من أجلك زهرتي .

أهم أحكام المرأة عند الطلاق

أحكام المرأة عند الطلاق؛ تجب عدة المرأة المطلقة عند الطلاق من الزوج الذي دخل بها في عقد صحيح، وهي من الأحكام الهامة التي يجب على كل امرأة مسلمة التعرف على كافة تفاصيلها، والحكمة من مشروعيتها، وبماذا تتحقق العدة، وجميع الأمور المتعلقة بها؛ كما أنها تبدأ من يوم الفراق أو وقوع الطلاق، ويحرم على المرأة في تلك الفترة بعض الأمور التي سنذكرها لاحقًا. 

وفي هذا المقال من مجلة “زهرة” سنذكر أهم أحكام المرأة عند الطلاق، والحكمة من فرض العدة بعد الطلاق، وكافة التفاصيل المتعلقة بالعدة، وكيف يتم تحديد موعدها، والعديد من التفاصيل الأخرى من خلال هذا المقال. 

تعريف عدة المرأة عند الطلاق 

يتم تعريف العدة في الاصطلاح الشرعي عند الفقهاء والعلماء بأنها الفترة المحددة التي تنتظرها المرأة بعد حدوث الطلاق، والتي بمرورها يصبح بإمكانها الزواج من رجل آخر، وهي تجب على كل امرأة دخل بها زوجها بعقد صحيح، ويتم تحديدها وفق حال المرأة. 

ما الحكمة من مشروعية العدة؟ 

فرض الله عز وجل العدة وشرعها لحكمة هامة، أهمها أنها طاعة لله بعد انتهاء الزواج، ومن حكمة مشروعيتها أيضًا…

  • معرفة أهمية الزواج وقيمته، وأهمية العلاقة التي تنتهي بانقضاء العدة، ومحاولة التفكير في الرجوع مرة ثانية.
  • أما الحكمة الأهم أيضًا من مشروعية العدة هي براءة الرحم؛ إذ من خلال أشهر العدة تتيقن المرأة من براءة الرحم؛ تجنبًا من حدوث خلط في الأنساب، وحفظ النسب في حالة وجود حمل لم تعلم المرأة عنه إلا بعد وقوع الطلاق.

كيف يتم تحديد عدة المرأة؟ 

أجمع الفقهاء وعلماء المسلمين على أن عدة المرأة يتم تحديدها وتقريرها وفق حالة المرأة وقت حدوث الطلاق، وهي تختلف بحسب ما إذا كانت المرأة تحيض، أو صغيرة في السن لم تحض بعد، أو كانت قد وصلت إلى سن اليأس، وهي مرحلة انقطاع الحيض عن المرأة تمامًا. 

أهم أحكام المرأة عند الطلاق

1- من أهم أحكام المرأة عند الطلاق، هي عدة المرأة التي تحيض: يتم تحديد العدة في حالة ما إذا كانت المرأة تحيض، بأن عدتها ثلاثة قروء، وفقًا لقول الله تعالي: (وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ)، وقد اختلف الفقهاء بالمقصود بالقروء، فالرأي الأول قال أن المقصود هو الحيض، فإذن عدة المرأة هي أن تحيض ثلاث مرات. 

أما الرأي الثاني فقال أن القروء المقصود منها هو الطهر، وبذلك فإن عدة المرأة التي تحيض عند الطلاق هي أنها تطهر ثلاث مرات. 

2- عدة الصغيرة التي لم تر الحيض، والمرأة التي انقطع عنها الحيض: في حالة عدم الحيض، يتم تحديد العدة للمطلقة بأنها ثلاثة أشهر قمرية من وقت حدوث الطلاق فهي من أهم أحكام المرأة عند الطلاق، وما يدل على ذلك قول الله تعالى: (وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ).

3- عدة المرأة غير المدخول بها: واحدة من أهم أحكام المرأة عند الطلاق؛ لذلك بعد عقد الزواج، قد يقع الطلاق قبل الدخول، وفي هذه الحالة فليس للمرأة أي عدة تعتدها، لكن هذا في حالة عدم حدوث أي خلوة شرعية بين الزوجين قبل الطلاق، أما في حالة حدوث خلوة بينهما تجب العدة على المرأة في هذه الحالة. 

4- عدة المرأة الحامل عند الطلاق: إذا وقع الطلاق بين الزوجين خلال حمل المرأة، فإن عدتها تنتهي عند الولادة ووضع الطفل، مهما كانت حالته سواء كان حيًا أم ميتًا، فهي من أهم أحكام المرأة عند الطلاق، وفي ذلك يقول الله تعالى: (وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ).

5- ما يحرم على المرأة خلال فترة العدة: توجد بعض الأمور المباحة التي يتم تحريمها على المرأة خلال عدتها بعد الطلاق، والتي تعد من أهم أحكام المرأة عند الطلاق، وهي…

  • يحرم على المرأة خلال فترة العدة الزواج من أي شخص آخر.
  • كما يحرم على المرأة أيضًا التزين في تلك الفترة لغير زوجها.

6- أين تقضي المرأة عدتها بعد الطلاق؟

عقب حدوث الطلاق، فإن المرأة تعتد في مسكن الزوجية، لكن في حالة عدم وجود الأمان في ذلك المسكن لبعده عن الناس والعمران، فإنه يجوز لها الخروج من مسكن الزوجية وقضاء عدتها في أي مكان آمن تريده، والأفضل هو أن تكون خلال تلك الفترة في منزل عائلتها. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا