من أجلك زهرتي .

أهم النصائح لتربية السلاحف

أهم النصائح لتربية السلاحف؛ تعد السلحفاة من أفضل الحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها، وهي خيار جيد ومثالي لمحبي الهدوء والصمت، نظرًا لعدم إصدارها لأي صوت، وكذلك لقلة متطلباتها والأمور التي تحتاجها، وهي من أنواع الزواحف التي تحتمي داخل الصدفة الخاصة بها، والتي تحميها من أي شيء أو خطر خارجي، ويصل عمرها في بعض الأحيان إلى مائة عام أو يزيد.

وتتواجد السلاحف البرية في جميع دول العالم، عدا أستراليا وأنتاركتيكا، ويمكن لأي شخص تربية السلحفاة في المنزل، والعناية بها دون تعب أو مشقة، كما أنها من الحيوانات الأليفة المسالمة التي يمكن اللعب معها، والاستمتاع بحركاتها، ولا تقوم بأي أذي للبيت الذي تتواجد فيه وكذلك الأشخاص.

لكن رغم ذلك تتطلب تربيتها أخذ الحيطة والحذر؛ تجنبًا لإصابتها أو تعرضها للمرض، إذ قد تتعرض لبعض المشاكل الصحية التي قد تودي بحياتها، في حالة عدم الاهتمام بها، والذهاب للطبيب المختص. 

ولذلك نذكر في هذا المقال من “زهرة”، أهم أنواع الأطعمة التي يمكن تقديمها للسلحفاة، بالإضافة إلى أهم النصائح لتربية السلاحف، بالإضافة إلى أشهر الأمراض التي تصيبها، وأفضل طرق التعامل معها. 

أهم أنواع الأطعمة التي يمكن تقديمها للسلاحف في المنزل

توجد العديد من الأطعمة التي يمكن تقديمها للسلحفاة، لذلك يجب على الشخص الذي يقوم بتربيتها التعرف على هذه الأنواع بشكل جيد لاختيار نوع الطعام المناسب وفقًا لنوع السلحفاة، ومن أهم أنواع الأطعمة الخاصة بالسلحفاة:

1- الأوراق الخضراء: تحتوي الأوراق الخضراء على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن، والعناصر الغذائية الهامة، والتي تؤثر بشكل إيجابي على صحة السلحفاة، ومن أهم الأنواع التي يمكن تقديمها للسلحفاة “السبانخ، الخس، الجرجير، اللفت، والكرنب”. 

2- الفاكهة: يمكن تقديم العديد من أنواع الفاكهة للسلحفاة التي يتم تربيتها في المنزل، ومن أهم أنواع الفاكهة “الشمام، الموز، المانجو، التفاح، الفراولة، الكيوي، والعنب”.

3- الأزهار: يمكن للسلحفاة التي يتم تربيتها في المنزل تناول بضعة أنواع محددة من الأزهار، ومن أهم أنواع هذه الأزهار “زهرة الهندباء، زهرة البتونيا، زهرة القرنفل، وزهرة الزنبق”. 

4- البروتين: يُنصح بتقديم البيض إلى السلحفاة، للحصول على كمية مناسبة من البروتين، كما يُنصح بتقديم قشر البيض المسحوق للسلحفاة، للحصول على عنصر الكالسيوم.

5- الخضراوات: يمكن للسلحفاة المنزلية تناول الخضراوات النيئة دون طهي؛ إذ يعمل تناول الخضراوات المطبوخة على إصابة السلحفاة بالإسهال، ومن أهم الخضراوات التي يمكن تقديمها للسلحفاة “الجزر، الطماطم، الفاصوليا، البطاطا، الذرة، البنجر، والقرع”.

كما يُنصح بتقديم “الجزر” للسلحفاة مرة واحدة أسبوعيًا على الأقل، لكونه يساعد في حماية السلحفاة من الإصابة بأي مرض في العين، وذلك لاحتواء الجزر على كمية كبيرة من فيتامين “أ”، والذي يساهم في حماية عين السلحفاة. 

هل توجد أطعمة يمنع من تقديمها للسلحفاة؟ 

نعم، توجد بعض الأطعمة التي لا يمكن تقديمها إلى السلحفاة الموجودة في المنزل، وبعض النصائح المتعلقة بالغذاء الخاص بها، وهي: 

1- يمنع تقديم أي من منتجات الألبان إلى السلحفاة؛ لعدم قدرتها على هضم هذه الأطعمة، كما يمنع تقديم هذا الطعام منعًا من إصابتها بأي مرض ما. 

2- يمنع تقديم أي نوع من أنواع اللحوم الجاهزة إلى السلحفاة؛ نظرًا لارتفاع نسبة التلوث بها. 

3- بسبب عدم امتلاك السلحفاة لأي أسنان، يُنصح بتقطيع الطعام الخاص بها إلى أجزاء صغيرة، لتتمكن من هضمه وتناوله بشكل سهل. 

4- يُنصح بمحاولة الحرص على تقديم الأطعمة الطازجة فقط للسلحفاة. 

أهم النصائح لتربية السلاحف
أهم النصائح لتربية السلاحف

أهم النصائح لتربية السلاحف

1- تعد واحدة من أهم النصائح لتربية السلاحف، هي الاهتمام بالمكان  أو الصندوق المخصص لها، إذ يُنصح بأن يكون في مكان تصل إليه الشمس بشكل جيد، مع الحرص على تنظيفه بشكل مستمر. 

كما يُنصح بوضع الرمال في أرضية الصندوق الخاص بالسلحفاة؛ أو يمكن وضع شرائح الخشب، لتتمكن من التحرك بحرية، فهي أحد أهم النصائح لتربية السلاحف في المنزل. 

2- أيضًا من أهم النصائح لتربية السلاحف عند إحضارها إلى المنزل، هي أن تعطيها الوقت الكافي للتأقلم مع المكان الجديد لها، كما ينصح بعدم إزعاجها مطلقًا، وتحتاج السلحفاة غالبًا وقت يتراوح ما بين أسبوعين إلى شهر، حتى تتمكن من التأقلم مع بيئتها ومكانها الجديد.

3- أهم النصائح لتربية السلاحف التي يجب الاهتمام بها، هي في حالة شعور المربي بالتعب أو أي أعراض للمرض، ينصح بالابتعاد عنها تمامًا؛ تجنبًا لانتقال العدوى إليها، فهي واحدة من أهم النصائح لتربية السلاحف. 

4- عند تقديم الطعام، ينصح بتقديمه يوم بعد يوم؛ نظرًا لأن السلحفاة لا تقوم بتناول الطعام كل يوم. 

5- أحد أهم النصائح لتربية السلاحف هي توفير مصدر إضاءة مناسب لها؛ لتتمكن من الحصول على كمية مناسبة من فيتامين “D”.

6- ينصح بإخراج السلحفاة في بعض الأوقات إلى الهواء الطلق، للتنزه والجري على العشب الأخضر. 

أهم الأمراض التي تصيب السلاحف الموجودة في المنزل

تحتاج السلاحف إلى الرعاية الطبية بشكل منتظم؛ للحصول على اللقاحات والأدوية اللازمة التي تقيها من الإصابة بالأمراض، ورغم ذلك توجد بعض الأمراض التي تصيب السلاحف، ومن أهم وأشهر هذه الأمراض:

1- الإصابات بالتقرحات الجلدية: من أشهر الأمراض التي تصيب السلحفاة هي الإصابة بمرض جلدي أو تقرحات جلدية، وهي عبارة عن جروح في جسم السلحفاة، وفي هذه الحالة ينصح بالتوجه مباشرة إلى الطبيب المختص؛ لتلقى العلاج المناسب، ولمنع تعرض الجرح إلى التلوث والجراثيم، مما قد يؤدي إلى وفاة السلحفاة. 

2- أمراض العيون: تعد أمراض العيون من أشهر أمراض السلاحف انتشارًا، وهي تحدث نتيجة تغير درجات الحرارة، ووجود تغيير في العوامل الجوية، وهو ما يسبب في إصابة العين بالجفاف، وكذلك عتامة العدسة. 

3- مرض الصدفة: في بعض الأوقات قد تتعرض الصدفة الخاصة بالسلحفاة إلى الكسر أو الخدش؛ نتيجة لتحريكها بشكل مستمر، ونقلها من مكان إلى آخر، أو ربما قد تسقط من مكان مرتفع، ويعد هذا المرض من أمراض السلاحف الخطيرة، ولذلك ينصح بالحفاظ على السلحفاة من السقوط أو الأذى، والذهاب مباشرة إلى الطبيب البيطري في حالة إصابة الصدفة الخاصة بها، لتلقى الرعاية اللازمة والعلاج.  

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا