من أجلك زهرتي .

أهم المعلومات حول حيوان الباندا

يعد حيوان الباندا من الحيوانات النادرة والمحببة لدى معظم الناس، وهو يعد أيضًا من أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض؛ بسبب العديد من العوامل التي تهدد حياتها، مثل فقدان الموائل، والصيد غير المنضبط؛ من أجل بيع فراء الباندا العملاقة في السوق السوداء، بالإضافة أيضًا إلى النشاط البشري، والذي يعمل على تدمير الموطن الخاص بالباندا، من خلال قطع الأشجار وغيرها من العوامل الأخرى.

وتعيش الباندا في محميات طبيعية؛ للحفاظ عليها، كما أنها توجد في موطنها في غابات الخيزران في آسيا، على ارتفاع يتراوح ما بين 5000 إلى 15700 قدم في الأجزاء الجنوبية للصين.

وفي هذا المقال من مجلة “زهرة” سوف نجعلك تتعرف على الباندا العملاقة، والباندا الحمراء بشكل تفصيلي. 

معلومات هامة حول أنواع حيوان الباندا

1- الباندا العملاقة: يعرف هذا النوع بدب الباندا أو الدب الصيني؛ وذلك لأنه يعد نوع من أنواع الدببة، وجسمه يشبه إلى حد كبير جسم الدب، وتتميز بأن لونها مختلط ما بين اللون الأبيض واللون الأسود، فيكون معظم جسمها باللون الأبيض، ما عدا الأذنين والعينين والساقين والذراعين والكتفين فيكون لونها أسودًا.

كما تمتلك الباندا العملاقة فرو كثيف؛ لحمايتها من البرد، والحفاظ على درجة حرارة جسمها، كما أن لها فك قوي جدًا؛ لكي يساعدها في تناول الطعام الخاص بها بكل بسهولة، وذلك لأنها تتناول الخيزران بشكل أساسي؛ لذلك لا بد من فك قوي لكي يتحمله.

وطول الباندا يتراوح ما بين 4 إلى 6 أقدام، بالإضافة إلى أن الذكور من هذا النوع أكبر حجمًا من الإناث، فقد يصل حجم الذكور إلى 150 كيلو جرام، بينما يصل حجم الأنثى إلى 125 كيلو جرام فقط، وبالرغم من كبر حجمها إلا أنها قادرة على تسلق الأشجار والاحتماء بها.

وتعد الباندا العملاقة من الأنواع المحمية؛ وذلك لأنها مهددة بالانقراض، ولا يتجاوز عددها الألف، وهي تعيش في عدد قليل من السلاسل الجبلية في وسط الصين، وأيضًا في غابات الخيزران، وتتميز هذه الغابات بأنها غزيرة الأمطار على مدار العام.

حيوان الباندا | أهم المعلومات حوله
حيوان الباندا | أهم المعلومات حوله

كما يتغذى حيوان الباندا على الأعشاب بنسبة 99%، ولكنه أيضًا يأكل اللحوم والعسل، والبيض والسمك، والبطاطا، والبرتقال والموز، بالإضافة إلى أنه حيوان يقضي معظم وقته في الأكل والتجول، و تعيش الباندا العملاقة لمدة 20 عامًا، وأحيانًا قد يصل عمرها إلى 30 عامًا.

2- الباندا الحمراء: يعرف هذا النوع من الباندا باسم القط اللامع، وهو يتميز بهدوئه في أغلب الأحيان، ويعد هو أيضًا من الحيوانات المهددة بالانقراض، وينتشر في المناطق الجنوبية الشرقية الآسيوية، والمناطق الجنوبية من الصين، وأيضًا في الهند ولاوس وميانمار.

ويتميز هذا النوع باللون الأحمر أو اللون البرتقالي، حيث أن الخدين والأنف والذيل والمنطقة فوق العين تكون مغطاة بحلقات حمراء أو برتقالية، والأرجل تكون سوداء اللون.

ويتراوح طول الباندا الحمراء ما بين 20 إلى 25 بوصة، وحجم ذكور الباندا الحمراء أكبر من حجم الأنثى؛ إذ يتراوح حجم الذكور ما بين 4.5 إلى 6 كيلو جرام، بينما يتراوح حجم الأنثى ما بين 3 إلى 4.5 كيلو جرام، ويعد هذا النوع من الحيوانات الانعزالية، والتي لا تحب الحياة الاجتماعية مع الأفراد الأخرى إلا في حالات قليلة جدًا مثل التزاوج، كما أنها قادرة على تسلق الأشجار بسرعة وبكل سهولة؛ بسبب وزنها الضعيف الذي يساعدها على ذلك.

ولا يتحمل هذا النوع من الباندا درجة الحرارة العالية، لذا يفضل حيوان الباندا الأحمر النوم في الوقت الذي تشتد فيه الحرارة، ويكون محميًا في ظلال الأشجار.

حيوان الباندا | أهم المعلومات حوله
حيوان الباندا | أهم المعلومات حوله

كما تستغرق حيوان الباندا الحمراء حوالي 13 ساعة في البحث عن الطعام، ويعد الغذاء الأساسي لها مثل الباندا العملاقة فتتغذى على الخيزران، وتأكل أيضًا البذور والفواكه والبيض، واللحوم أيضًا مثل “الطيور الصغيرة، القوارض الصغيرة، والحشرات”، بالإضافة إلى أن حيوان الباندا الحمراء يصل عمره إلى 15 عامًا. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا