من أجلك زهرتي .

أهم المشروبات لصحة الطفل

أهم المشروبات لصحة الطفل؛ توجد العديد من المشروبات الهامة لصحة الطفل، وتتمثل أكبر فائدة لها، في أنها تمنع من إصابة الطفل بالجفاف، إذ قد ينسى العديد من الأطفال في معظم الأحيان شرب المياه ودون أن يلاحظ أن تعرضه للعطش، لذلك ينصح الأطباء وخبراء التغذية الأمهات بتقديم أنواع مختلفة من المشروبات إلى الطفل على مدار اليوم، تجنبًا لإصابته بالجفاف، وإمداده بالطاقة والعناصر الغذائية. 

ويعد إصابة الطفل بالجفاف، نتيجة قلة تناول السوائل، من الأمور الخطيرة التي قد يتعرض لها الطفل، إذ يؤثر الجفاف بشكل سلبي على خلايا المخ الخاصة بالطفل، كما يؤثر على تركيزه ومدى استيعابه، ويجعله دائم الشعور بالتعب والإرهاق. 

ولذلك نذكر في هذا المقال من “زهرة”، أشهر أنواع المشروبات الهامة لصحة الطفل، وأهم الفوائد التي تحتوي عليها من الفيتامينات والقيم الغذائية. 

أهم المشروبات لصحة الطفل

1- الحليب: يعد الحليب من أهم المشروبات لصحة الطفل التي لا بد للطفل من تناولها؛ لاحتوائه على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم، والذي يساعد في بناء العظام والأسنان بشكل صحي، وكذلك يحتوي الحليب على البروتين، والذي يعمل على تكوين أنسجة المخ. 

كما يحتوي الكوب الواحد من الحليب على حوالي 300 ملليغرام من عنصر الكالسيوم، مما يساهم في نمو الطفل بشكل سليم، وتتنوع الكميات التي يحتاجها الطفل من الكالسيوم الموجود في الحليب وفق مرحلته العمرية، لذلك ينصح بزيارة طبيب الأطفال المختص، ومعرفة كمية الكالسيوم المطلوبة بشكل يومي بالنسبة للطفل. 

2- أيضًا من أهم المشروبات لصحة الطفل، هي الماء: لأن الماء هى شريان الحياة، يعد تناول الماء بشكل مستمر طوال اليوم، من أهم الأمور التي تساعد في بقاء الجسم رطبًا، وتحميه من الإصابة بالجفاف، كما يساهم تناول الماء باستمرار في الوقاية من الإصابة بالإمساك. 

3- اللبن الرائب: يعمل تناول اللبن الرائب على تحسين عمل جهاز المناعة، كما يحافظ على صحة الجهاز الهضمي؛ لاحتوائه على البكتيريا النافعة، لذلك هو أحد أهم المشروبات لصحة الطفل. 

أهم المشروبات لصحة الطفل
أهم المشروبات لصحة الطفل

4- عصير الفواكه هو واحدًا من أهم المشروبات لصحة الطفل: يعمل عصير الفواكه على إمداد الجسم خاصة جسم الأطفال بالطاقة اللازمة للعب والحركة طوال اليوم، كما يساهم تناول عصير الفواكه في تنشيط الذاكرة، وزيادة معدل التركيز والاستيعاب، وينصح بتقديم العصائر للطفل دون تحلية، وخاصة عصير البرتقال والتفاح. 

5- ماء جوز الهند: يساعد تناول ماء جوز الهند على وقاية الطفل من الجفاف وحمايته منه؛ لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم، كما يساهم تناول ماء جوز الهند في تعويض الجسم بالأملاح، عوضًا عن تلك التي يفقدها من خلال العرق، أو عملية الإخراج، بالإضافة إلى أنه يساعد في علاج الإسهال.

كما يمكن عمل كوكتيل طبيعي من ماء جوز الهند والحمضيات، وتقديمه إلى الطفل، من خلال الطريقة التالية…

  • تجهيز نصف كوب من عصير البرتقال الطازج.
  • تجهيز ربع كوب من عصير الليمون الطازج.
  • إحضار كوبان من ماء جوز الهند.
  • ملعقتان كبيرتان من العسل.
  • كمية صغيرة جدًا من ملح الطعام.
  • يتم وضع كافة هذه المكونات في الخلاط الكهربائي، وخلطها سويًا بشكل جيد، ثم تقديمها إلى الطفل مباشرة.

6- حليب الصويا:  يعد حليب الصويا من أهم المشروبات لصحة الطفل، كما أنه من أهم البدائل المتاحة للأطفال الذين يعانون من حساسية اللاكتوز، ولا يستطيعون تناول حليب البقر أو الجاموس، وهو من أفضل البدائل لهم، لكنه لا يحتوي على نسبة عالية من العناصر والقيم الغذائية، لذلك عند تقديمه للطفل، ينصح باستشارة الطبيب لوصف بعض المكملات الغذائية للطفل، والتي تعوض نقص العناصر الغذائية الموجود في حليب الصويا. 

7- الأعشاب: يساعد تناول الأعشاب على طرد الغازات الموجودة في الجسم، كما يساعد تناولها على الشعور بالراحة والاسترخاء، إذ تعمل كمهدئ طبيعي للجسم، ويمكن تقديمها إلى الطفل بشكل يومي ليلًا قبل خلوده للنوم، لتساعده على النوم بشكل جيد، ومن أهم أنواع الأعشاب “النعناع، الينسون”. 

8- عصير الطماطم: يساهم تناول عصير الطماطم في زيادة نسبة خلايا الدم الحمراء الموجودة في الجسم، ويُنصح بتقديمه للطفل بعد خلطه بالقليل من حبة البركة المطحونة. 

9- الماء المضاف إليه نكهات طبيعية هي أيضًا أحد أهم المشروبات لصحة الطفل: يعد تحضير الماء وتحليته بالنكهات الطبيعية من المشروبات الصحية التي تفيد صحة الطفل ونموه، فيمكن للأم إضافة بعض قطع من الفاكهة إلى الماء، كشرائح التوت، أو شرائح التفاح، وربما قطع من البطيخ، كما يمكن إضافة النكهات التي يفضلها الطفل، مثل شرائح المانجو، أو الفراولة، أو البرتقال. 

 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

 

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا