من أجلك زهرتي .

أهم أنواع السلاحف التي يمكن تربيتها في المنزل

أهم أنواع السلاحف؛ تعد السلاحف البرية من أنواع الحيوانات التي يمكن تربيتها في المنزل، كما تعد تربيتها من الهوايات التي يفضلها الكثير من الأشخاص، وهي من الحيوانات الأليفة التي لا تسبب أي ضرر أو أذى للإنسان، كما أنها لا تحتاج إلى الكثير من المتطلبات الخاصة بالرعاية والعناية بها، مما يجعلها من أفضل الحيوانات الأليفة التي يمكن لأي شخص تربيتها دون عناء أو جهد كبير. 

لكن قبل أخذ قرار تربية السلحفاة في المنزل، توجد العديد من النصائح الهامة التي لا بد من معرفتها حول تربيتها، كما يجب معرفة أنواع الأطعمة التي يمكن تقديمها للسلحفاة، فرغم أنها كائن ذات حجم صغير، إلا أنها تحتاج للعناية والاهتمام مثل كل كائن حي، كما يُنصح بتحديد الشخص المسئول عن الاهتمام بها، ليستطيع التعرف على مهامه للعناية بها بشكل جيد. 

وفي هذا المقال من “زهرة”، نذكر أهم المعلومات حول السلحفاة، وأنواع السلاحف التي يمكن تربيتها في المنزل، والطعام المناسب لها، وكذلك لماذا تعد السلاحف خيارًا جيدًا للتربية في المنزل؟ 

أهم المعلومات حول السلاحف

تعد السلحفاة من الزواحف ذوات الدم البارد، ويتوفر منها ثلاثة أنواع، الأول السلحفاة البرية، الثاني السلحفاة البحرية، والنوع الثالث هو السلحفاة البرمائية، ويحاط جسمها بدرقة صلبة، تعمل على حمايتها، وهي تتنفس من خلال رئتين، كما لديها القدرة على الموازنة بين درجة حرارة جسمها، ودرجة حرارة المكان أو الوسط الذي تتواجد فيه.

ولا تمتلك السلحفاة أي أسنان، كما أنها قصيرة الأطراف، ويمكن للسلاحف البحرية العيش في المياه العذبة مثل الأنهار، لكن معظمها يعيش في البحار والمحيطات، ومن أشهر الأماكن التي تتواجد بها السلاحف هي المحيط الهادي خاصةً في جزر غالاباغوس.

كما تدخل السلاحف في فصل الشتاء في ما يسمى “البيات الشتوي”، حيث لا تخرج إلا نادرًا، لتناول الطعام فقط، ويتراوح عمر السلحفاة ما بين عشرة أعوام إلى حوالي ثمانين عامًا، وتوجد بعض الأنواع التي تصل إلى عمر المائة عام أو تزيد عن ذلك.  

أهم أنواع السلاحف التي يمكن تربيتها في المنزل

تتميز السلاحف بأنها من الحيوانات الهادئة التي يمكن تربيتها في البيت بسهولة، وتتعدد أنواعها، ومن أهم أنواع السلاحف التي يمكن تربيتها في المنزل هي… 

1- من أهم أنواع السلاحف التي يمكن تربيتها في المنزل، هي السلحفاة اليونانية: من أنواع السلاحف ذات الحجم الصغير، ويصل طولها تقريبًا إلى حوالي 18 سنتيمتر، وينتشر هذا النوع بكثرة في الدول العربية.

السلحفاة اليونانية
السلحفاة اليونانية

2- السلحفاة صفراء القدم، هي أيضًا من أهم أنواع السلاحف التي يمكن تربيتها في المنزل: يتميز هذا النوع من السلاحف بحراشف صفراء اللون، ولذلك يُطلق عليها “السلحفاة صفراء القدم”، وهي تتواجد في قارة أمريكا الجنوبية، ويصل طول هذه السلحفاة إلى حوالي 40 سنتيمتر، بالإضافة إلى أنها تتغذى على الخضراوات والفواكه. 

السلحفاة صفراء القدم
السلحفاة صفراء القدم

3- تعد السلحفاة الخضراء من أحد أهم أنواع السلاحف التي يمكن تربيتها في المنزل: سُميت بذلك لوجود أجزاء كبيرة من اللون الأخضر على درعها، وهي نوعان، الأول النوع البري، والذي يعيش على النباتات الخضراء، بينما يكون النوع الثاني هو النوع البحري، وهو يتواجد بكثرة في منطقة الخليج. 

السلحفاة الخضراء
السلحفاة الخضراء

4- سلحفاة هرمان: من أنواع السلاحف الأوروبية، وهي ذات حجم كبير نسبيًا، بالإضافة إلى أن طولها يصل تقريبًا إلى حوالي 28 سنتيمتر، لذلك هي أيضًا واحدة من أهم أنواع السلاحف التي يمكن تربيتها في المنزل. 

5- السلحفاة الصحراوية: من أنواع السلاحف التي يمكن تربيتها في المنزل، وهي تتميز باللون البني القريب من لون رمال الصحراء، كما أنها ذات حجم متوسط، وتعمل على تخزين المياه داخل جسدها، وبالتالي لا تحتاج إلى تناول المياه بكميات كبيرة. 

لكن يُنصح عند تربيتها، بوضع القليل من الرمال داخل الصندوق المخصص لها، حتى تستطيع التأقلم والتكيف، ولكي تشعر بأنها قريبة من بيئتها الأساسية. 

السلحفاة الصحراوية
السلحفاة الصحراوية

6- السلحفاة الروسية من أهم أنواع السلاحف التي يمكن تربيتها في المنزل: يرجع موطنها الأصلي إلى جنوب ووسط روسيا، ويصل طولها تقريبًا إلى حوالي 20 سنتيمتر، ومن أفضل أنواع السلاحف التي يمكن تربيتها في المنزل.  

لماذا تعد السلاحف اختيارًا جيدًا لتربية الحيوانات الأليفة في المنزل؟ 

قد يتعجب البعض من ترشيح “السلحفاة” كحيوان أليف يمكن تربيته في المنزل، والعناية والاهتمام به، لذلك نذكر أهم الفوائد أو المزايا الخاصة بتربية السلاحف داخل البيت. 

1- آمنة تمامًا على الأطفال: تعد السلحفاة من الحيوانات الأليفة الآمنة بدرجة كبيرة، والتي لا تسبب أي ضرر أو خطر على الأفراد المتواجدين معها في نفس المنزل، كما لا تقوم بأي أذي للأطفال الصغار، مما يسمح بتربيتها بمشاركة الطفل، بالإضافة إلى أنها تعمل على توفير الترفيه والمرح للأطفال الصغار. 

2- حيوان هادئ طوال الوقت: تعد السلحفاة من الحيوانات الأليفة الهادئة بدرجة كبيرة، وهي خيار جيد للتربية في البيت من قبل الأشخاص محبي الهدوء والخصوصية، كما أنها لا تقوم بإصدار أي نوع من الأصوات، ولا تسبب أي إزعاج بتاتًا. 

3- قلة المتطلبات الخاصة بها: لا تحتاج السلاحف إلى العديد من المتطلبات والاحتياجات الكثيرة، فهي لا تأكل كميات كبيرة، ولا أنواع محددة، فهي تتغذى على الخضراوات الموجودة في المنزل، من الخس والطماطم، وكذلك بضعة أنواع من الفاكهة، ولذلك فهي قليلة المتطلبات، وخيار مثالي للتربية في المنزل.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا