من أجلك زهرتي .

أهم الأطعمة لعلاج الربو عند الأطفال

الأطعمة لعلاج الربو؛ تعاني العديد من الأمهات من إصابة أطفالهن بمرض الربو، وهو من الأمراض التنفسية، والذي ينتج عنه إصابة الطفل بصعوبة في عملية التنفس، وعدم قدرة الطفل على تحمل الدخان أو الغبار، والتنفس بشكل جيد حينها، كما قد يصاب الطفل المصاب بالربو بالعديد من المضاعفات، في حال تعرضه لذرات الغبار والأتربة، وكذلك الدخان. 

ولذلك تبحث العديد من الأمهات عن علاج فعال أو حل لعلاج الربو عند الأطفال، والتخلص منه، ويعد النظام الغذائي المتوازن هو أفضل حل لعلاج أعراض مرض الربو، ويجب أن يحتوي على الفواكه الطازجة، والخضراوات ذات القيمة الغذائية العالية. 

كما لا بد من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من العناصر الغذائية، والتي من أهمها “فيتامين أ، فيتامين د، البيتا كاروتين، الماغنيسيوم، والأحماض الدهنية أوميغا 3″، إذ يساعد تناول هذه العناصر على التحكم في مرض الربو، والتحكم في أعراضه. 

وفي هذا المقال من “زهرة”، نذكر أهم الأطعمة والمشروبات التي تساعد على علاج مرض الربو عند الأطفال، وتساعدهم على إمكانية التنفس بشكل جيد. 

أهم 9 أطعمة لعلاج الربو عند الأطفال

1- العسل: يعد تناول العسل أحد أهم الأطعمة لعلاج الربو عند الأطفال؛ وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، كما يحتوي العسل على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على حماية الجسم من الإصابة بأي أمراض. 

ويمكن تقديم العسل إلى الطفل المصاب بالربو، من خلال إضافة القليل من القرفة المطحونة إلى ملعقة من العسل، وإعطائها للطفل بشكل يومي قبل النوم. 

2- الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على العديد من القيم والعناصر الغذائية والصحية الهامة، إذ يحتوي على نسبة عالية من المعادن ومضادات الأكسدة، كما يحتوي أيضًا على العديد من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم.

ويعد الزنجبيل من أهم المشروبات التي تساعد في علاج الربو عند الأطفال، فهو يقوم بمنع انسداد الشعب الهوائية، كما يعمل على ضخ المخاط في الرئتين، ويمكن تقديمه إلى الطفل بعد إضافة الحليب عليه، أو تحليته بالعسل. 

3- فيتامين د: وفقًا للعديد من الأبحاث العلمية، فإن الأطفال المصابين بمرض الربو، تقل نسبة فيتامين د الموجودة عندهم، لذلك يُنصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من فيتامين د؛ للحد من أعراض مرض الربو، ومن أهم الأطعمة لعلاج الربو عند الأطفال التي تحتوي على فيتامين د “الأسماك بجميع أنواعها المختلفة، والحليب ومشتقاته”. 

أهم الأطعمة لعلاج الربو عند الأطفال
أهم الأطعمة لعلاج الربو عند الأطفال

كما ينصح الأطباء بتعريض الطفل المصاب بمرض الربو إلى أشعة الشمس في الصباح الباكر؛ لكونها تعمل على إمداد الجسم بكميات كبيرة من فيتامين د. 

4- الكركم: يعد الكركم من أهم أنواع الأعشاب التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والصحية الهامة، كما يعد تناوله أحد أهم الأطعمة لعلاج الربو عند الأطفال، ويمكن تقديمه إلى الطفل من خلال وضع ملعقتين من الكركم على كوب من الحليب الدافيء، وإعطائه للطفل مرتين يوميًا. 

5- الثوم: يعد الثوم من أهم الأطعمة لعلاج الربو عند الأطفال التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي، كما تعمل على حمايته من الإصابة بالأمراض، بالإضافة إلى أن تناول الثوم يعمل على الحد من التهابات الرئة، وكذلك يحد من أعراض مرض الربو. 

6- التفاح: يساعد التفاح على التقليل من حدة أعراض مرض الربو، كما يعمل على تحسين عمل وظائف الرئة؛ لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين أ، وكذلك فيتامين C، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من عنصر المغنيسيوم، لذلك هو واحدًا من أهم الأطعمة لعلاج الربو عند الأطفال. 

7- الموز: يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم، وبذلك يساعد تناول الموز على تحسين عمل الرئة عند الأطفال، ويقلل من حدة الأعراض المصاحبة للإصابة بمرض الربو. 

8- الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3: تساعد الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الأحماض الدهنية “أوميغا 3” على التقليل من حدة أعراض مرض الربو، كما تحمي من حدوث تلوث داخلي عند الأطفال، ومن أهم الأطعمة لعلاج الربو عند الأطفال التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 “السردين، التونة، والسلمون”. 

كما تحتوي أيضًا المكسرات، وكذلك بذور الكتان على نسب عالية من أحماض أوميغا 3، ولذلك ينصح الأطباء بأن تكون ضمن النظام الغذائي الخاص بالطفل المصاب بمرض الربو. 

9- الفواكه والخضراوات: يساعد تناول أنواع مختلفة من الفواكه والخضراوات على التقليل من حدة أعراض مرض الربو؛ لاحتوائها على نسب عالية من مضادات الأكسدة، وفيتامين C، وكذلك فيتامين E، بالإضافة إلى أن تناول الفواكه والخضراوات ذات اللون البرتقالي والأصفر والأحمر والبني يساعد على تقوية جهاز المناعة، وتقليل عدد نوبات الربو التي يتعرض لها الطفل.

 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا