من أجلك زهرتي .

أهم النصائح لتربية الهامستر

أهم النصائح لتربية الهامستر؛ يعد الهامستر من الاختيارات الجيدة  للحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها في المنزل دون وجود أي عناء أو تعب في تربيتها، فبالإضافة إلى صغر حجمه، وقلة متطلباته، إلا أنه لا يقوم أيضًا بإصدار أي أصوات مزعجة، وكذلك يمكن اللعب والمرح معه بكل سهولة. 

لكن تتطلب العناية بالهامستر بعض النصائح الهامة التي لا بد من الانتباه إليها، وأخذها بعين الاعتبار، كذلك يجب البحث عن أهم الأطعمة التي تناسبه، ويمكن تقديمها له، دون أن تؤثر بشكل سلبي عليه. 

لذلك في هذا المقال من “زهرة”، نذكر أهم الأطعمة المناسبة للهامستر، والأطعمة الممنوعة بالنسبة له، وكذلك أهم النصائح لتربية الهامستر.

أهم الأطعمة التي يمكن تقديمها للهامستر الموجود في المنزل

توجد بعض الأطعمة المخصصة الموجودة في المنزل، والتي يمكن تقديمها للهامستر بجانب الطعام الخاص به، والذي يتم إحضاره من متجر بيع أدوات ومستلزمات الحيوانات الأليفة، ومن أهم أنواع الأطعمة المنزلية:  

  • الفواكه: يمكن تقديم الفاكهة للهامستر، مثل “البلح الأحمر، الموز، الفراولة، والتفاح”.
  • الحليب الخالي من الدسم: بعد تخفيفه باستخدام المياه، وكذلك الجبنة المثلثات، كما تقديم الشوفان، العسل، البيض، وأيضًا القمح.
  • الخضراوات: من أهم أنواع الخضراوات التي يمكن تقديمها للهامستر “الجرجير، الجزر، الخس، الفلفل، الكرفس، اللفت، الكرنب، والخيار”.
  • بعض أنواع الحبوب الجافة، مثل “الفول السوداني، بذور دوار الشمس”.

هل توجد أطعمة يُمنع تقديمها للهامستر؟ 

نعم، توجد بعض الأطعمة التي لا يمكن تقديمها إلى الهامستر؛ لتأثيرها السلبي عليه وعلى صحته، ومن أهم هذه الأطعمة “الطماطم، الليمون، الحلويات بجميع أنواعها، وكذلك الشوكولاتة، والأسماك والمكرونة، بالإضافة إلى الصنوبر والأرز؛ لتأثيرهما السلبي على الجهاز التنفسي الخاص بالهامستر”. 

كما يمنع أيضًا من تقديم كل من “الفاصوليا، البصل، اللوز، البطاطا، الأفوكادو، البصل الأخضر، الثوم، والكراث”، إلى الهامستر، وإبعاد جميع هذه الأطعمة عنه.  

أهم النصائح لتربية الهامستر 

1- أهم النصائح لتربية الهامستر، هي محاولة التحلي بالصبر: إذ يحتاج الهامستر إلى فترة من الوقت؛ حتى يستطيع التأقلم مع المنزل الجديد الذي سيعيش فيه، وكذلك حتى يتمكن من الثقة في الأشخاص الذين يقومون بتربيته. 

2- البقاء بقرب الهامستر خي أيضًا من أهم النصائح لتربية الهامستر: يعد الهامستر من الحيوانات الأليفة التي تتمتع بحاسة شم قوية، ويساعد جلوس المربي الخاص به في مكان قريب منه على تأقلمه ومعرفته لرائحة صاحبه وكذلك صوته، وبالتالي يثق الهامستر في الشخص المربي له، ويجعله يتمكن من حمله دون أن يقوم بعضه، بالإضافة إلى أنه يُنصح بالتحدث مع الهامستر من حين لآخر. 

أهم النصائح لتربية الهامستر
أهم النصائح لتربية الهامستر

3- تعد محاولة المرح مع الهامستر من أهم النصائح لتربية الهامستر: عقب محاولات التعود على الهامستر ومحاولة كسب ثقته، يُنصح بمحاولة اللعب والمرح معه، وكذلك تقديم الطعام المناسب له باستخدام اليد، كل ذلك يزيد من ثقة الهامستر في صاحبه، ويجعله قريب منه. 

4- احرص على حمله باليد: حاول حمل الهامستر باستخدام يدك، مع الحرص على حمله بشكل جيد؛ تجنبًا لسقوطه على الأرض وإصابته، وفي حالة ملاحظة خوفه منك، قم بتقديم بعض الأطعمة التي يحبها بيديك، وتلقائيًا سوف يتناسى خوفه، ويقوم بتناول الطعام، فهي من أحد أهم النصائح لتربية الهامستر. 

5- تجهيز مكان مناسب لقفص الهامستر هي أيضًا واحدة من أهم النصائح لتربية الهامستر: يحتاج الهامستر إلى البقاء في مكان هاديء، ووضع القفص الخاص به في مكان بعيد عن أشعة الشمس، إذ يفضل الهامستر البقاء في الأماكن الهادئة والبعيدة عن الشمس، بالإضافة إلى أنه يعد من الحيوانات الليلية، التي تفضل الإضاءة المنخفضة. 

كما يُنصح كذلك بوضع القليل من “نشارة الخشب” في أرضية القفص الخاص بالهامستر؛ ليتمكن من الشعور بالدفء عند النوم أو الحركة داخل القفص. 

6- اختيار قفص مناسب: من أهم النصائح التي لا بد من التركيز عليها، هي اختيار قفص مناسب لحجم الهامستر، ويتوفر به مساحة لوضع الطعام والشراب، وكذلك لعبة ما مناسبة له؛ ليتسلى بها، مع تجنب وضع القفص أمام نافذة ساخنة. 

كما يُنصح بالتأكد من عدم وجود أي ثغرة أو ثقب بالقفص؛ منعًا من هرب الهامستر، كونه يعد من أذكى الحيوانات الأليفة، والتي تحاول الهرب بشكل متكرر. 

7- من أحد أهم النصائح لتربية الهامستر، هي توفير الطعام والشراب له: ينصح بتوفير الطعام المناسب الخاص بالهامستر وتقديمه له، كما يجب التنبيه على أن الهامستر لا يقوم بشرب الماء بشكل متكرر، لكنه يرغب في الشرب مباشرة حال شعوره بالعطش. 

ويُنصح بعدم تقديم المياه للهامستر في طبق؛ لاحتمالية تعرضه للبلل بنسبة كبيرة، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى وفاته في معظم الأوقات، ولذلك يُنصح دائمًا بتقديم المياه من خلال زجاجة، أو باستخدام موزع مياه جيد، مع الحرص على تغيير المياه بشكل يومي. 

أهم الأسباب التي تؤدي إلى موت الهامستر 

رغم قصر عمر الهامستر، والذي غالبًا ما يتراوح ما بين عام إلى ثلاثة أعوام، إلا أنه قد توجد بعض الأسباب التي تعجل بوفاته، ومن أهمها…

  • تعرضه للسقوط من مكان مرتفع. 
  • الإصابة بنزلة برد، مصحوبة بسعال. 
  • الإصابة بمرض الذيل الرطب. 
  • الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية. 
  • إصابة الهامستر بخراج في جزء من جسده، أو في جميع أنحاء الجسد.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا