من أجلك زهرتي .

أهم النصائح للحفاظ على الوزن خلال فترة الحمل

أهم النصائح للحفاظ على الوزن؛ بالتزامن مع فترة الحمل، تصبح زيادة الوزن من الأمور والأعراض الطبيعية المصاحبة للحمل، والتي تتعرض لها كل امرأة حامل خلال تلك الفترة، نتيجة للتغير في الهرمونات الموجودة داخل الجسم، والتي تعمل على زيادة الوزن.

وغالبًا تحدث زيادة الوزن عند الحامل، نتيجة لتناولها كميات كبيرة من الطعام مع سعرات حرارية عالية، يأخذ الجنين منها ما يكفي احتياجاته، بينما الباقي يتم تحويله إلى دهون داخل الجسم، مما يجعله يظهر في شكل وزن زائد. 

أيضًا ينصح الأطباء وخبراء التغذية دائمًا، بالحرص على اتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الحمل، يسمح بتحقيق الزيادة الطبيعية المطلوبة خلال تلك الفترة، دون تجاوزها، أو الخروج من الحمل بوزن زائد بشكل كبير،  

ولذلك من خلال مقالنا في “زهرة” سنسرد لكِ أهم النصائح للحفاظ على الوزن خلال فترة الحمل.

أهم النصائح للحفاظ على الوزن خلال فترة الحمل

1- متابعة الطبيب المختص باستمرار هي أولى أهم النصائح للحفاظ على الوزن خلال فترة الحمل: من المهم جدًا لكل امرأة حامل متابعة الحمل مع طبيب مختص، منذ معرفتها بخبر حملها وحتى موعد الولادة، وزيارته بشكل منتظم ومستمر، لمعرفة وضع الجنين، وأسلوب التغذية الذي يجب السير عليه، وأهم الأطعمة التي يجب تناولها، والكميات الخاصة بها، لمنع اكتساب المزيد من الوزن الزائد غير المرغوب به.

كما يعمل الطبيب المختص أيضًا على ترشيح الأكلات التي تحتوي على المعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها الطفل، وتغذي المرأة الحامل بشكل سليم، كما يرجح الأطباء بأن الزيادة الطبيعية للمرأة خلال فترة الحمل تتراوح ما بين حوالي 11 إلى 12 كيلو جرام خلال أشهر الحمل التسعة، مع احتمالية زيادتها بشكل بسيط، حال كونها تحمل توأمًا. 

2- أيضًا من أهم النصائح للحفاظ على الوزن خلال فترة الحمل، هي القيام بشرب المياه بكثرة: من أهم الأمور التي تساعد على المحافظة على الوزن خلال فترة الحمل هي تناول المياه بكميات كبيرة، إذ تعمل على ترطيب الجسم بشكل كبير، وتعمل أيضًا على تقليل الشعور بالتعب والغثيان خلال الحمل. 

كما يساعد شرب المياه بشكل مستمر، على تقليل احتمالية إصابة المرأة بالإمساك خلال فترة الحمل، وينصح الأطباء المرأة الحامل بالابتعاد عن تناول المنبهات، مثل “القهوة، والشاي”، والمشروبات الغازية خلال الأشهر الأولى من الحمل؛ تجنبًا للشعور بالأرق عند النوم. 

3- اتباع نظام غذائي: يعد أحد أهم النصائح للحفاظ على الوزن خلال فترة الحمل، هي اتباع نظام غذائي صحي متكامل، يعتمد على توفير كافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجنين، وكذلك جسم الأم، دون سعرات حرارية مرتفعة.

أهم النصائح للحفاظ على الوزن خلال فترة الحمل
أهم النصائح للحفاظ على الوزن خلال فترة الحمل

وينصح بأن يشتمل النظام الغذائي للحامل على الكربوهيدرات حسب الكميات التي يحددها الطبيب، كما ينصح بتناول وجبات خفيفة بين وجبات الطعام الأساسية؛ لإمداد الحامل بالطاقة اللازمة خلال اليوم، بالإضافة إلى أنه يجب التأكيد على منع تناول أي مأكولات سريعة، الموجودة بالمطاعم والكافيهات؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون، والتي بدورها تعمل على زيادة الوزن. 

4- تعد ممارسة الرياضة أحد أهم النصائح للحفاظ على الوزن خلال فترة الحمل: تساهم ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل بشكل كبير في الحفاظ على الوزن، وعدم اكتساب وزن مبالغ فيه، وينصح بممارسة الرياضة حوالي ثلاث مرات أسبوعيًا، لكونها تعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتقوية العضلات بشكل سليم، ومن أهم الرياضات التي ينصح الأطباء بممارستها هى “رياضة المشي، والسباحة”. 

5- أخذ قسط كافي من النوم: نتيجة لتغير الهرمونات خلال فترة الحمل، تصاب المرأة بالقلق والتوتر المستمر، ولذلك ينصح بأخذ قدر كافي من النوم؛ لأنه يعمل على التخلص من القلق والتوتر، كما يساهم في الشعور بالراحة والاسترخاء، بالإضافة إلى أن عدد ساعات نوم المرأة الحامل يفضل أن تصل إلى حوالي ثماني ساعات نوم متواصلة، فهي واحدة من أهم النصائح للحفاظ على الوزن خلال فترة الحمل . 

6- تقليل نسبة الأملاح الموجودة في الطعام: هي أحد أهم النصائح للحفاظ على الوزن خلال فترة الحمل، حيث ينصح الأطباء وخبراء التغذية بتقليل الملح الموجود في طعام المرأة الحامل، إذ يعمل الملح على احتباس الماء داخل الجسم، مما ينتج عنه زيادة في الوزن. 

7- الابتعاد عن المنتجات كاملة الدسم هي واحدة من أهم النصائح للحفاظ على الوزن خلال فترة الحمل: تحتاج المرأة الحامل إلى العديد من العناصر الغذائية الموجودة في الحليب ومنتجات الألبان، لكن ينصح بالابتعاد عن المنتجات كاملة الدسم؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، واستخدام المنتجات قليلة الدسم. 

هل يمكن أن تسبب زيادة الوزن أثناء الحمل أي مخاطر؟  

مع زيادة الوزن خلال فترة الحمل بشكل ملحوظ وزائد عن الوزن الطبيعي، قد ينتج عن ذلك العديد من المخاطر التي قد تصيب الأم أو الجنين، أو كليهما معًا، ومن أهم هذه المخاطر…

1- موت الجنين عند الولادة. 

2- التعرض للولادة المبكرة. 

3- إصابة الجنين في بعض الأحيان بمرض القلب. 

4- إصابة الأم بارتفاع ضغط الدم. 

5- التعرض للإصابة بجلطة، وخاصة في الساق.  

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا