من أجلك زهرتي .

أفضل 6 طرق للتخلص من قضم الأظافر

تشغل عادة قضم الأظافر؛ عند المراهقين” وكذلك الأطفال بال الكثير من الأمهات؛ فبالإضافة إلى أنها عادة غير صحية أبدًا، وسلوك مقزز، فهي أيضًا تسبب للطفل العديد من الأضرار أو الأعراض التي تحدث ليده حال قضمها، وتظهرها في شكل سيء وغير لطيف بالمرة. 

وتبدأ هذه العادة غالبًا في سن الطفولة، فلا تكاد لا تجد شخصًا إلا وقد قام بقضم أظافره في طفولته، إذا أفصحت العديد من الدراسات أن 60% من الأطفال يقومون بقضم أظافرهم بشكل مستمر، كما قد يستمر الأمر في مرحلة المراهقة، فوفقًا للدراسات أيضًا أن حوالي 45% من المراهقين يقومون بقضم أظافرهم، دون الالتفات للنتائج السلبية التي تظهر عليها، ومظهرها السيء الذي تبدو فيه. 

ولأن كل أم ترغب في أن يظهر أطفالها في أجمل صورة، ستذكر لكِ “زهرة” عزيزتي الأم، أسباب قيام طفلكِ المراهق بقضم أظافره، لتتمكني من إيجاد حل لها، والتخلص من هذه المشكلة، والأعراض والنتائج السلبية التي تظهر عليها، وكيف تضعي حلًا لهذه العادة.

أسباب قضم الأظافر عند المراهقين 

توجد العديد من الأسباب التي تدفع المراهق إلى القيام بقضم أظافره، ومن أهم هذه الأسباب…

1- الشعور بالقلق والتوتر: قد يكون السبب وراء القضم عند المراهقين، هو شعورهم بالقلق والتوتر لسبب ما، كموعد اختبار، أو المشاركة في مباراة كرة القدم، أو وجود خلافات أسرية تؤثر بشكل سلبي عليه، وتصيبه بالتوتر والقلق، وفي هذه الحالات يحاول إيجاد وسيلة للتخلص من هذا التوتر، فيتجه إلى قضم أظافره؛ لشعوره بأن هذه الحركة تخفف من قلقه. 

2- الإهمال وعدم العناية: قد يدفع الإهمال وعدم العناية بالأظافر ومظهرها منذ الصغر الطفل المراهق إلى قضم أظافره في حالة طولها، لأنه لا يحب مظرها في هذه الحالة، وفي نفس الوقت لا يملك روتين خاص للعناية بها، أو لم يعتاد على ذلك وقصها باستخدام أداة قص أظافر مناسبة منذ الصغر. 

3- الرغبة في تقليد الغير: في مرحلة المراهقة يزداد حب التقليد الكبار بشكل كبير، فيتجه المراهق إلى تقليد الأشخاص الكبار في العائلة وخاصة الأبوين، في جميع تصرفاتهم حتى السيئة منهم، فقد يقوم أحد هؤلاء الأشخاص بقضم أظافره أمام المراهق، ويقوم هو تلقائيًا بتقليده دون أن يدري في بعض الحالات ما يقوم به، وفي بعض الحالات قد لا يقصد المراهق ذلك، لكنه يقوم بهذه العادة تأثرًا فقط بالغير. 

4- الشعور بنقص عاطفي: قد يكون من أسباب قضم المراهق أظافره، هو شعوره بالإهمال والنقص العاطفي عنده، فيتجه لهذا السلوك دون وعي؛ رغبة منه في تعويض هذا النقص والإهمال الذي يشعر به. 

5- الإصابة باضطرابات نفسية أو سلوكية: العديد من الحالات التي تعاني من اضطرابات سلوكية ونفسية، مثل فرط الحركة، عدم الانتباه، القلق، الوسواس،غالبًا ما توجد عندهم أيضًا عادة قضم الأظافر.

أفضل 6 طرق للتخلص من قضم الأظافر
أفضل 6 طرق للتخلص من قضم الأظافر

نتائج  قضم الأظافر عند المراهقين 

1- تضرر الأسنان بشكل سيء، وإصابتها بالضعف. 

2- احمرار الأصابع، مع وجود قرح في المنطقة المحيطة بها.

3- في بعض الحالات، قد توجد عدوى في الأصابع، وتنتقل إلى الفم والوجه. 

4- إصابة الأظافر بالتشوه، وظهورها بصورة سيئة. 

5- وجود نزيف في الأظافر في بعض الأوقات. 

6- تعرض المراهق للسخرية من قبل الأصدقاء؛ بسبب مظهر أظافره. 

7- شعور المراهق بالخجل والضيق من المنظر الذي تبدو به أظافره، مما يترتب عليه شعوره بمزيد من الضيق والتوتر. 

أفضل 6 طرق للتخلص من قضم الأظافر عند المراهقين

توجد العديد من الطرق التي تساعد في علاج مشكلة قضم الأظافر عند المراهقين، وزهرة ستذكر لكِ أأفضل 6 طرق للتخلص من قضم الأظافر…

1- من أولى أفضل 6 طرق للتخلص من قضم الأظافر، هي وضع طلاء للأظافر للفتيات المراهقات: يساعد طلاء الأظافر للفتيات على عدم قضم الأظافر، فكلما حاولت الفتاة قضم أظافرها انتبهت لوجود الطلاء، وبالتالي تتراجع عن قضم أظافرها. 

ويتوفر بالنسبة للشباب المراهقين طلاء أظافر شفاف اللون، ومر الطعم، ينقل طعم المرارة إلى الفم بمجرد وضع الأظافر في الفم، مما يساعده على عدم قضم أظافره. 

2- أيضًا أحد أفضل 6 طرق للتخلص من قضم الأظافر، هي إبداء مزيد من الاهتمام والرعاية بالمراهق: قد يكون السبب وراء قضم الأظافر هو النقص والحرمان العاطفي، لذلك يُنصح بالاهتمام بالمراهق ومشاعره، ومحاولة الحديث المستمر معه، وإشعاره بالحب والرعاية وكذلك الاهتمام. 

3- وضع قفازات في اليد، هي واحدة من أفضل 6 طرق للتخلص من قضم الأظافر،  حيث أنه يساعد على عدم قضم الأظافر. 

4- أيضًا من أفضل 6 طرق للتخلص من قضم الأظافر، هي إلهاء المراهق بأمور تشغل تفكيره عن قضم الأظافر، مثل أعمال منزلية، أو واجبات مدرسية، أو حتى تنظيف غرفته وترتيبها. 

5- تحفيز المراهق بتقديم الهدايا التي يحبها، في حالة نجاحه في التخلص من هذه العادة. 

6- استشارة طبيب نفسي وعرض الأمر بكافة تفاصيله، في حالة عدم قدرة الطفل على التخلص من عادة قضم الأظافر بأحد استخدام أفضل 6 طرق للتخلص من قضم الأظافر. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا