من أجلك زهرتي .

أهم المعلومات حول فوائد السحلب للأطفال

يعد السحلب من أهم المشروبات التي تعمل على تدفئنا بصورة كبيرة وممتازة في برد الشتاء، كما أنه مشهور بين عدد كبير من الناس، وله شعبية كبيرة جدًا، كما أثبتت العديد من الدراسات الحديثة الأهمية الصحية لهذا المشروب؛ حيث يحتوي على العديد من الفوائد لكلٍ من الأطفال والكبار.

ويكثر استخدام هذا المشروب وتناوله في فصل الشتاء لأكثر من سبب، والذي منهم أنه يعمل على زيادة الشعور بالدفء، هذا بالإضافة إلى كونه مشروب صحي غير ضار أبدًا، وهو آمن تمامًا على صحة الكبار والصغار.

وفي هذا المقال المقدم من مجلة “زهرة” سنتحدث معكم عن أهم المعلومات حول فوائد السحلب للأطفال والكبار على سبيل المثال لا الحصر.

فوائد السحلب المتعددة للأطفال

1- يحتوي هذا المشروب على العديد من العناصر الغذائية الهامة لطفلك الصغير، فهو مصدر غني بالمعادن وخاصة الكالسيوم والفسفور، والتي يحتاجها الجسم لبناء عظام وأسنان قوية، وهذه المصادر موجودة بأكملها في السحلب، وبالتالي يعمل هذا المشروب على تقوية الأسنان، الأظافر، والشعر، كما أنه يساعد على نمو الأنسجة والخلايا، بالإضافة إلى الحفاظ عليها وإصلاحها.

2- كما يعتبر السحلب أيضًا من أفضل المشروبات الطبيعية التي تحفز على النمو المتكامل للطفل، من خلال تقوية العظام والعضلات، وهذا بفضل مكوناته التي تعتبر كنزًا مليئًا بالفيتامينات والمعادن.

3- يعمل هذا المشروب كذلك على تقوية جهاز المناعة، وحمايته من الفيروسات.

4- يعمل على تقوية صحة الجهاز الهضمي، ويعالج مشاكل الإسهال التي يعاني منها الكثير؛ كونه يعمل كمضاد طبيعي للإسهال، وهو يخفف أيضًا من آلام المغص الشديدة، والتي من الممكن أن يصاب بها الأطفال خلال فصل الشتاء.

5- يحتوي السحلب على مجموعة من الزيوت الطيارة، والتي تتمتع برائحة زكية، وطعم لذيذ، ويتم ملاحظتها بشكل واضح في رائحته وطعمه؛ مما يحسن من الحالة المزاجية للطفل، ويساعد على الاسترخاء والنوم.

6- يتميز هذا المشروب أنه غني بالبروتين، بجانب وجود العديد من المواد الهلامية المهمة لتغذية الجسم بشكل عام.

أهم المعلومات حول فوائد السحلب للأطفال
أهم المعلومات حول فوائد السحلب للأطفال

7- كما أنه غني أيضًا بالسكروز الذي يمد جسم الطفل بالطاقة والنشاط، ولكن يجب الاعتدال في تناوله؛ لأنه كثرة تناوله قد تسبب الإصابة بالإمساك.

فوائد السحلب وتناوله للكبار

1- يعد السحلب مادة مضادة للأكسدة، حيث يعمل على حماية الجلد والبشرة والجسم بصفة عامة من الأكسدة، وهناك دراسة تمت في عام 2017 أظهرت أن هذا المشروب له خواص عديدة مضادة للأكسدة.

ولمعرفة الأكسدة بشكل أكبر؛ فإن التأكسد في الكيمياء الحيوية هو تفاعل يقوم بتحويل إلكترونات مادة معينة إلى عوامل مؤكسدة متلفة لخلايا الجسم، ومن المعروف أن مضادات الأكسدة تحمي بشكل عام من السرطان، أمراض القلب، والأوعية الدموية، كما تحمي البشرة من الأكسدة أيضًا.

2- يقلل السحلب من الانتفاخ وعسر الهضم؛ مما يعطي شعورًا بالراحة؛ حيث يقوم هذا المشروب بتحسين وظائف الجهاز الهضمي بشكل عام، لأنه يحتوي على مواد مخاطية، وله أيضًا تأثير ملطف ممتد من المريء إلى الأمعاء، حيث يُستخدم السحلب في تلطيف آلام الارتجاع، والتي يعاني منها نسبة كبيرة من الأشخاص.

3- كما يحد السحلب من التوتر، لأنه مشروب مُهدئ للجسم وللنفس بشكل عام، ولهذا فقد تم استعماله كمقوي للجهاز العصبي، ومُهدئ للتوتر والضغط النفسي، بالإضافة إلى أنه يساعد على التدفئة وإرخاء الأعصاب.

4- يقوم السحلب أيضًا بعلاج أمراض الكبد، حيث أثبتت دراسة أُجريت عام 2015 أن مستخلص السحلب له تأثير خافض لإنزيمات الكبد، وبالتالي هو مؤهل لأن يتم إضافته إلى التركيبات الدوائية المُستخدمة لحماية الكبد من العديد من الأمراض.

5- يخفف ويساعد في علاج الإسهال، وهو يعمل على تنظيم حركة القناة الهضمية.

6- كما أنه يقلل من نوبات السعال، من خلال خواصه الطاردة للبلغم، مما يجعله مفيدًا جدًا بشكل خاص في علاج السعال، وتقليل أعراض البرد.

7- ويعد من أهم فوائده للكبار أيضًا أنه يقلل من مشاكل البشرة؛ وهذا بفضل مكوناته وخواصه القابضة التي تحافظ على نضارة الجلد، وتحميه من ظهور الطفح والبثور عليه، كما أنه يحتوي على مضادات أكسدة كما ذكرنا، والتي لها تأثير كبير على مظهر البشرة. 

وهكذا حاولنا في هذا المقال من مجلة زهرة الحديث عن أهم فوائد مشروب السحلب لكل من الأطفال والكبار أيضًا.  

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا