من أجلك زهرتي .

أهم المعلومات حول الحناء

أهم المعلومات حول الحناء؛ تعد الحناء أو الحنة، أو ما يطلق عليها علميًا (Lawsonia inermis) أحد أهم أنواع النباتات الشجرية الحولية، دائمة الخضرة، والتي يتم استخدامها كثيرًا من قِبل النساء الشرقيات سواء كان استخدامها للشعر، أو استخدامها لرسم بعض النقوشات الجذابة على اليد.

أيضًا من أهم المعلومات حول الحناء أنها تُصنف مع الآسيات، كما أنها تنتمي للفصيلةِ الخثريّة من النبات، لذلك يتم زراعتها في المناطق الآسيوية، وبعض مناطق القارة الأفريقية، حيث تحتاج الحناء إلى البيئات التي تتحمل درجات الحرارة المرتفعة حتى تنضج، لذلك نجد هذا النوع من النباتات الشجرية منتشر في الدول الأفريقية خاصةً في مصر والسودان، أيضًا تنتشر في الدول الواقعة ضمن حوض البحر المتوسط مثل بلاد الشام، والعراق.

يتم استخدام الحنة في العديد من المجالات مثل… استخداماتها في حل العديد من المشاكل الصحية كعلاج الأمراض الجلدية “تعرفي سيدتي على مزيد من فوائد الحناء العلاجية” فهي واحدة من أهم المعلومات حول الحناء، أيضًا يتم استخدامها في مجال التجميل؛ مثل استخدامها في صبغ الشعر، أو إضافة النقوشات الجميلة على اليد.

كما تتعدد أنواعها، وطرق استخدامها وتحضيرها في المنزل، إضافةً إلى الكثير والكثير عن أهم المعلومات حول الحناء، والتي سنسردها لكِ سيدتى من خلال مقالنا وبعض المقالات الأخرى من خلال موقعكِ “زهرة” فقط لأجلك زهرتي… 

مكونات الحناء

من أهم المعلومات حول الحناء التي يجب عليكِ سيدتي أن تكون على إدراك بها، هي معرفة مكونات الحناء، حيث تحتوي تركيبتها على مكونات كيميائية، مثل… 

  • يحتوي تركيب الحناء على نسبةٌ منخفضة من الستيرويد مثل “سيتوستيرول”.
  • أيضًا تشتمل تركيبتها على وجود أصباغ، مثل “نفثوكينون” وهي من أحد المواد التي يقعُ عليها دور التأثير البيولوجيّ طبيًا، كما يُعد التحتنافثوكينون من ضمن الأصباغ التي تدخل في تركيبها ، بالإضافة إلى أنها تشمل على كلًا من اللوسون، ومشتقات هيدروكسيليتيد النفثالين، والجليكوسيد، وزانثون، وفلافونويد.
  • تعد مركّبات الجليكوسيديّة الذي يطلق عليها اسم اللاوسون من أحد العناصر الكيميائية التي تدخل في تركيبها.
  • تحتوي تركيباتها أيضًا على زيوت طيّارة خاصةً الزيوت الذي يدخل بها مركب مادّة الفوبيتا إيونون، وهذه المادة هي المسؤولة عن إضافة الرائحة الزكيّة للحناء.
  • يعد حمض الجاليك، والهيدروكس، والمواد سكريّة هي أيضًا ضمن مكوناتها الكيميائية.

تختلف سيدتي مكونات الحناء وفقًا لاستخداماتها المتعددة، كما تختلف تركيبات مكوناتها وفقًا لأنواعها الكثيرة، لذك تعرفي عزيزتي على “أشهر أنواع الحناء”، إضافةً إلى التعرف على مكونات كل نوع على حدة، فهي من أحد أهم المعلومات حول الحناء.

كيفية اختيار الحناء المناسبة

واحدة من أهم المعلومات حول الحناء التي يجب معرفتها؛ أنه أصبح يوجد العديد من أنواع الحناء المختلفة المنتشرة في الأسواق، فيوجد منها ما هو ذا تركيبة طبيعية، ومنها ما هو ذا تركيبة صناعية تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية التي يمكنها أن تصيبك عزيزتي ببعض الأضرار، أيضًا ستجدي سيدتي أن هناك الكثير من أنواعها التي تحمل ملصقًا أنها ذا تركيبة طبيعية 100% وهي في الحقيقة تحمل مواد كيميائية، لذلك لا تجعلي الأمر يشعرك والحيرة، والتفكير الكثير في كيفية اختيار الحناء المناسبة، فيجب أن تضعي في اعتبارك بعض المعايير والمواصفات التي يجب أن تتوفر في الحناء التي تريدين شرائها فهي واحدة من أهم المعلومات حول الحناء، ومن هذه المواصفات التالي… 

  • أولًا اللون: هو واحدًا من أهم المعلومات حول الحناء؛ لذلك يفضل أن تختاري عزيزتي مسحوق الحناء الذي يحتوي على نسبة مرتفعة من حمض “اللوسون Lawsone”، فهي من أحد الأحماض التي تشتمل على الجزيئات الصبغية الموجودة في الحناء، التي كلما زادت نسبتها منحتكِ عزيزتي لونًا أقوى، لذا يجب أن تقرأي الملصق جيدًا للبحث عن نسبة الجزيئات الصبغية فيها، أيضًا يجب أن يكون لون الحناء أخضر فاتح.
  • ثانيًا الرائحة: تكون أشبه برائحة الشاي.
  • ثالثًا الذوبان: من أحد أهم المواصفات التي يجب أن تشتمل الحناء عليها أن تكون سهلة الذوبان في الماء، وتكون معجونًا متجانسًا، لذا يُفضل عزيزتي أن تقومي بشراء كمية صغيرة من الحناء، ثم تقومي بتجربتها أولًا في الماء.
  • رابعًا الملمس: يجب أن تكون ملمس الحناء ناعم، ومسحوقها ليس به أي بقايا من الأوراق أو الحصى.
  • خامسًا استمرارية اللون: يجب تبحث سيدتي في الملصق عن فترة استمرارية اللون، فيجب أن تكون ثلاثة أسابيع تقريبًا لا أقل.
أهم المعلومات حول الحناء
أهم المعلومات حول الحناء

أهم النصائح عند استعمال الحناء

  1. عند استخدامك عزيزتي للحناء يفضل أن تقومي بارتداء قفازات بلاستيكية، أو قفازات مطاطية.
  2.  أيضًا ينصح باستخدام الأواني المصنوعة من الزجاج، أو البلاستيك، أو استخدام الأواني المصنعة من الخشب.
  3. لا يفضل استخدام الأواني المصنوعة من المعدن في خلط الحناء، حيث يتفاعل المعدن مع تركيبة الحناء مما يساعد ذلك في فقدها لفائدتها.
  4. يجب أن تقومي عزيزتي بتجربة الحناء على منطقة صغيرة من الجسم، حتى تتأكدي من عدم وجود حساسية من الحناء التي سيتم استخدامها.
  5. أيضًا يجب عليكِ سيدتي أن تقومي بالتخلص من بقايا الحناء التي توجد على الجلد، حتى لا تصبغ الجلد، ويصعب عليكِ إزالتها.

أدوات استخدام الحناء

1- أدوات نقش الحناء

  • معجون الحناء: يتم تحضير معجون الحناء من خلال العديد من الوصفات، و باستخدام الكثير من الطرق المختلفة “تعرفي سيدتي على طرق طرق تحضير الحناء في المنزل”، لذلك يمكنكِ تحضير معجون الحناء في المنزل، وذلك باستخدام كيسين من الشاي الأسود، بالإضافة إلى ماء، وغلاية، وكيس بلاستيك، وزجاجة تحتوي على غطاء مُدبّب فهذه يُمكنكِ الحصول عليها من متاجر التجميل، أيضًا تأتي عزيزتي بمسحوق الحناء، بالإضافة إلى مقص لقطع جوانب الكيس.
  • صور وتصاميم الحناء التي تريدين نقشها: يوجد العديد من الزخارف والأشكال التي يمكنكِ التعرّف عليها من خلال الاطلاع على تصاميم الحنّاء المشهورة، والتي تتضمّن الكثير من الرسومات مثل النجوم، والأنماط المتقاطعة، وقطرات الماء، وغيرها من الرسومات، فهي من أحد أهم المعلومات حول الحناء.
  • قلم رصاص: يعد القلم أحد أهم أدوات استخدام الحناء التي تحتاجين إليها لرسم نقشات الحناء، لذلك يجب أن تأتي عزيزتي بقلم رصاص حادّ ليساعدك في رسم التصميم الخاص بكِ، كما أنه يساعد في محو الأخطاء قبل تطبيقها على يدكِ، أو يمكنكِ أن تأتي بقلم حبر في حال أردتِ رسم تصميم الحناء على ورقة، ثم طباعته على يدكِ.
  • ورق جاف: يتم وضع يدكِ على الورقة، ثم تقومين بتتبّعها بالقلم؛ فهو يساعد في منحكِ إحساسًا بحجم وشكل يدكِ والتصميم الذي تريدينه، ثم قومي سيدتي برسم التصمّيم الذي تودين رسمه على الكف، حتى يكون مركز الرسمة، بعد ذلك قومي برسم الأصابع فهي يُستخدم لها غالبًا أنماط مُتكرّرة وطويلة مثل… الأوراق أو قطرات المياه، أو الزهور، الخطوة الأخيرة لكِ سيدتي أن تقومي بتعبئتها بتمرير القلم فوقها.

2- أدوات استخدام الحناء على الشعر

  • قومي عزيزتي بإحضار وعاء مصنوع من البلاستيك أو الخشب.
  • أيضًا قومي بإحضار فرشاة لمزج خليط الحناء، ثم قومي باستخدامها لفرد الحناء على الشعر.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا