من أجلك زهرتي .

أهم الأطعمة لأسماك الزينة

أهم الأطعمة لأسماك الزينة؛ يساهم وجود أسماك الزينة وتربيتها في المنزل في إضافة الكثير من البهجة والمرح داخل البيت خاصةً في حالة وجود أطفال بداخله، حيث تُستخدم عادةً في بعض الأحيان لتزيين المكان الذي تتواجد به، لكن في نفس الوقت تتطلب تربية الأسماك عناية فائقة واهتمام متواصل؛ فهي من أهم الكائنات الحية التي تحتاج إلى تهيئة خاصة قبل إحضارها للمنزل وتربيتها. 

تعد تربية أسماك الزينة من الهوايات التي يقوم بها العديد من الأشخاص، لكن في بعض الأحيان لا يستطيع هؤلاء الهواة التعامل معها بشكل جيد؛ نتيجة لعدم معرفتهم بقواعد تربية الأسماك، بالإضافة إلى أن العديد من أماكن بيع الأسماك لا تهتم بتقديم النصائح اللازمة عند البيع للمشترين، وبالتالي قد يؤثر هذا على الأسماك بشكل سلبي، ووفاتها في أغلب الأوقات. 

وفي هذا المقال من “زهرة”، نذكر أنواع أحواض أسماك الزينة، والطعام الذي يتم تقديمه لهم، والبدائل الموجودة في المنزل، بالإضافة إلى أهمية وجود النباتات الطبيعية داخل حوض السمك. 

أنواع أحواض أسماك الزينة

يتوفر نوعان أساسيان من أنواع أحواض الأسماك، وقبل الحديث عن هذه الأنواع، توجد بعض النصائح المتعلقة باختيار حوض السمك لا بد من معرفتها أولًا، ومن أهم هذه النصائح… 

  • يفضل اختيار الأحواض مستطيلة الشكل؛ لكونها الأفضل في تربية الأسماك.
  • يُنصح بوجود مضخة هواء داخل الحوض، بالإضافة إلى وجود فلتر؛ لتنقية الحوض وتنظيفه.
  • يُنصح بتركيب غطاء زجاجي أعلى الحوض؛ منعًا من تعرض الأسماك للتلوث، أو وصول الأطفال الصغار لها.
  • تركيب ميزان للحرارة؛ لضبط درجة حرارة المياه داخل الحوض.
  • يُنصح باختيار حوض يحتوي على سخان؛ لتسخين المياه وضبطها للأسماك التي لا يمكنها العيش إلا في درجة حرارة معينة.

بالنسبة لأنواع الأحواض، فهما اثنان أساسيان:

1- الحوض الاكريليك: يتم تصميمه من البلاستيك القوي والشفاف، وهو أجمل أنواع الأحواض شكلًا، لكنه غالي الثمن، ولكونه مصنّعًا من  الاكريليك فهو سهل التعرض للخدوش، وبالتالي يؤثر على مظهره الجمالي. 

2- الحوض الزجاجي: هو أكثر الأنواع شيوعًا واستخدامًا، لكن في حالة اختيار حوض لحجك كبير، فإنه وزنه يكون ثقيلًا إلى حدٍ كبير. 

أهم الأطعمة لأسماك الزينة

توجد العديد من أنواع الأطعمة التي يمكن تقديمها إلى الأسماك، وتنقسم أهم الأطعمة لأسماك الزينة إلى عدة أنواع، هي: 

1- من أهم الأطعمة لأسماك الزينة؛ الطعام المجفف أو الجاهز: وهو يتم إحضاره من المحال المتخصصة في بيع متعلقات أسماك الزينة وتربيتها، وهو النوع الأكثر شهرة واستخدامًا. 

2- تعد الحبيبات أيضًا من أهم الأطعمة لأسماك الزينة: من أنواع الأطعمة الخاصة بالأسماك، والتي تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات، والأملاح المعدنية، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الهامة، التي تساعد في نمو الأسماك. 

3- العليقة هي أيضًا أحد أهم الأطعمة لأسماك الزينة: فهي تتكون من قشور تحتوي على نسب عالية من البروتين، تساعد في نمو الأسماك وزيادة حركتها، وغالبًا ما تطفو على سطح الحوض؛ نظرًا لخفة وزنها. 

أهم الأطعمة لأسماك الزينة
أهم الأطعمة لأسماك الزينة

وفي بعض الأحيان، لا يستطيع بعض الأشخاص شراء الأطعمة المخصصة لأسماك الزينة، ويبحثون عن بديل من المنزل لهم، وبالفعل تتوفر العديد من البدائل الموجودة في المنزل، ويمكن تقديمها إلى الأسماك كوجبة طعام لهم، ومن أهم هذه البدائل: 

4- يعد الخبز واحدًا من أهم الأطعمة لأسماك الزينة: يمكن تقطيعه إلى أجزاء صغيرة جدًا، وتقديمها إلى الأسماك، فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب، الذي يمد الأسماك بالطاقة.

5- كبد الطيور النيئة هي أيضًا أحد أهم الأطعمة لأسماك الزينة: يحتوي الكبد على نسبة عالية من البروتينات، وكذلك عنصر الحديد وبعض الفيتامينات، ويمكن تقديمه إلى الأسماك عقب وضعه بضعة دقائق في الماء المغلي، وفرمه بشكل جيد. 

6- أوراق الخس: لا يعد ورق الخس من الأطعمة الأساسية التي يمكن تقديمها إلى الأسماك، بل يُقدم لها فقط تغييرًا للأطعمة التقليدية الخاصة بها، فهو فقط من الأطعمة الثانوية للأسماك. 

النباتات الطبيعية ووجودها في حوض أسماك الزينة

مما لا شك فيه أن وجود النباتات الطبيعية داخل أحواض الأسماك، يعطيها مظهرًا جماليًا رائعًا، بل في بعض الأحيان، يقوم العديد من الأشخاص باستخدام الأحواض رغبة في الاستمتاع بمظهر النباتات داخله لا أكثر، لذلك يهتم الكثير من هواة تربية أسماك الزينة في المنزل بوجود النباتات الطبيعية داخل الحوض. 

لكن توجد العديد من الفوائد الأخرى للنباتات داخل الأحواض غير المظهر الجمالي، ومن أهم هذه الفوائد… 

  • تعد النباتات الطبيعية مصدر غذاء لأسماك الزينة، في حالة التقصير في تقديم الطعام الخاص بهم.
  • تقوم النباتات بحماية الأسماك الضعيفة من مطاردة الأسماك القوية لها داخل الحوض.
  • تعد النباتات مكانًا مناسبًا لوضع بيض الأسماك فيه، بالإضافة إلى تغذي صغار الأسماك عليها.
  • تستهلك النباتات كميات كبيرة من الكربون الموجود داخل المياه، وتخرج بدلًا عنه الأكسجين الضروري لحياة الأسماك.
  • يعطي للحوض مظهرًا جماليًا، ويضفي روعة وبهاء للمكان الموجود فيه.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا