من أجلك زهرتي .

قماش الكتان | أشهر 4 استخدامات له

قماش الكتان؛ يعد قماش الكتان من أكثر أنواع الأقمشة شهرة واستخدامًا في العديد من دول العالم، حيث تم التوصل إلى أقمشة الكتان منذ عصر الفراعنة، واستمر استخدامه في العديد من الأمور حتى وقتنا الحالي، ورغم ظهور العشرات إن لم يكن المئات من أنواع الأقمشة الجديدة والتي تصدرت عالم الموضة، إلا أن الكتان لا زال يحتل الصدارة في أنواع الأقمشة المميزة، بالإضافة إلى أن الكتان أكثر مناسبة لفصل الصيف من فصول العام الأخرى. 

وتتوفر أقمشة الكتان بنوعين، النوع الأول وهو الكتان الخفيف، والنوع الثاني وهو الكتان الثقيل، ولكل نوع منهما مميزات خاصة به وتصميمات هي الأنسب بالنسبة له، ولكل شخص حرية اختيار النوع والتصميم الذي يناسبه. 

وفي هذا المقال من مجلة “زهرة” نذكر بعض المعلومات الخاصة بقماش الكتان، وأهم مميزاته، بالإضافة إلى التعرف على أهم استخدامات قماش الكتان، وأفضل طرق التنظيف الخاصة به، بالإضافة إلى أشهر عيوب هذا النوع من الأقمشة. 

أشهر المعلومات عن قماش الكتان

يعد الكتان من أنواع الأقمشة الطبيعية ذات الملمس الناعم واللطيف على البشرة، وعند تعريفه يمكننا القول أن قماش الكتان هو أحد أنواع الأقمشة الصيفية الطبيعية، ويتم تصنيعه من الألياف الزراعية الخاصة بنبات الكتان، والذي تعد دول الشرق الأوسط هي الموطن الأصلي له، إذ عادة ما ينمو نبات الكتان في المناطق شبه الاستوائية والمناطق المعتدلة.

وتم اكتشاف قماش الكتان منذ آلاف السنين، ومنذ حينها أصبح من أشهر أنواع الأقمشة الطبيعية التي يتم استخدامها من قبل العديد من الأشخاص، حيث كان الفراعنة يقومون باستخدامه في تصنيع المنسوجات الخاصة بهم، وما يؤكد ذلك الرسومات الموجودة على جدران المعابد للمصريين القدماء. 

وعند حصاد نبات الكتان يتم استخدام أوراقه فقط في صناعة قماش الكتان، بينما تعد الثمرة الخاصة بهذا النبات نوع من أنواع الفاكهة والتي يطلق عليها “فاكهة الكتان” ويتم استخدامها في العلاج بالأعشاب الطبيعية. 

أهم مميزات قماش الكتان 

1- يتميز قماش الكتان بالمتانة الشديدة، ويمكن ارتداء الملابس المصنوعة منه لفترات طويلة؛ حيث لا تتأثر هذه الخامة بعمليات الغسيل والتجفيف المتكررة. 

2- من أهم المميزات الخاصة بالكتان أن استخدامه لا يقتصر فقط على صناعة الملابس، بل يمكن استخدام قماش الكتان في عدة أمور أخرى أهمها استخدامه في صناعة المنسوجات. 

3- تساعد الأقمشة المصنوعة من الكتان على امتصاص الرطوبة بشكل جيد، كما تساعد أيضًا على عدم الشعور بالحرارة وأشعة الشمس خلال فصل الصيف، لذلك يُنصح دائمًا باختيار قطع الملابس المصنوعة من الكتان خلال هذا الفصل الحار من العام وارتدائه خلاله. 

4- لا يقتصر استخدامها على النساء فقط، بل يمكن استخدام الأقمشة المصنوعة من الكتان في صناعة ملابس مناسبة للرجال والنساء، كل حسب التصميم المناسب له. 

5- لا تحتوي أقمشة الكتان على أي لمعة، مما يجعلها خيارًا مناسبًا للملابس التي يمكن ارتداؤها خلال ساعات النهار أو في أوقات الصباح الباكر. 

6- يتوفر القماش المصنوع من الكتان بالعديد من الألوان المختلفة، مما يساعد على اختيار اللون المناسب لكل شخص منها. 

7- تتميز الأقمشة المصنوعة من خامة الكتان بأنها مضادة للبكتيريا، وكذلك مقاومة للشحنات الكهربائية، بالإضافة إلى عدم تسببها بأي حساسية أو تهيج للجلد. 

أهم استخدامات قماش الكتان

أهم استخدامات قماش الكتان؛ يمكن استخدام أقمشة الكتان في العديد من الاستخدامات المختلفة، ويعد من أهم هذه الاستخدامات…

قماش الكتان | أشهر 4 استخدامات له
قماش الكتان | أشهر 4 استخدامات له

1- من أهم استخدامات قماش الكتان، هي استخدامه في الملابس الرجالية: يمكن استخدام الكتان في صناعة العديد من قطع الملابس المناسبة للرجال، ومن أهم استخدامات قماش الكتان في الملابس الرجالية، هو صناعة الملابس الداخلية الخاصة بالرجال، والتي تمتلك قدرة عالية على امتصاص العرق وكذلك الرطوبة خلال فصل الصيف الحار. 

2- استخدام أقمشة الكتان في الملابس النسائية، هي أيضًا أحد أهم استخدامات قماش الكتان: تقوم العديد من النساء باستخدام أقمشة الكتان بشكل مستمر؛ كونه يتميز بالمتانة الشديدة والمرونة العالية، كما يدخل في صناعة العديد من قطع المختلفة المناسبة للمرأة، ومن أشهر الملابس النسائية المصنوعة من الكتان “العباءات”، والتي تجمع في هذه الحالة ما بين الشكل الأنيق المميز وبين العملية، لذلك هي واحدة من أهم استخدامات قماش الكتان. 

3- يعد استخدام أقمشة الكتان في ملابس الأطفال واحدة من أهم استخدامات قماش الكتان: يمكن استخدام أقمشة الكتان في صناعة الملابس الخاصة بالأطفال، إذ يمكن من خلال هذه الخامة تصميم فساتين مناسبة للبنات، وكذلك تيشرتات مناسبة للأولاد، ومن أهم استخدامات الكتان أيضًا استخدامه في تصنيع الملابس الداخلية الخاصة بالأطفال؛ كون الكتان من أنواع الأقمشة الآمنة بدرجة كبيرة على بشرة جميع الأطفال. 

4- استخدامات أقمشة الكتان في التنجيد: من أهم استخدامات قماش الكتان ضمن المتعددة؛ استخدامها في عمليات التنجيد، وكذلك تنجيد الصالونات والكراسي الخاصة بها. 

طرق تنظيف قماش الكتان

1- عند الرغبة في غسل وتنظيف الأقمشة المصنوعة من الكتان ينصح باستخدام الماء البارد في عملية الغسيل. 

2- عند وضع الملابس المصنوعة من الكتان في مجفف الملابس، يُنصح بإخراجها وهي لا زالت رطبة؛ تجنبًا لتعرضها إلى الانكماش حال جفافها. 

3- عند وضع الملابس الكتانية في الغسالة ينصح بتحديد أسرع درجة موجودة من درجات الدوران. 

4- تحتاج الأقمشة المصنوعة من الكتان عند الغسيل إلى كمية كبيرة من الماء، لذلك يُنصح بعدم وضع الكثير من الثياب مع هذا النوع من الملابس في الغسالة. 

5- عند الرغبة في كيّ الملابس الكتانية يُنصح بوضع قطعة رقيقة من القماش أعلى هذه الملابس، وخلال عملية الكيّ يفضل أولًا كي الطبقة الداخلية؛ للقضاء على التجاعيد الصغيرة، وبعدها يتم كي الطبقة الخارجية. 

6- يُنصح بعدم استخدام أي نوع من أنواع المبيضات التي تحتوي على مادة الكلور عند غسل الملابس المصنوعة من الكتان؛ تجنبًا لتغير لونها وتحوله إلى اللون الأصفر الباهت.  

عيوب قماش الكتان 

1- يمكن أن يتعرض هذا النوع من القماش إلى الإصابة بالعفن، في حال تخزينه في مكان ترتفع فيه درجة الرطوبة. 

2- تستغرق عملية إنتاج أو صناعة الملابس المُصنعة من هذا القماش وقتًا طويلًا؛ نظرًا للمجهود الكبير الذي يتطلبه خياطة هذا النوع من الأقمشة، وكذلك يحتاج أيضًا إلى مهارة عالية. 

3- ارتفاع سعر الأقمشة المصنوعة من الكتان، وهو ما يجعلها ليست مناسبة لجميع الأشخاص. 

4- سهولة تجعد قطع الملابس المصنوعة من هذا النوع من القماش، لذلك يُنصح العناية بها بشكل دائم ومستمر.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا