التعرق الزائد، وتدوم لأكبر وقت ممكن.

كما يمكن وضعها في المناسبات الدينية، فهناك العديد من الشعوب يستخدمون العطور الشرقية في مناسباتهم الدينية، وكذلك الأعياد والأفراح؛ حيث تعطي إحساسًا بالهدوء والاسترخاء والروحانية. 

ويعد من أشهر أنواع العطور الشرقية “البخور”، والذي يتم استخدامه في المنازل والمساجد، كما وضع هذه العطور أيضًا في مقابلات العمل؛ حيث تعطي انطباعًا على كون الشخصية قوية ومستقلة.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا