من أجلك زهرتي .

أفضل أنواع الأعشاب الطبيعية

أفضل أنواع الأعشاب الطبيعية؛ تعد الأعشاب الطبيعية من أهم الأمور التي يُنصح باستخدامها بشكل مستمر، سواء في تحضير الطعام، أو استخدامها في الأدوية والعلاج؛ لتأثيرها الإيجابي الكبير على صحة الجسم، كما يُنصح دائمًا باستخدام كمية كبيرة منها؛ نظرًا لاحتوائها على العديد من الفيتامينات بنسب كبيرة، أهمها فيتامين أ، وفيتامين ك، وكذلك فيتامين ج. 

كما تحتوي الأعشاب الطبيعية على العديد من المركبات المضادة للالتهابات وكذلك الأكسدة، والتي تُعرف باسم “البوليفينولات”، وهي تعمل على حماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض. 

وفي هذا المقال من “زهرة”، نذكر لكِ عزيزتي بضعة معلومات عن الأعشاب بشكل عام، بالإضافة إلى التعرف على أفضل أنواع الأعشاب الطبيعية وفوائدها، وكذلك طريقة استخدامها، وهل يمكن لاستخدامها أن يكون سببًا في حدوث أي آثار جانبية أم لا؟

نبذة عن الأعشاب الطبيعية 

تعد الأعشاب الطبيعية من أنواع النباتات، أو تحديدًا هي الأجزاء الورقية الخاصة بالنبات، وتكون عادة ذات رائحة مميزة ونكهة لذيذة، وتُستخدم في العديد من الأمور، أهمها الاستخدام العلاجي، أو استخدامها كما هي طازجة أو بعد تجفيفها في وصفات الطعام المختلفة. 

أما الجزء الآخر من النبات، مثل لحاء القرفة، أو الفلفل الأسود، أو بذور الكمون، فجميعها يتم استخدامها بعد تجفيفها، وهي ليست من الأعشاب الطبيعية، بل من أنواع البهارات التي يتم استخدامها في تحضير الطعام. 

أفضل أنواع الأعشاب الطبيعية

تتعدد أنواع الأعشاب الطبيعية، وتختلف فائدتها من عشبة إلى أخرى، ومن أفضل أنواع الأعشاب الطبيعية…

1- أولى أفضل أنواع الأعشاب الطبيعية، هو الريحان: تتعدد أنواع عشبة الريحان، وهي تنتمي إلى الفصيلة الشفوية، ويكثر استخدامها في وصفات تحضير الطعام، كما تحتوي على العديد من المركبات النباتية الهامة لصحة الجسم، بالإضافة إلى احتوائها على مضادات للأكسدة والالتهابات. 

2- أيضًا من أفضل أنواع الأعشاب الطبيعية، هي الميرمية: تنتمي عشبة الميرمية إلى الفصيلة الشفوية، ويتم استخدام أوراقها في صنع شاي الميرمية، كما يتم استخدامها في تحضير الطعام، وتحتوي عشبة الميرمية على العديد من مضادات الأكسدة الهامة لصحة الجسم، ومن أهمها “حمض الإيلاجيك”. 

3- إكليل الجبل هو أيضًا واحدًا من أفضل أنواع الأعشاب الطبيعية: يعد إكليل الجبل أحد أهم أنواع الأعشاب الغنية بمضادات الالتهابات والأكسدة، كما تعمل على تحسين عمل الدورة الدموية، وتعزيز صحة الجهاز المناعي، وكذلك تحتوي هذه العشبة على نسبة كبيرة من الكالسيوم، وفيتامين ب6، وكذلك نسبة كبيرة من عنصر الحديد. 

أفضل أنواع الأعشاب الطبيعية
أفضل أنواع الأعشاب الطبيعية

4- الزعتر: تعد عشبة الزعتر من أفضل أنواع الأعشاب الطبيعية، كما واحدًا من أهم أنواع النباتات المعمرة، دائمة الخضرة، كما أنها تنتمي إلى الفصيلة الشفوية، وتحتوي على نسبة كبيرة من مضادات البكتيريا، وكذلك الفطريات والميكروبات، بالإضافة إلى دور هذه العشبة الكبير في تعزيز صحة الجسم. 

طريقة استخدام الأعشاب الطبيعية

يصرح خبراء التغذية بشكل مستمر، أن الطريقة الأنسب لتناول الأعشاب الطبيعية والحصول على أكبر قدر ممكن من الفوائد التي تحتوي عليها، هي تناولها طازجة، إذ تحتوي في هذه الحالة على نسبة أكبر من العناصر الصحية الموجودة في الأعشاب المجففة أو المُصنعة. 

ويمكن إضافتها إلى الطعام، ولكن يُنصح بتأخير وضعها عليه حتى الانتهاء بشكل كامل من إعداد الطعام وتحضيره، لتكون إضافة الأعشاب الطبيعية هي الخطوة الأخيرة قبل تقديم الطعام، وينصح البعض بتأخير إضافة الأعشاب حتى وقت التقديم؛ للاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من خصائصها ومكوناتها الطبيعية. 

الآثار الجانبية للأعشاب الطبيعية

تعد الأعشاب الطبيعية من الأمور الآمنة بشكل نسبي؛ إلا أنه يمكن في بعض الأوقات أن تكون سببًا في حدوث أعراض جانبية، مثلها مثل الأدوية العلاجية، ومن أهم الأعراض أو الآثار الجانبية التي يمكن أن تنتج عن الأعشاب الطبيعية: 

  • حرقة في المعدة. 
  • الإصابة بالإسهال. 
  • الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي. 
  • وجود اضطرابات في البطن، مع وجود غازات أيضًا. 

كما يجب الانتباه عند البدء بتناول أي علاج جديد لأي سبب كان، لمنع حدوث تصادم أو تعارض بين الأعشاب الطبيعية والأدوية العلاجية، لذلك يُنصح بإخبار الطبيب حول أنواع الأعشاب التي يتم استخدامها، لمعرفة مدى تناسبها مع العلاج. 

الأعشاب الطبيعية والطب البديل

منذ زمن طويل يوجد ما يسمى بـ ” طب الأعشاب”، وهو يعتمد على علاج بعض المشكلات الصحية والأمراض وكذلك الأعراض الخاصة بها، من خلال استخدام الأعشاب، فيتم استخدام جميع أجزاء النبات الخاص بالعشبة، من سيقان وأوراق وجذور وثمار وكذلك البذور، وجعلها صالحة للاستخدام وعلاج مرض ما. 

ومع تعدد أنواع الأعشاب، يتعدد كذلك استخدامها في العلاج، فهناك أعشاب معينة مخصصة لعلاج المعدة، وأخرى مخصصة لعلاج العظام، وثالثة لعلاج الكُلى، وجميع هذه الأعشاب هي أعشاب آمنة بشكل كبير، لكن رغم ذلك لا يمكن استخدامها إلا تحت إشراف من طبيب مختص بطب الأعشاب والطب البديل؛ تجنبًا لإصابة المريض بحساسية تجاه أي نوع من أنواع الأعشاب، أو استخدام كمية أكبر من اللازم. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا