من أجلك زهرتي .

أنواع العطور | أشهر 7 أنواع

أنواع العطور ؛ يستخدم كل منا العطر الذي يناسب شخصيته، فهو أهم بصمة جمالية يضعها الإنسان، ويختلف أسلوب كل إنسان في إبراز شخصيته، لذلك تعددت أنواع العطور، ولكل رائحة  مميزاتها وخصائصها.

ويعطي العطر انطباع لشخصيتك، فإذا كان الشخص هادئ يحب العطور الهادئة، وإذا كان الشخص غير هادئ، فإنه يحب العطور الفواحة، إذ تعمل العطور على تهدئة النفس، وتقوية الشعور المثير بالذاكرة، الذي يربط أحيانًا بين العطر والذكريات.

ويتميز العطر بخصائصه الكثيرة، فهو يمنحك اللمسة المثالية الأخيرة في إطلالتك، كما يعمل على تغيير الحالة العاطفية لديك، فيمكن للعطر التعبير عن أكثر من حالة مزاجية في نفس الوقت، مثل الاسترخاء، الهدوء، المرح، القوة، السلطة، كما يعتبرها البعض أنها رمز للرومانسية.

وفي هذا المقال من “زهرة”، سنذكر لكم في هذا المقال طرق اختيار نوع العطر، بالإضافة إلى التعرف على أهم أنواع العطور.

أشهر أنواع العطور 

أولًا طرق اختيار نوع العطر وفقًا للتركيز 

توجد العديد من أشهر أنواع العطور” perfume “، لكن الذي يفرق بين كل نوع عطر وآخر هي نسبة التركيز، حيث لا يتوقف الأمر على نوع العطر ذاته، سواء كان العطر زهري أو مستخلص من الفواكه، أو غيرها من الروائح العطرية، بل يتوقف على ثبات قوة الرائحة لمدة أطول، لذلك سنتعرف على طرق اختيار نوع العطر حسب تركيزها…

1- العطر الزيتي ” parfum ” هو أحد أشهر أنواع العطور: يعتبر هذا النوع من العطر الأكثر والأعلى تركيزًا؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الزيت العطري المركز، حيث أن نسبة الزيت العطري التي توضع في البرفان تتراوح ما بين 20% إلى 40% من العطر، لذلك يتميز بفترة ثبات تصل إلى حوالي 8 ساعات، مما أدي إلى ارتفاع سعر هذا العطر، والذي يعد من أغلى الأنواع تقريبًا.

ويعد هذا النوع من أشهر أنواع العطور المناسبة للأشخاص ذوي البشرة الحساسة؛ لاحتوائه على نسبة ضئيلة جدًا من الكحول، كما يُنصح باستخدامه في فصل الشتاء؛ نظرًا لقوة ثباته، وظهور رائحته بشكل واضح، وهذه من أهم طرق اختيار نوع العطر وفقًا لتركيزة. 

2- أيضًا من أشهر أنواع العطور  ماء العطر” Eau de parfum “: يعتبر ثاني أكثر أنواع العطور تركيزًا، ومن طرق اختيار نوع العطر أنه يتراوح تركيز الزيت العطري فيه ما بين 15% إلى 20%، ويصل نسبة ثبات العطر إلى حوالي 5-4 ساعات، كما يتميز بسعره المتوسط، وأيضًا يفضل الكثير من الأشخاص استخدامه في فصلي الخريف والشتاء، كما أنه يعتبر مناسب بشكل جيد لأصحاب البشرة الحساسة.

3- ماء التواليت ” Eau de toilette “: يحتوي على زيت عطري بنسبة تتراوح ما بين 5% إلى 15% من العطر، وهو يعتبر العطر الأكثر انتشارًا واستخدامًا؛ لأنه يتميز بسعر متوسط يناسب الجميع، كما ينصح باستخدامه على الملابس؛ لأن كمية الماء المستخدمة فيه تبقى بشكل أكبر على الملابس، وتدوم ثابتة حوالي ثلاث إلى أربع ساعات، كما يفضل استخدامه في فصلي الصيف والربيع.

4- الكولونيا ” Eau de Cologne “: تعتبر من فئة العطور الأكثر تركيزًا للكحول، حيث تتراوح نسبة الكحول فيها ما بين 70% إلى 90%، بينما لا تتعدى نسبة الزيت العطري فيها 5%، وهي من أقل  العطور ثباتًا ولا تدوم رائحتها أكثر من ساعتين، لذلك فهي تتوفر بكميات وأحجام كبيرة، وسعر أقل من جميع الأنواع التي تم ذكرها.    

أنواع العطور | أشهر 7 أنواع
أنواع العطور | أشهر 7 أنواع

ثانيًا: أشهر أنواع العطور من حيث الرائحة

تختلف العطور عن بعضها البعض برائحتها، وتصنف وفق الرائحة التي تنبعث منها، وتنقسم رائحة العطر من حيث المصادر التي يتم استخلاصها وصناعتها منها إلى عدة أنواع، من أشهرها ما يلي…

1- روائح الأزهار: أكثر ما يجذب الإنسان هي رائحة الزهور، لذلك هي أشهر أنواع العطور، ويقوم هذا العطر بشكل كبير على استخلاصه من الزهور المختلفة، حيث تتميز كل زهرة عن غيرها برائحتها الجذابة، وتُعرف عند البعض  بالعطور الرومانسية، وتستخدم أكثر في العطور النسائية، كما تتميز برائحة قوية جدًا، لذلك يفضل استخدامها في المناسبات، أو عند الرغبة في إظهار الجانب الأُنثوي. 

2- روائح الفواكه: هي عطور تتميز بالإثارة والانتعاش، ويستخلص هذا العطر من الفواكه التي تحتوي على الماء بنسبة كبيرة، وهي مناسبة للاستخدامات العادية، مثل المقابلات الشخصية، ومُقابلات العمل، كما تتناسب مع الخروج للنزهة والتسوق، والاستخدامات الخاصة كالحفلات والسهرات، نظرًا لما تقدمه من انطباع جيد يوحي بالنظافة الشخصية. 

3- الروائح الخشبية: يستخلص هذا النوع من العطر من الأشجار المختلفة، وتحديدًا من 

” لحاء الخشب”، وتتميز هذه العطور برائحة جميلة تشبة رائحة الأرض، لذلك تعتبر من الروائح المريحة للغاية، ويستخدم هذا النوع من الروائح بشكل أكبر في الروائح الذكورية؛ لأنها تعتبر قوية ونفاذة، ويمكن اعتبارها مناسبة للجنسين.

4- الروائح الشرقية: يتكون هذا النوع من العطر من مزيج من روائح المسك والروائح الترابية، والتوابل والخشب، والفانيليا، وكل ذلك يشكل باقة شرقية مميزة، وهذه العطور تعد من أساسيات العطور الشرقية، ويكثر استخدامها في دول الخليج بشكل يومي، وخاصة في المقابلات الخاصة والحفلات، فهي تمتلك رائحة ثقيلة ومميزة للغاية، وتأثيرًا يوحي بالغموض، ولا يمكن مقاومة رائحتها، وسحرها الجذاب.

5- روائح الحمضيات: هي أقدم الروائح العطرية وأكثرها توفرًا، وتتميز تلك الروائح من العطور باحتوائها على رائحة الحمضيات المنعشة والحيوية، لذا فهي تعد  من الروائح الجذابة والخفيفة، كما يمكن استخدامها في النهار وأثناء أداء الأنشطة الرياضية والمشاوير السريعة. 

6- الروائح الخضراء: هي أحد أشهر أنواع العطور التي يمكن استخلاصها من أوراق النباتات الخضراء، وتتسم برائحة هادئة، وتناسب تلك العطور الرجال والإناث، لما تقدمه من الشعور بالإقبال على الحياة والنشاط، لذا يمكن استخدامها بشكل يومي للخروجات العادية، مثل الخروج في الصباح الباكر وأوقات العمل.

7- الروائح الحارة هي واحدة من أشهر أنواع العطور: هي روائح يمكن استخلاصها بمزيج من السكر والتوابل، وهي تتميز بفخامة الرائحة وقوتها، وتعطي شعور بالانتماء والألفة، ويمكن استخدام هذه العطور مع الأقارب والجيران، والأصدقاء والخروج إلى التسوق. 

اضغطي هنا لتتعرفي على مزيد من أشهر أنواع العطور الشرقية، والفرنسية، أيضًا أشهر أنواع العطور الرجالية والنسائية.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا