من أجلك زهرتي .

أفضل أنواع الفاكهة المناسبة للأطفال

تحاول الكثير من الأمهات التعرف على أفضل أنواع الفاكهة المناسبة للأطفال؛ وذلك لعلمهن بأهمية الفاكهة ودورها الكبير في نمو أطفالهن بشكل سليم، بالإضافة إلى أن الفاكهة توفر للأطفال ما يحتاجونه من عناصر غذائية، وفيتامينات ومعادن متنوعة؛ لذلك يحاولن الوصول لأفضل أنواع الفواكه لحصول أطفالهن على أفضل النتائج. 

وفي هذا المقال من مجلة زهرة سنتحدث عن أفضل أنواع الفاكهة المناسبة للأطفال، والتي يمكن تناولها؛ لكي تحقق لهم أعلى معدلات الاستفادة التي يحتاجونها يوميًا، كما سنتحدث عن طرق تحبب الأطفال في تناول الفاكهة، بالإضافة إلى الكميات المناسبة من الفاكهة للأعمار المختلفة من الأطفال.

أفضل أنواع الفاكهة المناسبة للأطفال

1- التفاح: 

يعتبر التفاح من أشهى أنواع الفواكه، كما يتميز بأنه خفيف على معدة الأطفال، بجانب أنه قليل السكر فلا يتسبب في زيادة وزن الطفل، بالإضافة إلى أن تناول الطفل لتفاحة واحدة في اليوم يوفر له العديد من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها لنموه الصحي، والتي يحتاجها أيضًا لتغذيته السليمة.

كما يتميز التفاح في أنه يحافظ على صحة القلب، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الأطفال من التعرض للأمراض التنفسية، ويتميز كذلك بأنه يحافظ على صحة العينين، كما أنه يساهم في عملية تقوية العظام، وهو مفيد جدًا في حالات نزلات البرد؛ كونه يعمل على تقليل السعال، ويعمل أيضًا على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي؛ وذلك لاحتوائه على “البكتين” الذي يعتبر من أفضل أنواع الألياف التي تفيد في عملية الهضم، ويفضل تناول تفاحة واحدة في اليوم بالنسبة للأطفال.

أفضل أنواع الفاكهة المناسبة للأطفال
أفضل أنواع الفاكهة المناسبة للأطفال

2- المانجو: 

تعد المانجو واحدة من أفضل أنواع الفاكهة المناسبة للأطفال؛ وذلك لاحتوائها على عنصر “الكالسيوم” الذي يحافظ على بناء العظام عند الأطفال، كما أنه يزيد من سرعة نموهم، بالإضافة إلى أن هذه الفاكهة تزيد من حماية الأطفال من الإصابة بالأنيميا؛ وذلك لاحتوائها على معدن الحديد، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين ج الذي يزيد من مناعة الجسم، وقدرته على مواجهة الأمراض باختلاف أنواعها.

كما تحتوي المانجو أيضًا على عنصر الفسفور الذي يساعد في الحفاظ على توازن نسب تواجد بعض الفيتامينات والمعادن في الجسم، ومنها فيتامين د، وفيتامين ب، وعنصر الزنك، كما أنها تساعد في عملية نمو الخلايا والأنسجة الموجودة في الجسم، بالإضافة إلى  أنها تساعد في إصلاح التالف من هذه الخلايا.

3- البرتقال:  

يعتبر البرتقال من الفواكه المميزة، والتي تفيد الأطفال بدرجة كبيرة؛ كونه يحتوي على فيتامين C الذي يحمي من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، كما أنه يحتوي على الكالسيوم الذي يحافظ على النمو السليم للعظام، بجانب أنه يعمل على تقوية مناعة الأفراد، كما أنه يتميز بأنه قليل السعرات الحرارية، فهو صحي، ولا يتسبب في زيادة الوزن، لذلك فهو يعد من أفضل أنواع الفاكهة المناسبة للأطفال.

أفضل أنواع الفاكهة المناسبة للأطفال
أفضل أنواع الفاكهة المناسبة للأطفال

4- العنب:  

يعتبر العنب من أفضل أنواع الفاكهة المناسبة للأطفال، والتي تمنح الأطفال الطاقة التي يحتاجونها خلال قيامهم بالمهام المختلفة؛ وذلك لاحتوائه على اللاكتوز الذي يعد نوع من أنواع السكريات التي توفر للجسم الطاقة السليمة التي يحتاجها، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين C، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى احتواءه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

5- الموز:  

يعد الموز من الفاكهة التي تتميز بالطعم المميز والشهي؛ لذلك سيحبها الأطفال، كما أنها تتميز باحتوائها على حمض الفوليك الذي يساعد في تحسين الذاكرة والتركيز عند الأطفال، كما أنها تزيد من معدل النمو العقلي عند الأطفال، بجانب أنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد، والذي يمنع إصابة الطفل بالأنيميا، إذ أن تعرض الطفل للأنيميا من الأمور التي تزيد من تعرضه لنقص التركيز، بالإضافة إلى جعله لا يرغب في تناول الطعام، فهي تقلل من شهيته، وتجعله غير قادر على القيام بالمهام البسيطة، لذلك فإن الموز يعد من أفضل أنواع الفاكهة المناسبة للأطفال، خاصة إذا تم تناولها يوميًا.

6- الكمثرى:  

تعتبر الكمثرى من الفواكه الخفيفة على معدة الطفل، كما أنها تساعد في زيادة قدرة الجهاز المناعي على مواجهة الأمراض، بالإضافة إلى أنها تعمل على تسريع عملية التئام الجروح والحروق عند الأطفال، كما أنها تعمل كمضاد قوي للالتهاب، وتتميز أيضًا أنها سهلة وسريعة الهضم، لذلك تعتبر الكمثرى واحدة من أفضل أنواع الفاكهة المناسبة للأطفال.

ما هي كميات الفاكهة المناسبة للتناول من قِبل الأطفال؟

تختلف الكميات عند الأطفال من سن لآخر كما يلى:

– الأطفال من سن 2 :3 سنوات: مسموح لهم بتناول كوب من الفاكهة، أى ما يعادل ثمرة كبيرة.

– الأطفال من سن 8:4 سنوات: من الممكن تناول من كوب إلى كوب ونصف من الفاكهة يوميًا.

– الأطفال من سن 13:9سنة: يمكنهم تناول كوب ونصف يوميًا.

– الأطفال من سن 18:14سنة: بالنسبة للذكور كوبان، أما الإناث كوب ونصف.

 

كيف يمكن تحبيب الأطفال في الفاكهة؟ 

– تقطيع الفاكهة على أشكال مختلفة، مثل شكل “القلوب”، والعديد من الأشكال المتنوعة.

– كما يمكن وضع قطع الفاكهة الصغيرة على الشوفان.

– يمكن إضافة قطع الفاكهة على الكيك والحلويات التي تفضلها الأطفال.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…
تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا