من أجلك زهرتي .

أهم المعلومات حول فن الديكور

فن الديكور؛ يعرف الديكور أو التصميم الداخلي على أنه فن تنظيم وترتيب المساحات التي تعد من صنع البشر، لكن على الرغم من الإهتمام الدائم بجماليات الأماكن والتفكير المبدع في هذا المجال على مر العصور، إلا أن مجال الديكور مازال حديث النشأة نسبيًا، والذي يعرف في الدول الأوروبية باسم الهندسة المعمارية الداخلية، والكثير من المعلومات الأخرى التي نتعرف عليها مع “زهرة”.

أهم المعلومات حول فن الديكور بشكل مبسط

أولًا: عناصر الديكور

1- الأرضيات: تعد الأرضيات عنصر هام من العناصر الخاصة بالديكور والتي تلعب دورًا هامًا في إظهار شكل التصميم، كما يتم استغلالها في وضع الأزهار والنباتات المختلفة التي تزيد من جمال المنزل، كما يوجد لها اكثر من شكل مثل…

  • الأرضيات الرخامية.
  • الأرضيات الخشبية.
  • أرضيات الموكيت.
  • أرضيات الفينيل.

2- الحيطان: حيطان المنزل من أول العناصر التي تجذب الإنتباه عند دخول أي مكان سواء كان المنزل أو غيره من الأماكن، فهي لها أهمية بالغة في إظهار جمال وروعة التصاميم، كما يمكن تجهيز الحيطان بثلاث طرق مختلف مثل…

  • تغطيتها باستخدام ورق الجدران.
  • تلوينها باستخدام أدوات وألوان مختلف.
  • تجليدها بأنواع من الخشب سواء كان الطبيعي أو الصناعي.

ثانيًا: عالم فن الديكور

  • عالم فن الديكور هو عالم ملئ بالكثير من الأسرار، والأذواق المختلفة الخاصة باستخدام التصاميم والألوان، أيضًا الخاصة باستخدام الخامات والأقمشة، وطرق تنظيم المنزل وترتيبه بصورة أفضل.
  • لكن يبقى الإتفاق أن ملامسة الديكور للمكان هي الملامسة الأساسية التي تعطي تأثيرًا واضحًا سواء كان التأثير إيجابيًا يزيد من جمال المكان أو سلبيًا يزيد من نفوره ويجعله يبدو غير منظم.
أهم المعلومات حول فن الديكور
أهم المعلومات حول فن الديكور
  • ليس كل شخص لديه الموهبة في تنظيم الديكور، وإبتكار الأشياء والتصاميم المبدعة الخاصة به، وتنسيق الألوان والأشكال معًا، لكن هناك بعض القواعد العامة الخاصة بعالم فن الديكور التي يجب إتقانها لتطبيقها في المنزل أو أماكن العمل، والحدائق وكثير من الأماكن الأخرى.

القواعد العامة لتعلم فن الديكور

ليس من الضروري استخدام أدوات وقطع فخمة للحصول على ديكور جميل، فالبساطة هي أساس الجمال، فهناك الكثير من القواعد في عالم الديكور التي يجب إتباعها للحصول على منزل أنيق ومنظم، منها ما يلي…

  • طلاء الجدران: هناك الكثير من الألوان التي ظهرت حديثًا وانتشر استخدامها في الغرف، لكن هناك قاعدة أساسية خاصة بديكور طلاء الأسطح، فيجب أن يكون باللون الأبيض أو الصحراوي الفاتح ليزيد كم من الإضاءة والبهجة.
  • غرف الطعام: في كثير من الأوقات تخلق مشكلة أن طاولة الطعام الخاصة بالضيوف والكراسي الخاصة بها قليلة عند استقبال الضيوف، لذلك في هذه الحالة يفضل تصميم مقعد مسطح (بنش) يكون خاص بالطعام مع مراعاة تنظيم وترتيب الديكور الخاصة به، وتنسيقه مع ديكور المنزل.
  • طريقة ترتيب قطع الأثاث: ترتيب قطع الأثاث بشكل منظم يعد خطوة هامة جدًا من خطوات الراحة النفسية، والجمال للمنزل، لذلك يجب عند شراء أثاث المنزل من البداية مراعاة بعض الأمور مثل…

حجم المنزل كبير أم صغير، فإذا كان صغير يجب شراء قطع الأثاث المزودة بالكثير من أماكن التخزين لكي نكتسب مساحة أكبر، أيضًا يجب صغيرة الحجم، ويفضل أن تكون قابلة للطي.

  • الستائر: عند اختيار الستائر يجب مراعاة أن تكون ستائر غرف النوم محتلفة عن ستائر غرف الطعام، وأيضًا غرف الضيوف، كما يجب الإبتعاد عن الألوان الشاذة الفاقعة، والألوان الداكن التي تزيد من تعتم المنزل، والتركيز على الألوان الأحادية التي يسهل تنسيقها مع قطع الأثاث، وديكور المنزل، كما يجب الإبتعاد عن الستائر الثقيلة ذات الزخارف الكثيرة، أيضًا يجب التركيز على قطع الأقمشة التي تواكب الموضة لكي تحصلي في نهاية الأمر على مظهر أنيق مناسب.
  • المرايا: تعد المرايا من أهم قطع الديكور، فهي تجعل الغرف الصغيرة تبدو أكثر أتساعًا، وتزيد من إضاءة الأماكن المظلمة، كما أنها لا تقتصر وضعها على الحائط فقط، بل يوجد لها الكثير من أشكال وتصاميم الديكور التي يمكن أن تظهر بها، فهي تضيف الكثير من الأناقة والجمال للمنزل.
  • المناظر والصور والإطارات: عند استخدام هذه الأشياء في تصميم ديكور حوائط المنزل يجب مراعاة عدم الإكثار منها، أيضًا يجب مراعاة المسافة التي تفصل بينهما لكي لا تظهر مكتظة وتعطي مظهر سئ للمنزل، كما يوجد الكثير من التصاميم التي تستخدم عند وضع الإطارات والصور، لكن الأهم من ذلك وهو مراعاة تنسيق كل منها مع الآخر، فيجب أن تعلق على نفس المستوى وبشكل هندسي منظم، أيضًا يجب أن تكون بشكل رأسي أو أفقي لكى تعطي مظهر جميل منسق.
  • النباتات الطبيعية: النباتات الطبيعية من أهم خطوات لتعلم فن الديكور التي تعطي المنزل الكثير من الإنتعاش والحيوية، وكما تظهر المنزل بصورة جذابة، فالنباتات مثل الصبار والأزهار من الأشياء التي تضيف لمسة رائعة على ديكور المنزل، لكن يفضل استخدام الأزهار والنباتات ذات الألوان الجذابة الزاهية.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
اترك تعليقا