من أجلك زهرتي .

أهم النصائح لزيادة وزن الطفل الرضيع

يبحث الكثير من الأمهات وخاصة الجدد، عن أفضل الطرق للتعامل مع الطفل الرضيع ضعيف الوزن، أيضًا أهم النصائح لزيادة وزن الطفل الرضيع التى يمكن تنفيذها لزيادة وزنه، في شهور عمره الأولى، لكن يجب التنبيه بأن أغلب الأطفال الرضع عقب ولادتهم في الوقت المحدد لهم، أي عقب انتهاء فترة الحمل كاملة، يتراوح وزنهم ما بين 2.7 : 4 كيلو جرام تقريبًا. كما توجد احتمالية ولادة الطفل بوزن أقل من 2.7 كيلوغرام، أو أكثر من 4 كيلو جرام، ورغم ذلك يتمتع بصحة جيدة، ويكون في أفضل حال له، كما يعد فقدان المولود الجديد للقليل من وزنه في الأيام التي تلي عملية الولادة مباشرة من الأمور الطبيعية جدًا، وخاصة في أول أسبوع من عمره.

وتصل نسبة فقدان الوزن عند حديثي الولادة حوالي 5% تقريبًا لمن يعتمد على الحليب الصناعي، بينما الطفل الذي يعتمد على الرضاعة الطبيعية وحليب الأم، فمن المتوقع أن تصل نسبة فقدانه للوزن حوالي من 7 إلى 10%.

كما يتأثر وزن الطفل حديث الولادة بالعديد من العوامل، منها جنس المولود، تغذية الأم خلال فترة الحمل، مدة الحمل، وعدد مرات الحمل والولادة بالنسبة للأم، ولذلك يضع الأطباء العديد من النصائح والطرق للتعامل مع الطفل الرضيع ضعيف الوزن. 

وقبل محاولة زيادة وزن الطفل الرضيع من خلال نصائح الأطباء، لذلك ينصح أولًا من خلال مقالنا في “زهرة” بمعرفة السبب وراء ثبات وزن الطفل وعدم زيادته،  وهل يعاني من مشكلة صحية هي السبب في ذلك أم لا؟ بالإضافة إلى معرفة أهم النصائح لزيادة وزن الطفل الرضيع.

أهم الأسباب وراء ثبات وزن الطفل الرضيع

إذ في الحالات الصحية الخطيرة، يكون الحل حينها إدخال الطفل إلى المستشفى، ومتابعته من قبل الأطباء، ليتمكن من تلقي التغذية المناسبة له، ومن أهم الأسباب التي قد تكون وراء ثبات وزن الطفل، هي… 

1- عدم قدرة الطفل على امتصاص الحليب بشكل جيد، لمشكلة ما موجودة عنده. 

2- ولادة الطفل بالشفة المشقوقة، والتي تؤثر بشكل سلبي على عملية الرضاعة، وفي هذه الحالة ينصح باستخدام زجاجات وحلمات خاصة. 

3- إعطاء الحليب الصناعي للطفل الرضيع، وهو محضر بشكل خاطيء. 

4- التعامل مع عدد مرات رضاعة الطفل بشكل صارم، وحسب جدول زمني محدد، دون النظر إلى الكمية التي يحتاج هو إليها ليستطيع الشعور بالشبع. 

5- إصابة الأم باكتئاب ما بعد الولادة، والذي يجعلها غير قادرة على العناية بالطفل بشكل جيد، أو العناية بتغذيته بطريقة سليمة. 

6- إصابة الطفل الرضيع بالشلل الدماغي، أو مرض القلب، وغيرها من الأمراض الذي يؤدي وجودها إلى ثبات وزن الطفل، وربما نقصانه في بعض الأحيان. 

أهم النصائح لزيادة وزن الطفل الرضيع

1- من أولى أهم النصائح لزيادة وزن الطفل الرضيع، هي عدم إدخال الأطعمة الصلبة في نظام الطفل الغذائي إذا كان أقل من ستة أشهر، لأنها تحتوى على سعرات حرارية أقل من الموجودة في حليب الأم. 

2- محاولة تدليك جسم الطفل بشكل مستمر، إذ يساعد هذا الأمر على زيادة وزن الطفل، وتحسين عملية الهضم عنده. 

3- نوم الأم بجانب الطفل هو أحد أهم النصائح لزيادة وزن الطفل الرضيع، فهو يساعد على زيادة إفراز هرمون الحليب.

4- استخدام اليد في تدليك الثدي والضغط عليه أثناء الرضاعة الطبيعية، هو أيضًا ضمن أهم النصائح لزيادة وزن الطفل الرضيع.

5- محاولة حمل الطفل لأكبر قدر ممكن من الوقت طوال اليوم، إذ يساعد تلامسه مع جلد الأم لفترات طويلة على زيادة وزنه حسب تقارير علمية.

6-  تقسيم عدد مرات رضاعة الطفل على مدار اليوم، إذ ينصح الأطباء بإرضاع الطفل مرة كل ساعتين، خلال فترة النهار، ومرة واحدة على الأقل خلال الليل.

7- قبل البدء في الرضاعة، ينصح بالضغط على الثدي عدة دقائق، إذ يساعد ذلك على التخلص من الحليب الذي يُفرز في بداية الرضاعة، والذي يحتوي على سعرات حرارية قليلة، لذلك هي واحدة من أهم النصائح لزيادة وزن الطفل الرضيع. 

8- ينصح خبراء التغذية الأمهات بتناول الأطعمة المُدّرة للبن، والتي تحتوي على عناصر غذائية عالية، مما يضمن لطفلكِ الحصول على تغذية جيدة، ومن أهم أنواع الأطعمة التي ينصح بها “العدس، الثوم، اللبن، الحبوب الكاملة، اللوز، والحمص”. 

9- بجانب الرضاعة وبعد تجاوز الطفل عمر الستة أشهر، يمكنكِ تقديم بعض أنواع الفاكهة والخضراوات المهروسة إلى الطفل، لأنها تعمل على إمداده بالعديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها في تلك الفترة. 

10- عند وصول الطفل الرضيع لشهره التاسع، يمكنكِ إدخال البيض والخضراوات المحضرة عن طريق البخار إلى نظامه الغذائي، وكذلك يمكنكِ تقديم القليل من قطع الفاكهة المهروسة له، مثل “فاكهة الموز، أو الكيوي”. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا