من أجلك زهرتي .

أنواع القماش | أشهر 7 أنواع من الأقمشة الطبيعية

أنواع القماش؛ عند البحث عن فوائد الأقمشة لن نتمكن من حصر تلك الفوائد أبدًا مهما حاولنا، وعند البحث عن أهم أنواع الأقمشة الطبيعية سنجد أنها كثيرة ومتعددة، فهي تدخل في صناعة قطع الملابس، وكذلك بعض أنواع الأحذية والحقائب، ويعد من أهم فوائد الأقمشة الطبيعية أنها لا تسبب أي حساسية جلدية للإنسان عند ارتدائها، وهي تدخل أيضًا في صناعة العديد من قطع الملابس المختلفة، وخاصة الملابس المخصصة لفصل الصيف؛ نظرًا لنعومة بعض أنواعها ورقتها على البشرة في ذلك الفصل الحار من العام. 

وعند شراء قطع جديدة من الملابس، قد يحتار البعض في معرفة أنواع الأقمشة الطبيعية، خاصة في حالة عدم تدوين المعلومات الخاصة بالقماش على قطعة الملابس. 

وتجنبًا لهذه الحيرة، قررنا في هذا المقال من مجلة “زهرة” التحدث عن أهم أنواع القماش الطبيعي، وبعض المعلومات المتعلقة بها، بالإضافة إلى أهم خصائصها. 

أشهر المعلومات عن القماش الطبيعي

يعد القماش الطبيعي هي أغلى أنواع الأقمشة الموجودة في السوق؛ كونها مُصنعة من الألياف الطبيعية دون وجود أي مواد أو تدخل صناعي بها، ويتم تصنيع هذا النوع من الأقمشة اعتمادًا على بذور النباتات والألياف الخاصة بها، وكذلك صوف الحيوانات، بالإضافة إلى شرانق دودة القز. 

وتتميز أنواع القماش المصنوع من الخامات الطبيعية، بأنها صحية بشكل كبير ومناسبة لكل أنواع الجسم، ولا ينتج عنها أي حساسية للجلد، أو آثار سلبية غير مرغوب بها، والتي من أهمها وجود تقرحات في الجلد، أو الطفح الجلدي. 

أهم خصائص الأقمشة الطبيعية

1- عدم تأثر أي نوع من أنواع القماش الطبيعي بأي عامل من العوامل الخارجية، والتي من أهمها أشعة الشمس والتي تعمل في معظم الأوقات على تغير لون الأقمشة، بالإضافة إلى إتلافها في بعض الأحيان.  

2- تعد المصادر الأساسية لصناعة الأقمشة الطبيعية هي جلود الحيوانات أو ألياف بعض النباتات، أو شرانق دودة القز. 

3- لا تسبب أي آثار سيئة على الجسم، مثل الإصابة بحساسية الجلد، أو الطفح الجلدي. 

4- من أهم خصائص الأقمشة الطبيعية أنها تتميز بالمتانة الشديدة، وإمكانية استخدامها لأطول فترة ممكنة دون التعرض إلى أي تلف أو ضرر. 

أهم أنواع القماش الطبيعي

1- أحد أهم أنواع القماش الطبيعي، هو القماش المصنوع من الحرير: تعد أنواع القماش المصنوع من خامة الحرير من أكثر أهم أنواع الأقمشة الطبيعية شهرة واستخدامًا حول العالم، وهو من أنواع الأقمشة المعروفة منذ عدة عصور ماضية، ودائمًا ما يعبر استخدامها وارتداء الملابس المصنوعة من خامة وأقمشة الحرير عن الثراء والغنى. 

قماش الحرير
قماش الحرير

ويعد المصدر الأساسي للقماش الطبيعي المصنوع من الحرير هو شرانق دودة القز، وبعد عدة عمليات متعلقة باستخراجها يتم إدخالها إلى المصانع لإنتاج أقمشة الحرير، والتي تتميز بأنها من أنواع الأقمشة اللطيفة على الجسم، بالإضافة إلى أن قماش الحرير يتم استخدامه في تصميم العديد من قطع الملابس الأنيقة والراقية. 

2- أنواع القماش المصنوع من القطن هو أيضًا من أحد أهم أنواع الأقمشة الطبيعية: تتميز الأقمشة المصنوعة من خامة القطن بأنها أفضل أنواع الأقمشة التي يمكن لأي شخص استخدامها خاصةً خلال فصل الصيف، بالإضافة إلى أن القطن المصري يعد هو أفضل أنواع القطن الموجود حول العالم، والذي تقوم العديد من الدول استيراده من مصر لاستخدامه في صناعة العديد من قطع الملابس المختلفة. 

كما تساعد الأقمشة المصنوعة من القطن خلال فصل الصيف على امتصاص العرق مهما كانت غزارته، بالإضافة إلى أنه يتميز بملمسه اللطيف الناعم على بشرة الجسم، ولا يتسبب في الإصابة بأي نوع من أنواع الحساسية، بالإضافة إلى أنه يمكن ارتداء الملابس المصنوعة من أقمشة القطن في أي فصل من فصول العام الأربعة. 

قماش القطن
قماش القطن

3- تعد أنواع القماش المصنوع من الصوف واحدًا من أهم أنواع الأقمشة الطبيعية: تعد الملابس المصنوعة من الأقمشة الصوفية هي النوع الأفضل على الإطلاق خلال فصل الشتاء؛ لدور خامة الصوف الكبير في مساعدة الجسم على الشعور بالدفء لأطول فترة ممكنة، كما يمكن استخدام الصوف أيضًا في صناعة الكثير من الجوارب المختلفة الأشكال والألوان وارتدائها طوال فصل الشتاء. 

كما يتميز الصوف بأنه من أنواع الأقمشة خفيفة الوزن، ولا يمكن تجعده بسهولة، بالإضافة إلى أنه يعمل على امتصاص العرق خلال فصل الشتاء، كما أنه يدخل في صناعة أنواع من البطاطين والأغطية؛ لزيادة الشعور بالدفء خلال فصل الشتاء. 

قماش الصوف
قماش الصوف

4- أنواع القماش المصنوع من الكتان: تعد الأقمشة المصنوعة من خامة الكتان من أقدم أهم أنواع الأقمشة الطبيعية التي عُرفت منذ زمن طويل، وتم استخدامها في صناعة العديد من قطع الملابس منذ مئات بل آلاف السنين، حيث عرفه المصريون القدماء وبجانب استخدام أقمشة الكتان في صناعة الملابس، فإنهم قاموا باستخدامها أيضًا في عملية تحنيط الموتى بشكل كبير. 

ويتم استخراج “الكتان” من الألياف الخاصة بالنباتات، وهو يُلقب باسم “ملك الأقمشة”؛ كونه متعدد الاستخدامات حيث يتم استخدامه في صناعة قطع الملابس، وصناعة المفروشات، وكذلك صناعة بضعة أنواع من أنواع الستائر، ونظرًا إلى أن الكتان يعد أحد أنواع الأقمشة الطبيعية فهو لا يسبب أي حساسية للجلد أو أي تأثير سلبي عليه. 

ويمكن ارتداء الملابس المصنوعة من خامة الكتان في فصل الصيف؛ كونها تمتلك قدرة كبيرة على امتصاص العرق بشكل جيد وفعّال، ودائمًا ما يُنصح الأشخاص المصابون بالحساسية شراء الملابس المصنوعة من خامة الكتان؛ لأنها الخامة الأفضل والأنسب بالنسبة لهم ولا تسبب أي آثار سلبية عليهم. 

5- القماش المصنوع من الجلد: تتميز الأقمشة المصنوعة من خامة الجلد بأنها من أهم أنواع الأقمشة الطبيعية، كما أنه الأكثر ملائمة ومناسبة لفصل الشتاء؛ كونه يعمل على تدفئة الجسم خلال هذا الفصل، كما يعد الجلد أيضًا من الأقمشة الفاخرة والمريحة عند الارتداء، بالإضافة إلى أنه من الأنواع لطيفة الملمس على الجسم. 

6- القماش المصنوع من القنب: تعد أقمشة القنب من أنواع الأقمشة الطبيعية المتينة، والتي تتميز بوجود لمعةٍ جميلة بها، كما تتميز هذه الخامة بأنها من الأقمشة العازلة للحرارة والتي تعمل أيضًا على امتصاص الرطوبة بشكل جيد، بالإضافة إلى المساعدة على الشعور بالدفء خلال الأوقات الباردة ذات درجات الحرارة المتدنية. 

كما تعمل الأقمشة المصنوعة من القنب على مقاومة أشعة الشمس فوق البنفسجية، وتتميز أيضًا بأنها متعددة الاستخدامات، حيث تدخل في صناعة بضعة أنواع من الملابس، الأحذية، الإكسسوارات، الأثاث، الستائر، وأنواع مختلفة من المناشف. 

7- القماش المصنوع من الجوت: يتم صناعة الأقمشة المصنوعة من الجوت بشكل خاص في دولة الهند ودولة بنجلاديش، ويعد الجوت بأنه من الأقمشة المتينة طويلة الأمد، ويتم استخدامه في صناعة العديد من قطع الملابس المختلفة، ويستخدم أيضًا في التغليف وصناعة الإكسسوارات والأثاث، بالإضافة إلى استخدامه في صناعة السجاد، بالإضافة إلى أنه يتم استخراج الجوت من الألياف الطبيعية الخاصة بالنبات.  

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا