من أجلك زهرتي .

أنواع الحناء الخاصة باليد

أنواع الحناء الخاصة باليد؛ يعد نقش الحناء من أحد أهم التقاليد والطقوس الذي لا يقام الفرح بدونها في العديد من دول العالم، مثل دولة الهند وغيرها من الدول، حيث يتم تحديد يومًا خاص بالحناء، ويكون هذا اليوم قبل موعد الفرح بيوم أو يومين على الأقل، فتقوم فيه العروس بالاحتفال مع أصدقائها وتوديع عائلتها، بالإضافة إلى رسم يد العروس بالنقوشات والزخارف الجميلة من قِبل أحد المتخصصين في نقش حناء اليد.

تعددت أنواع الحناء الخاصة باليد، فهي تختلف من دولة إلى أخرى، وذلك من حيث كثافة النقش على اليد ولون الحناء، فأصبح يوجد نقش الحناء الهندي، والحناء الإماراتي، ونقش الحناء الخليجي وغيرها الكثر من الأنواع، والتي سنتعرف عليها من خلال مقالنا في “زهرة”، كما سنوضح لكِ عزيزتي كافة الأسرار حول كل نوع خاص بحناء اليد، بالإضافة إلى التعرف على آخر صيحات الموضة في أنواع الحناء الخاصة باليد.

أنواع الحناء الخاصة باليد

1- نقش حناء خليجي: يعد النقش الخليجي من أشهر أنواع النقوش التي تحظى بشعبية كبيرة بين السيدات السعوديات، حيث يشتهر النقش الخليجي بالجمال الدقيق الجذاب، أيضًا يشتهر هذا النوع من النقش بأنه كبير الحجم، ويتم رسمة في وسط الكف ويتفرع عنه نقوش دقيقة، ونقاط صغيرة على الجانبين لتبدو كالنخيل.

يتم رسم نقش الحناء الخليجي على اليدين والقدمين، وذلك في الاحتفالات والمناسبات الكبيرة حيث تقام حفلة خاصة بالعروس قبل يوم أو يومين من حفل حفل زفافها.

تم تصنيف نقش الحناء الخليجي من أصعب وأجمل نقوش الحناء في العالم، وذلك بتنوع تصاميمه وموديلاته، حيث أنه يضم النقوش الكلاسيكية مع نقوش حناء عصرية كنقش الأزهار والرسوم الهندسية المتداخلة.

2- نقش الحناء الهندي: يعد الشعب الهندي من أقدم الشعوب المستخدمة لنقش الحناء أو الحنة، فظهر لديهم الحناء منذ ألاف السنين حيث بدأوا في استخدام الحناء على باطن اليدين والأقدام وذلك لأجل التبريد، لكن عند علمهم بأنها تترك أثراً يدوم من أسبوع إلى ثلاث أسابيع تقريبًا بدأوا بالتفكير في تشكيل بعض النقوش والزخارف، وبذلك أصبح نقش الحناء الهندي فن عريق وأصيل، لكن على الرغم من عراقة هذا النقش من الحناء إلا أنه لايزال محافظًا على شهرته، لذلك هو واحدًا من أشهر أنواع الحناء.

تقوم السيدات الهنديات بنقش الحناء الهندي في جميع الاحتفالات والمناسبات الثقافية، والدينية، فهنا يعتبر نقش الحناء احتفالًا بحد ذاتهن فهو من أشهر أنواع الحناء الخاصة باليد.

تتعد ميزات نقش الحناء الهندي؛ النساء الهنديات يتميزنْ بالنقش الدقيق الذي يبدو كالطباعة دون ترك أي فراغات، كما يعرف نقش الحناء الهندي بكثرة الخطوط والتفاصيل ، بالإضافة إلى تعدد أنواع نقش الحناء الهندي كثيرًا، فأجمل أنواع هذا النوع من النقوش هو النقش المزهر الذي يحتوي على أوراق صغيرة، وبتلات أزهار تبرز أصابع العروس طويلة ومظللة، كما أنه يليق بكل موديلات فساتين الزفاف.

أنواع الحناء الخاصة باليد
أنواع الحناء الخاصة باليد

3- نقش الحناء البيضاء: تعتبر الحناء البيضاء من أفضل أنواع الحناء الخاصة باليد، فهي مركب خاص مختلف عن الحناء الأخرى، فهي تحتوي على الجلسرين وبعض المواد اللاصقة الخاصة بالجسم مع مسحوق الذهب، وليس لها أي فائدة للشعر أو الجسم هي مجرد نقش حناء لتزين اليد، كما أنه من أحد أشهر أنواع الحناء الخاصة باليد خاصةً بين الأوساط الشبابية الذين يعتبرونها عصرية أكثر من نقشات الحناء الغامقة، بالإضافة إلى أنها الحنة البيضاء تبقى اليد أو الجسم من 10:3 أيام، لكن ذلك يعتمد على درجة اعتنائكِ بالنقش وبيديكِ لذلك تختلف من شخص لآخر.

تتميز الحناء البيضاء بأنها تجف بسرعة تحتاج فقط إلى 10 دقائق، أيضًا إزالتها بالنسبة لكِ سيدتي ستكون مهمة سهلة لن تحتاج إلى تقشير كالحناء السوداء أو الحناء الحمراء.

أجمل أماكن في الجسم لرسم الحنة البيضاء يكون على اليدين والكتف.

4- نقش الحناء السوداني: يترك معجون نقش الحناء السوداني ليتخمر مدة تصل إلى حوالي 5 ساعات تقريبًا حتى تحصلِ على اللون الأسود المطلوب، لكن يجب عيكِ سيدتي الإنتباه جيدًا من استخدام الحناء السوداء التي تحتوي على مركب PPD، الذي قد يتسبب لكِ في حدوث الالتهابات والحروق في يديكِ

يتم يُرسم نقش الحناء السوداني عادةً على باطن اليدين والقدمين، ويكون النقش عالي يصل إلى الركب برسوم واضحة وضخمة.

5- نقش الحناء الإماراتي هو واحدًا من أشهر أنواع الحناء الخاصة باليد: يعد نقش الحناء الإماراتي جزء أساسي ومهم من حفل زواج المرأة الإماراتية، حيث تقوم العروس باستضافة العائلة وبعض الصديقات المقربات قبل ثلاثة أيام او يومين من حفل زفافها كما تحتفل بليلة الحناء لنشر الطاقة الإيجابية قبل موعد الزفاف.

من أشهر المعلومات عن تقاليد نقش الحناء الإماراتي أن تقوم واحدة من الأقارب المتزوجات والمعروف أنها سعيدة بزواجها بالنقش على يدين العروس وقدميها، وذلك لتمرير سعادتها وحياتها الهادئة إلى العروس المقبلى على الزواج، كما يشتهر نقش الحناء الإماراتي بالنقوش المستوحاه من الطبيعية كالزهور والزخارف المنحنية، بالإضافة إلى رسمة الوردة الشامية الأكثر شهرة بينهما.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا