من أجلك زهرتي .

أهم المعلومات حول طائر الببغاء

يعد طائر الببغاء من ألطف الطيور على الإطلاق؛ وذلك لأنه يتميز بألوانه الزاهية والمميزة، وأيضًا له صوت رائع، ويوجد أنواع من هذا الطائر تقوم بتقليد العديد من الأصوات، مما يجعل تربيتها محببة جدًا عند الإنسان.

ويمتلك هذا الطائر مخالب معقوفة؛ لكي تساعده في حياته اليومية، مثل التعلق على أغصان الشجر وغيرها، ويتميز بمنقاره القوي المتين، والذي يساعده في الحصول على طعامه.

كما يوجد العديد من أنواع طائر الببغاء، فقد تصل أنواعه إلى أكثر من 350 نوعًا، ومن ضمن مميزاته أنه شديد الذكاء، ويعيش متنقلًا بين أغصان الأشجار في الغابات، ويتغذى هذا الطائر على الحبوب والثمار، والجوز والتين البري.

وفي هذا المقال من مجلة “زهرة” سوف نعرض لك العديد من المعلومات عن الأنواع المختلفة، وكيفية تربيتهم.

أنواع طائر الببغاء

توجد العديد من الأنواع المختلفة من طائر الببغاء، وهي تختلف من حيث الشكل، فنجد أن أشكالها مختلفة وأيضًا ألوانها تختلف ما بين (الأخضر، الأصفر، الأحمر، الأزرق)، وتختلف أيضًا من حيث السلوكيات فنجد أن هناك نوع من الببغاء كثير الكلام وصوته عالى جدًا، ويوجد نوع آخر هادئ ولا يصدر صوتًا إلا قليلًا جدًا وصوته منخفض.

وفيما يلي سنتعرف على بعض أنواع طائر الببغاء بالتفصيل…

1- الببغاء الرمادي الإفريقي: يعرف هذا النوع باسم ببغاء الكاسكو، وهو يعيش في الغابات والحقول غرب ووسط إفريقيا، ويستطيع ببغاء الكاسكو أن يميز الألوان والأشياء، وله القدرة أيضًا على ربط الكلمة بالحدث، وعلى تعلم كيفية حمل الأشياء.

وهو يعتبر من أذكى الطيور في العالم وأفضلهم عند الإنسان، فمعظم الناس يفضلون تربية هذا النوع من طائر الببغاء؛ لأنه قادر على تقليد الأصوات باحترافية عالية، فيتم تربيته كحيوان أليف في المنزل، ويتغذى هذا النوع على الجوز والبذور والفواكه.

وإذا تم تربية هذا النوع في قفص؛ فلا بد من أن يُسمح له بالخروج واللعب لفترة يوميًا؛ لأنه حساس جدًا، ولا يحب أن يترك وحيدًا لفترة طويلة، ويحتاج أيضًا إلى عناية فائقة.

أهم المعلومات حول طائر الببغاء
أهم المعلومات حول طائر الببغاء

 

2- ببغاء أكلكتوس: يعد هذا النوع أيضًا من أفضل الأنواع التي يمكن تربيتها في المنزل؛ وذلك لأنه يتفاعل مع الإنسان، ويستجيب له بكل سهولة، ويحب اللعب معه فيتم تربيته كحيوان أليف، ولكنه يحتاج إلى الكثير من الاهتمام والعناية، ويدخل ضمن تصنيف الببغاوات الناطقة؛ حيث أنه يمكنه تعلم الكثير من الكلام، ونطقه بكل سهولة.

وتتميز ذكور هذا النوع أنها تكون باللون الأخضر، أما الإناث فهي تكون باللون الأحمر.

3- ببغاء المحيط الهادئ: يعرف هذا النوع باسم ببغاء الباسيفيكي، ويتميز بأنه صغير الحجم جدًا، حيث يتراوح طوله ما بين 4 إلى 5 بوصة، ووزنه يكون حوالي 28 جرامًا.

وبالرغم من صغر حجم هذا النوع، إلا أنه قوي جدًا ومشاكس للغاية؛ فيجب توخي الحذر عند التعامل معه.

أهم المعلومات حول طائر الببغاء
أهم المعلومات حول طائر الببغاء

4- ببغاء سنغالي: يغلب على هذا النوع اللون الأخضر، ويغطي رأسه اللون الرمادي، ويغطى صدره اللون الأحمر أو الأصفر أو البرتقالي.

ويحتاج هذا النوع إلى الكثير من الرعاية والاهتمام؛ لأنه يتعلق بصاحبه بشدة، ويتميز بطبيعته ومزاجه الهادئ وصوته المميز، ولكنه لا يتمكن من تعلم صوت الإنسان أو الأصوات الأخرى وتقليدها.

5- ببغاء الأمازون: يتميز هذا النوع بحجمه الكبير، حيث أن وزنه يتراوح ما بين 200 إلى 700 جرام، وطوله يصل إلى 15 بوصة، كما أن ألوانه زاهية ورائعة، ويعد من الطيور الذكية ذات المهارات العالية.

وهو يعد من أفضل أنواع طائر الببغاء القادرة على تعلم الكلمات بسهوله والنطق بها، لذا يفضل العديد من الناس تربية هذا النوع كحيوان أليف.

أهم المعلومات حول طائر الببغاء
أهم المعلومات حول طائر الببغاء

نصائح يجب اتباعها عند تربية الببغاء في المنزل

1- يجب وضعه في قفص كبير وواسع، ويحتوي على نباتات وأغصان طبيعية؛ حتى يستطيع الحركة بحرية، وممارسة حياته بشكل طبيعي.

2- يجب أن يكون القفص آمن على الطائر ويحميه من العوامل الخارجية المختلفة، مثل الشمس والرياح والأمطار وغيرها من العوامل المختلفة الأخرى، والتي يمكن أن تؤثر على صحة الطائر.

3- يجب الفصل بين الإناث والذكور؛ تجنبًا للغيرة التي تحدث بين الطيور، والتي تجعلهم راغبين في أذية بعضهم البعض.

4- لا بد أن يعيش الطائر مع طائر آخر من نفس الفصيلة؛ حتى لا يشعر بالوحدة.

5- لا بد من تنظيف القفص جيدًا باستمرار؛ للحفاظ على صحة هذا الطائر.

6- يجب تنظيف الأوعية الخاصة بالماء والطعام باستمرار؛ حتى لا تتراكم بها البكتيريا، وتؤثر على صحة الطائر.

7- لا بد من توفير مياه نظيفة خاصة بالاستحمام للببغاء؛ لأنه من الطيور المحبة جدًا للماء.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا