من أجلك زهرتي .

أهمية حناء القدمين

أهمية حناء القدمين؛ تُعرف الحناء بأنها من أشهر أنواع النباتات المعمرة والحولية التي تزرع في العديد من المناطق المختلفة حول العالم خاصةً في مناطق البحر الأبيض المتوسط، والجزء الجنوبي من قارة آسيا مثل، الهند والصين.

تتميز الحناء بتركيبتها الطبيعية عالية الجودة، حيث يتم استخدامها على نطاقٍ واسع منذ القدم في العديد من المجالات مثل، استخدامات الحناء في المجال التجميلي فهي أحد أهم المواد التجميلية التي يتم استخدامها في تلوين الشعر باللون البني الداكن أو الأحمر، كما يتم استخدام الحناء في تزيين الجلد من خلال النقش عليه، وتعطي أيضًا نفس ألوان الشعر فيظهر لون الحناء على اليد أو القدم باللون الأحمر أو البني.

يتم استخدام الحناء أيضًا في المجال العلاجي، حيث يوجد للحناء العديد من الفوائد العلاجية التي تقدمها سواء كان للشعر أو للجسم كاملًا، لذلك تعرفي سيدتي على مزيد من “فوائد الحناء العلاجية”، وسنحدثكِ الآن عزيزتي في هذا المقال من خلال “زهرة” طرق تحضير حناء القدمين، بالإضافة إلى تعرفكِ على أهمية الحناء للقدمين.

طرق تحضير حناء القدمين

المكونات

  • 100 جرام من مسحوق الحناء.
  • كوب ونصف من عصير ليمون.
  • 2 ملعقة كبيرة من السكر. 
  • بضع القطرات من زيت شجرة الشاي.
  • وعاء زجاجي صغير.

طريقة التحضير

  • قومي سيدتي بوضع الحناء والسكر في الوعاء، ثم قومي بإضافة عصير الليمون وزيت شجرة الشاي.
  • بعد ذلك قومي سيدتي بالمزج الجيد بين هذه المكونات كي تحصلي على القوام الكريمي والمتماسك في الوقت نفسه.
  • بعد الانتهاء من الخلط بين هذه المكونات قومي سيدتي بتغطية عجينة الحناء بغطاء بلاستيكي، قومي بالضغط عليه حتى يلامس سطح الحناء.
  • اتركي الحناء لبعض الوقت حتى تختمر، لكن هذا الوقت يختلف وفقًا لنوع الحناء، ودرجة الحرارة، لذلك كلما كانت درجة الحرارة أعلى كلما اختمرت الحناء أسرع والعكس.

ألوان الحناء المستخدمة للقدمين

  • لون الحناء هو نوع من الذوق الخاص لكل فتاه فهناك من يفضل اللون الأسود أو الأحمر، وهناك أيضًا من يفضل اللون البني، لكن الأهم هنا يكمن في طريقة نقش الحناء بطريقة تبرز جمالها وجاذبيتها بوضوح.
  •  أغلب السيدات والفتيات يفضلن الرسومات الكبيرة على القدم وصولًا إلى أعلى الكاحل، لكن عند اختيار هذا النوع من الرسومات يفضل وقتها اختيار اللون الأسود واللون الأحمر مثل، القيام برسم الأشكال الهندسية الهندية فهذه الأشكال كبيرة وتحتاج إلى تداخل لونين مثل، اللون البني واللون الأحمر كي تظهر بشكل واضح وجذاب، أما إذا وقع الاختيار على الرسومات الصغيرة الرقيقة مثل، الحروف الموسيقية، والورود الصغيرة فمن الأفضل اختيار اللون الأبيض فهو يعطي لها رونقًا خاص.
أهمية حناء القدمين
أهمية حناء القدمين

طريقة استخدام حناء القدمين

أولًا: يجب سيدتي أن تقومي القيام بتعقيم اليدين وغسلها جيدًا، كما يجب أن تقومي باستخدام مطهّر الكحول قبل البدء في استخدام الحناء.

ثانيًا: يجب عليكِ عزيزتي أن تكوني على وعي وإدراك كامل بمعرفة كافة المكونات التي تحتويها عجينة الحناء، لمعرفة إذا كانت مناسبة لجلد أم لا.

ثالثًا: تأكدي سيدتي في البداية أن هذه المنطقة غير ملتهبة، والقيام بمسح الجلد وتعقيمه جيدًا بالمطهّر وتركه حتى يجفّ لمدة تصل إلى 60 ثانية.

رابعًا: يجب استخدام كمية كافية من الحنّاء دون الزيادة في الحناء أو النقصان، كما يجب تجنب إعادة الفائض في العبوة الرئيسة وتخزينه، فذلك يعمل على إتلاف الباقي.

كيفية المحافظة على حناء القدمين

  • بعد قيامك سيدتي بعمل نقش الحناء على القدمين، يجب بعدها أن تقومي بتحضير خليط السكر والليمون، ثم إضافتهم للحناء بعد مرور مدة نصف ساعة تقريبًا كي تجف الحناء، فذلك يجعلك سيدتي تحصلين على نقش حناء لامع بألوان جميلة وجذابة.
  • من أهم الأشياء التي يجب تجنبها هي عدم القيام بإزالة شعر القدمين باستخدام السويت أو الشمع في الأماكن التي تم نقش الحناء عليها حتى لا تزول وتبهت.
  • أحد أهم الطرق التي تساعد في المحافظة على حناء القدمين هي عمل باديكير للقدم والكاحل قبل عملية نقش الحناء عليهم، فذلك يساعد بشرة القدم على امتصاص الحناء بالكامل، والحصول على نقش حناء جميل، مع وضوح ألوانه بشكل كبير.

أهمية حناء القدمين

1- من المتعارف علية عن أهمية الحناء للقدمين أنها تساعد على التقليل من أعراض التهاب المفاصل، وذلك من خلال من خلال وضع زيت الحناء على القدمين فهو يعمل كمضاد حيوي، ويساعدك على تحسين حركة المفاصل.

2- أيضًا من أهمية الحناء للقدمين أنها تعد واحدة من أهم المواد المرطبة على الجلد، وتعتبر منطقة أسفل القدمين من أكثر المناطق الأكثر عرضة للجفاف خاصة في فصل الشتاء، لذلك ستساعدكِ الحناء سيدتي على منع جفاف وخشونة الجلد، فهي ستمنحكِ الترطيب الكامل لجلد قدميكِ.

3- تساعد حناء القدمين في القضاء على فطريات القدمين خاصةً فطريات الأصابع، أو فطريات التينيا، لذلك يمكنكِ سيدتي القيام بعجن الحناء مع الماء ووضعها بين الأصابع أو المناطق المصابة بالفطريات وتركها حتى تجف، ثمّ القيام بغسلها بالماء، فهي تعد واحدة من أهم الفوائد التي تعرف أهمية الحناء للقدمين.

4- أحد أهم الفوائد التي تُعرف أهمية حناء القدمين أنها تعالج الحروق المختلفة التي تصيب القدمين، كما أنها تقضي على آثارها بشكل نهائي، وذلك يمكنكِ القيام بخلط كمية مناسبة من أوراق الحناء الطازجة، مع كمية متساوية من الخل أو عصير الليمون الطازج، وبعد ذلك قومي بتطبيق هذا الخليط على باطن القدمين، مع تكرار هذه العملية بشكل مستمر.

5- تساعد الحناء أيضًا على التئام الجروح المزمنة للقدمين خاصةً الجروح التي تصيب مرضى السكري.

6- تعمل الحناء أيضًا على خفض درجة حرارة الجسم عند الإصابة بالحمى، فذلك يتم من خلال تحضيرها وتطبيقها على القدمين.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا