من أجلك زهرتي .

أفضل أنواع الحدائق

أنواع الحدائق؛ تعتبر الحدائق بشكل عام من أهم الأماكن التي يلجأ إليها الأشخاص في أوقات فراغهم سواء كان للتنزه، أو لقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء، لكن هذا بخلاف أهميتها الكبرى تنقية الهواء من الأمراض وثاني أكسيد الكربون وغير ذلك من أشياء كثيرة تضر بالبيئة، أيضًا تضر بصحة الإنسان، لذلك سنتحدث من خلال مقالنا في موقع زهرة حول أنواع الحدائق وأسس تصميمها، بالإضافة إلى كيفية إنشائها، ودورنا نحو الحفاظ عليها، والكثير من المواضيع الأخرى التي سنتناقش حولها في “زهرة”.

خطوات التصميم الفعلية للحدائق

خطوات التصميم الفعلية لكافة أنواع الحدائق التي يتم تحديدها بواسطة عوامل أخرى منها

أولًا: دراسة الموقع المراد استغلاله، الذي ينقسم إلى قسمين

1- معاينة الموقع على الطبيعة:

  • الذي يتطلب التعرف على قطعة الأرض بشكل جيد.
  • الدراسة الجيدة للمساحة المراد استغلالها للاستفادة من الأشياء الصالحة، والتخلص من الأشياء الأخرى.
  • دراسة أماكن الصرف، ومصادر المياه.
  • التعرف على نوعية التربة لمعرفة أنواع النباتات والأزهار التي سيتم زراعتها.
  • آخر شيء يجب أخذه في الإعتبار هو الدراسة الجيدة للمباني المحيطة بالمكان الذي ستنشأ به الحديقة.

2- عمل مخطط هندسي:

  • نقوم بتحديد المكان والطرق المجاورة.
  • تحديد المداخل والمنافع العامة، أيضًا تحديد المدخل الرئيسي للحديقة.
  • مقياس الرسم لحساب الأبعاد.
  • تحديد الاتجاهات الأربعة لمعرفة اتجاه الشمس والرياح.

ثانيًا: معرفة رغبات صاحب الحديقة: تعد رغبات صاحب الحديقة من أهم المعايير الحاكمة لإنشاء الحديقة، كما يجب معرفة الإمكانيات المالية لمالك قبل تصميم الحديقة وإنشائها لأنه يترتب عليها الكثير من الأشياء الأخرى.  

رابعًا: الرسم: يعد الرسم الخطوة الأخيرة من خطوات التصميم الفعلية للحديقة، فهو التصوير الواقعي على الورق لما يجب أن تكون عليه الحديقة قبل مرحلة التنفيذ.

أنواع الحدائق
أنواع الحدائق

كما يشتمل الرسم أو التصميم النهائي للحديقة على تحديد المداخل والمخارج، والطرق والمنشآت، أيضًا يشتمل على تحديد مواقع زراعة النباتات، وأحواض السباحة، والأسوار.

أنواع الحدائق

أولًا الحدائق العامة (Parks): أصبحت الحدائق والمنتزهات العامة من أولى اهتمامات إنشاء المدن وخصوصًا المدن الحديثة، كما أنها واحدة من أشهر وأهم أنواع الحدائق، حيث يهتموا بإنشاء العديد من الحدائق لتكون مرافق عامة سواء للمدن أو القرى، لقضاء أوقات الأجازات بها، أيضًا للتنزه، كما يخصصون بها الكثير من الأمكان مثل أماكن لممارسة بعض الأنشطة الرياضية مثل الأماكن المخصصة للمشي، أيضًا يخصصون أماكن للتجمعات العائلية للاسترخاء، وأماكن للعب الأطفال، وغيرها كثير من أماكن التنزه. 

أسس تصميم وتخطيط الحدائق العامة

يعرف التصميم في العموم بأنه تنظيم الأشياء والأجزاء المحيطة بك بشكل منظم ومنسق، وفي صورة فنية للوصول إلى التنظيم المثالي المطلوب بصورة مبسطة، لذلك يوجد بعض الأسس التي يجب مصمم الحدائق أخذها في الإعتبار قبل البدء في أي تصميم أو تنفيذ، مثل…

  • محاور الحديقة: تنص أول قاعدة من قواعد تصميم الحدائق العامة على تحديد محاور الحديقة من محور طولي، أو ثانوي التي يجب تنسيقها بشكل جيد ومنسق للحصول على منظر خلاب في نهاية الأمر.
  • المقياس: يتم استخدام المقياس في أي عمل هندسي لتحديد أبعاد كل عنصر من عناصر الحديقة،  كما يحدد أبعاد الطرق، والأحواض وأماكن الجلوس، النباتات والأزهار التي ستزرع، بالإضافة إلى تحديد تكاليف التصميم.
  • التناسب والتوازن: يجب مراعاة التوازن والتناسب في أجزاء الحديقة وبين مكوناتها، فلا يجوز زراعة نباتات قصيرة في أماكن تحتاج فيها إلى زراعة الأشجار أو نباتات طويلة، بالإضافة إلى مراعاة تناسق الألوان مع بعضها البعض.
  • اختيار الأنواع المختلفة للنباتات: تمثل النباتات النصر الأساس في تصميم أي حديقة، والتي يتم اختيارها بعد المعرفة الشاملة لطبيعة التربة، والأماكن المناسبة لزراعتها لكي تؤدي الغرض المطلوب منها.

فوائد الحدائق العامة

تنقسم فوائد الحديقة العامة التي تعد من اهم أنواع الحدائق إلى قسمين أساسين هما… 

  • الفائدة الرئيسية من إنشاء الحدائق العامة: هي الابتعاد عن ضوضاء المدينة، فالأشجار تعمل على امتصاص الضوضاء، كما تساعد النباتات والأزهار على تعطير الهواء والشعور بالهدوء.
  • الفائدة الثانية لكافة أنواع الحدائق: هي الاسترخاء وقضاء الوقت مع الأصدقاء، والتجمعات العائلية، أيضًا توفر المساحات الكافية لألعاب الأطفال، وممارسة الرياضة من قبِل الشباب.

طابع الحدائق العامة

  • النوع الأول: هو الحدائق السائدة على المباني التي تتميز بأن ذات مساحة خضراء كبيرة تسود على وجود الأبنية، كما أنه يتحقق فيها الاستجمام والابتعاد عن الضوضاء.
  • النوع الثاني: هي الحدائق الغير سائدة والتي تنتشر في المدن الكبيرة التي تحصل منها على الهدوء والراحة، وإذا كانت به شجرة واحدة.

والكثير من أنواع الحدائق الأخرى التي سنتعرف عليها مع زهرة، تابعوا ااااااا…

 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا