من أجلك زهرتي .

قماش الفسكوز | أهم 6 معلومات عنه

قماش الفسكوز؛ يتوفر العديد من أنواع الأقمشة المختلفة حول العالم، ويعد من أهمها قماش الفسكوز، لذلك يبحث عدد كبير من الأفراد حول أهم المعلومات عن قماش الفسكوز؛ كونه يعد من أهم أنواع الأقمشة التي يتم استخدامها منذ فترة كبيرة، وتحديدًا منذ القرن التاسع عشر، حيث عُرف حينها وبعدها تم استخدامه في صناعة العديد من قطع الملابس المنزلية المختلفة. 

ونظرًَا لنعومة ملمس قماش الفسكوز وإطلالته الجميلة، اتجه العديد من الأشخاص إلى استخدام الملابس المصنوعة منه؛ رغبة منهم في الحصول على ملابس ذات ملمس لطيف على الجلد، وإطلالة رائعة، لكن رغم انتشاره واستخدامه الكبير، لا يظل هناك الكثير ممن لا يعرفون أي شيء عن هذا النوع من الأقمشة. 

لذلك قررنا في هذا المقال من مجلة “زهرة” ذكر أهم المعلومات عن قماش الفسكوز. 

أهم المعلومات عن قماش الفسكوز

من أهم المعلومات عن قماش الفسكوز؛ يعد قماش الفسكوز من أشهر أنواع الأقمشة التي عُرفت منذ وقت طويل، حيث يرجع بداية معرفة هذا النوع من الأقمشة إلى العصر التاسع عشر، حيث كان يتم استخدامه في ذلك الوقت في صناعة الملابس الخاصة بالجلوس في المنزل، لكن مع مرور الوقت أصبح يتم استخدام الفسكوز في صناعة العديد من أنواع الملابس التي يمكن الخروج بها، كما أصبح يدخل بشكل خاص في صناعة الملابس النسائية. 

وعند تعريف الفسكوز يمكننا القول أنه من أنواع الأقمشة التي تتكون من الألياف الطبيعية، ويرجع اختراع هذا القماش إلى عالم فرنسي في القرن التاسع عشر، وبسبب مميزاته الكبيرة انتشر بشكل سريع في جميع دول العالم، وأصبح من أفضل أنواع الأقمشة العالمية. 

وعند البحث عن أصل المواد المصنع منها الفسكوز، وجدنا أن قماش الفسكوز يتم تصنيعه من مادة “السليلوز”، وهي مادة يتم استخراجها من الأخشاب وكذلك النباتات، وهو يعد من أكثر أنواع الأقمشة المناسبة لفصل الصيف؛ لما يتميز به من خفة

الوزن، ونعومة الملمس، بالإضافة إلى مساعدته الكبيرة في عدم الشعور بالحر خلال ذلك الفصل. 

مراحل إنتاج قماش الفسكوز

منذ اكتشاف قماش الفسكوز وطريقة الإنتاج الخاصة به ثابتة لم تتغير، إلا في بعض النقاط البسيطة بسبب تطور آلات ومعدات الإنتاج الخاصة بالأقمشة، وكما ذكرنا فإن المادة الأساسية في صناعة الفسكوز هي مادة “السليلوز” والتي يتم استخراجها غالبًا من الأخشاب، وتخضع بعدها لعدة عمليات كيميائية تعمل على تحويلها إلى قماش الفسكوز، وينقسم إنتاج هذا النوع من القماش إلى عدة مراحل، هي…

1- المرحلة الأولى: تعد هذه المرحلة في صناعة الفسكوز وإنتاجه هي مرحلة تقطيع الأخشاب إلى عدة شرائح صغيرة، وبعدها يتم تجهيز قدر كبير الحجم يحتوي على مادة كاوية قلوية، وعند وصولها إلى درجة الغليان يتم وضع شرائح الأخشاب الصغيرة داخل القدر، فهذة هي أحد أهم المعلومات عن قماش الفسكوز. 

2- أهم المعلومات عن الفسكوز في المرحلة الثانية من مراحل إنتاجة: بعد إضافة الأخشاب إلى القدر وتعرضها إلى الغليان، يتم إخراج المادة الناتجة عنها، ووضعها عبر غربال يعمل على تحويل المادة الناتجة عن الأخشاب إلى خيوط ونسيج. 

3- أحد أهم المعلومات عن الفسكوز، في المرحلة الثالثة من مراحل إنتاجة: بعد ذلك يتم تجهيز هذا النسيج ويدخل مباشرة في مرحلة الطلاء، وبعدها يتم تجفيفه بشكل جيد، وبذلك يصبح هذا القماش صالح للاستخدام. 

قماش الفسكوز | أهم 6 معلومات عنه
قماش الفسكوز | أهم 6 معلومات عنه

مميزات قماش الفسكوز

1- يعد قماش الفسكوز من أنواع الأقمشة التي يمكن ارتداء الملابس المصنوعة منها في جميع فصول العام، وخاصة في فصل الصيف؛ حيث يساعد على عدم الشعور بالحر، وكذلك يساعد في فصل الشتاء على الشعور بالدفء، فهذه أيضًا واحدة من أهم المعلومات عن قماش الفسكوز، بالإضافة إلى أنها من أحد مميزاته. 

2- يتميز هذا النوع من الأقمشة بملمسه اللطيف على الجسم، والمريحة عند الارتداء. 

3- يتوفر هذا النوع من القماش بالعديد من الألوان المختلفة، مما يساعد كل شخص على اختيار اللون الذي يناسبه. 

4- عند الرغبة في تنظيف الفسكوز، فإن هذا الأمر يتم بسهولة شديدة، حيث يسهل العناية به، ولا يتعرض إلى الإصابة بالتلف بسهولة. 

5- يتميز الفسكوز بالعديد من المميزات المختلفة، لكن يظل أهمها هو قدرته العالية على امتصاص المياه بشكل جيد وكذلك الرطوبة. 

أشهر نصائح للمحافظة على قماش الفسكوز

1- يتميز الفسكوز بامتصاصه للماء بشكل جيد، لذلك فهو يكون في أضعف حالاته وهو مبلل بالماء، لذلك يعد من أهم النصائح للحفاظ عليه هي غسله بالطريقة اليدوية أو على اليد بدلًا من وضعه في الغسالة. 

2- ينصح بعدم وضع الملابس المصنوعة من قماش الفسكوز في المجفف الخاص بالغسالة؛ حيث يؤثر المجفف بشكل سلبي على هذا النوع من الأقمشة، ويعرضها إلى التلف. 

3- عند شراء الملابس المصنوعة من هذه الخامة، يُنصح أولًا بقراءة تعليمات التنظيف الخاصة بهذا النوع من القماش، وتنفيذها كاملة؛ للحفاظ على الملابس لأطول فترة ممكنة. 

4- عند تنظيف هذا القماش، يُنصح باستخدام المياه الباردة، وينصح أيضًا بعصره بطريقة هادئة، ويترك حتى يجف بشكل تام. 

أهم ألوان قماش الفسكوز

يتوفر الفسكوز بالعديد من الألوان المختلفة الزاهية أو السادة، ويمكن لكل شخص اختيار اللون الذي يفضله، ومن أهم الألوان التي يتوفر بها: 

1- اللون الأسود: يتوفر هذا القماش باللون الأسود، ويعد هذا اللون من أكثر ألوان الفسكوز شهرة واستخدامًا؛ حيث يساعد المرأة على الحصول على إطلالة جذابة أنثوية وأنيقة. 

2- اللون الأصفر: يعد اللون الأصفر من الألوان الزاهية، والتي تتميز بالحيوية والنشاط، ويكثر استخدام هذا اللون من الفسكوز في تصميم البناطيل والبلوزات النسائية، بالإضافة إلى أنه يستخدم أيضًا في تصميم العباءات النسائية بعدة أشكال مختلفة. 

3- الفسكوز المشجر: يعد هذا النوع من أشهر أقمشة الفسكوز انتشارًا واستخدامًا؛ حيث يعمل على منح المرأة إطلالة مميزة، وجاذبية رائعة. 

أهم النصائح عند كي قماش الفسكوز

من أهم المعلومات عن هذا القماش؛ هي أنه عند الشعور بالرغبة في كي الملابس المصنوعة من قماش الفسكوز، توجد بضعة نصائح هامة يجب الانتباه إليها وتنفيذها جيدًا، وهذه النصائح هي…

1- يُنصح بعدم استخدام درجات الحرارة المرتفعة خلال عملية الكي. 

2- عند كي الملابس المصنوعة من هذا القماش، يُنصح بوضع قطعة أخرى من القماش أعلاها والكي فوقها؛ تجنبًا لتعرض الملابس إلى التلف من الحرارة. 

3- في حالة وجود تجاعيد في قماش الفسكوز، يفضل استخدام مكواة البخار؛ للتخلص من هذه التجاعيد. 

 تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا