من أجلك زهرتي .

أهم النصائح قبل تربية الكلاب

أهم النصائح قبل تربية الكلاب؛ يرغب العديد من الأشخاص بتربية الكلاب في المنزل خاصةً في الفترة الأخيرة؛ لكون الأمر صار منتشرًا ولرغبتهم في تأمين البيوت أو المزارع، أو لاستخدامه في الصيد، أو ربما قد يقوم البعض أو يرغب في تربية الكلاب من باب التسلية والترفيه ليس إلا. 

رغم ذلك يجب التنبيه على أن تربية الكلاب ليس بالأمر السهل أبدًا، فهي وإن كانت من أفضل الحيوانات الأليفة صاحبة الوفاء المطلق وغير المشروط، إلا أنها تتطلب اهتمامًا كبيرًا، وعناية مستمرة؛ وذلك لضمان المحافظة عليها وحمايتها، ومع كل هذا فإن تربية الكلاب في المنزل تخضع للعديد من الضوابط والشروط الشرعية. 

وفي هذا المقال من “زهرة”، سنذكر بعض الأمور المتعلقة بتربية الكلاب، والتي من أهمها الضابط الشرعي لتربيتها، أيضًا سنذكر أهم النصائح قبل تربية الكلاب التي لا بد من معرفتها بالإضافة إلى الرعاية الطبية التي يحتاج إليها الكلب. 

حكم تربية الكلاب الشرعي

أجمع الجمهور على أن تربية الكلاب في المنزل لا تجوز، إلا في حالة استخدامه للحراسة والتأمين؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم “من اتخذ كلبًا إلا كلب ماشية أو صيد أو زرع انتقص من أجره كل يوم قيراط”، وهذا دليل على أن تربية الكلاب لا تجوز إلا في حالة الحاجة إليها فقط. 

متى بدأ استئناس الكلاب؟ 

استخدمت الكلاب منذ القدم في عمليات الصيد، لذلك اعتبرها الإنسان من الحيوانات الأليفة في عصر ما قبل التاريخ، وتحديدًا على أرجح الأقوال أنه كان في القرن العشرين قبل الميلاد، وتم ذلك لأول مرة في أوروبا، بينما توجد أقوال أخرى بأنه تم استئناس الكلاب لأول مرة في شرق آسيا. 

أهم النصائح قبل تربية الكلاب

أهم النصائح قبل تربية الكلاب؛ توجد بعض النصائح الهامة التي لا بد من معرفتها وإدراكها جيدًا قبل أخذ قرار تربية الكلب في المنزل وإحضاره، ومن أهم هذه النصائح: 

1- من أهم النصائح قبل تربية الكلاب وإحضاره، يجب أن يتأكد الشخص من جديته في تربية الكلب في البيت، والاستعداد الجيد للمسئولية التي ستكون على عاتقه، والتحضير لها. 

2- أيضًا من أهم النصائح قبل تربية الكلاب، أنه يُنصح باختيار الكلب من النوع الذي يتماشى مع شخصية المربي، ويناسب أسلوب حياته، والبحث أولًا عن صفات كل نوع من أنواع الكلاب التي يمكن تربيتها في المنزل، واختيار الأفضل والأنسب بينهم. 

3- أحد أهم النصائح قبل تربية الكلاب، أنه يجب معرفة الفرق بين الكلب الكبير أو البالغ و بين الجرو، ومعرفة احتياجات كلًا منهما، واختيار الأنسب لشخصيتك وطبيعة حياتك. 

4- أيضًا يُنصح بشراء جميع الأدوات التي يحتاج إليها الكلب، ومعرفة الطعام المناسب له، والأشياء التي تساعده على التسلية، فهي من أحد أهم النصائح قبل تربية الكلاب. 

أهم النصائح قبل تربية الكلاب
أهم النصائح قبل تربية الكلاب

5- إذا كنتم عائلة، فيجب تحديد الشخص المسئول عن تقديم الطعام والماء للكلب، وكذلك تنظيفه بشكل دوري، فهي أيضًا تعد واحدة من أهم النصائح قبل تربية الكلاب. 

6- يُنصح بتجهيز المنزل أو المكان الذي سيتواجد فيه الكلب كالمزرعة أو مكان العمل، وإبعاد أي شيء قد يسبب له الضرر، مثل الأسلاك الكهربائية. 

7- تجهيز مكان مخصص للكلب هي واحدة من أهم النصائح قبل تربية الكلاب، ليتمكن من النوم فيه، والحصول على الراحة والخصوصية. 

8- تحديد طبيب بيطري يشتهر بالكفاءة والدقة فهي من أهم النصائح قبل تربية الكلاب؛ لمتابعة حالة الكلب الصحية معه، ومعرفة جدول التطعيمات واللقاحات الخاصة به. 

9- يُنصح دائمًا بوضع سياج أعلى سور المنزل أو المزرعة؛ منعًا من هروب الكلب. 

الرعاية الطبية الخاصة بالكلاب

تحتاج الكلاب إلى الحصول على رعاية طبية مستمرة؛ حفاظًا على حياتها، وضمان نشاطها وحركتها، ومن أهم ما تحتاج إليه..

  • مع تقدم الكلاب في العمر، يزداد الوزن الخاص بها، وخاصة في حالة عدم ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة الخاصة بها، مما يؤدي إلى إصابتها ببعض الأمراض، لذلك تحتاج في هذه الحالة إلى رعاية طبية دورية للتخلص من السمنة، واستعادة بعض النشاط.
  • من أهم الاحتياجات الطبية بالنسبة لها، الحصول على اللقاحات والأمصال التي تقيها من الأمراض الخطيرة التي يمكن الإصابة بها، ولذلك يجب التركيز بشدة في جدول اللقاحات الخاص بالكلاب، وأخذ الأمصال بالكمية المحددة لها وفي الوقت المخصص لذلك.
  • في بعض الأوقات تُصاب الكلاب بقرح في الفم والأذن، تؤثر عليها بشكل سلبي، ولهذا ينصح بالذهاب إلى الطبيب المختص بشكل دوري.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا