من أجلك زهرتي .

أفضل أنواع أنظمة الرجيم

أنظمة الرجيم؛ تصاب العديد من النساء ببعض المضاعفات عند اتباعهن لأنظمة الرجيم التي تعمل على إنقاص الوزن؛ ويرجع ذلك إلى عدم اختيار نوع الرجيم المناسب للمرأة، لذلك ننصحكِ دائمًا عزيزتي باختيار نوع الرجيم المناسب لكِ.

وتتعدد أنواع الدايت أو الأنظمة الصحية، فبعض الأنواع تعتمد على تناول الكربوهيدرات الصحية فقط، وعدم تناول أي نوع من أنواع البروتين أو الدهون، بينما يعتمد جزء منها على تناول كمية كبيرة من الدهون الصحية، مع كمية بسيطة من البروتين، وبعضها يعتمد فقط على المياه، بالإضافة إلى أن البعض الآخر يعتمد على الصيام المتقطع، وفي النهاية تبقى أهم غاية هي إنقاص الوزن في أسرع وقت ممكن. 

في هذا المقال من مجلة “زهرة” سأذكر لكِ عزيزتي أفضل أنواع أنظمة الرجيم لإنقاص الوزن بصورة سريعة، وما هو الرجيم المناسب لكِ.

أفضل أنواع أنظمة الرجيم

1- أولى أفضل أنواع أنظمة الرجيم، هو نظام رجيم أتكنز: يعتمد هذا الرجيم على تقليل تناول كلا من حصة الكربوهيدرات وحصة السكريات، مع زيادة حصة البروتينات التي يتم تناولها؛ ويرجع السبب الرئيسي في تقليل نسبة الكربوهيدرات هي تحويل الدهون المتراكمة في الجسم إلى طاقة، وتقليل نسبة السعرات الحرارية.

وبالتالي أصبح رجيم أتكنز من أفضل أنواع أنظمة الرجيم التي يمكن تجربتها، والتي تعمل على إنقاص الوزن بشكل سريع، وهو يقوم على أربع مراحل…

  • المرحلة الأولى: يُسمح لكِ فيها بتناول 20% فقط من كمية الكربوهيدرات اليومية، مع التركيز على تناول البروتينات والدهون الصحية.
  • المرحلة الثانية: يتم فيها زيادة نسبة السكريات والكربوهيدرات تدريجيًا وببطء.
  • المرحلة الثالثة: ارتفاع نسبة الكربوهيدرات التي يتم تناولها يوميًا.
  • المرحلة الرابعة: تصلين خلالها إلى نسب ثابتة، مع أسلوب حياة لا يتغير.

مميزات ريجيم أتكنز 

  • يساعد رجيم أتكنز في تقليل الوزن بشكل كبير، كما يساعد في حرق كمية الدهون الموجودة في الجسم.
  • يساهم في تخسيس منطقة البطن ومحيط الخصر بشكل خاص.
  • يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، مثل: مرض السكر، ارتفاع الكولسترول، وضغط الدم.
أفضل أنواع أنظمة الرجيم
أفضل أنواع أنظمة الرجيم

سلبيات رجيم أتكنز 

على الرغم من أن رجيم أتكنز آمن بشكل عام؛ إلا أنه قد يسبب بعض الأضرار، والتي من أهمها…

  • يمكن أن يؤدي رجيم أتكنز إلى بعض المشكلات في المعدة مثل عسر الهضم.
  • يؤثر على مرضى السكر والضغط والأمراض المزمنة بشكل سلبي؛ بسبب ارتفاع الكولسترول السيء في الجسم.
  • يؤثر في بعض الأحيان بشكل سلبي على وظائف الكلى؛ نتيجة زيادة نسبة البروتين.

2- أيضًا من أفضل أنواع أنظمة الرجيم، هو نظام رجيم الكيتو: يعد هذا الرجيم من أشهر أنواع أنظمة الرجيم حاليًا، وهو يعتمد بشكل كبير على زيادة نسبة الدهون الصحية، وتقليل نسبة الكربوهيدرات؛ حتى يقوم الجسم باستخدام الدهون كوقود بدلًا من الكربوهيدرات، كما يسمح رجيم الكيتو بتناول الفاكهة والخضار التي لا يحتوي البعض منها على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وجميع أنواع اللحوم والدواجن، والأجبان والألبان والقشدة والبيض”التي لا تحتوي على مواد حافظة أو سكر”، كما يُسمح أيضًا بتناول زيت جوز الهند، زبدة اللوز، اللوز، الزبد، السمن الحيواني، المكسرات، الشوكولاتة الداكنة، والزيتون.

 مميزات رجيم الكيتو

  • يساعد اتباع هذا النظام الذي يعد أحد أفضل أنواع أنظمة الرجيم على التخلص من مشكلة الانتفاخ؛ نتيجة الكمية الكبيرة من الجليكوجين التي تتغلغل داخل الجسم.
  • يساهم رجيم الكيتو في تسريع عملية الأيض، والتي تعمل على خسارة الوزن.
  • يساعد رجيم الكيتو في الحماية من العديد من الأمراض، مثل مرض السرطان ومرض ألزهايمر.

الأعراض الجانبية لرجيم الكيتو

  • يعمل اتباع نظام الكيتو على إصابة الجسم بالجفاف؛ نتيجة كثرة نسبة الجليكوجين الموجودة في الجسم، مما يؤدي إلى إصابته بالإمساك.
  • يزيد رجيم الكيتو من احتمالية الإصابة بصداع من وقت إلى آخر؛ بسبب نقص كمية الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم.

3- نظام الصيام المتقطع: يعد نظام الصيام المتقطع أحد أفضل أنواع أنظمة الرجيم، وهو يعتمد على تحديد موعد لتناول الطعام الصحي والصيام باقي اليوم عن تناول الطعام، مع تناول المياه وبعض المشروبات الصحية فقط خلال فترة الصيام، وهناك أربعة طرق للصيام المتقطع…

  • الطريقة الأولي: الصيام لمدة 12 ساعة في اليوم تعتمد هذه الطريقة على الصيام عن الطعام لمدة 12 ساعة في اليوم، وتناول الطعام الصحي حسب اختيارك خلال فترة الـ 12 ساعة المتبقية، كما تناسب هذه الطريقة الأشخاص المبتدئين بشكل خاص.
  • الطريقة الثانية: الصيام ليوم كامل أسبوعيًا تعتمد هذه الطريقة على الامتناع نهائيًا عن تناول الطعام لمدة 24 ساعة “يوم”  متواصلة في الأسبوع، أو يومين غير متواصلين في الأسبوع، مع السماح بتناول المياه والمشروبات بدون سكر في فترة الصيام، وبالرغم من أن هذه الطريقة قد تعمل على خسارة الدهون بشكل جيد، ولكنها تسبب الكثير من المخاطر والأعراض المزعجة، مثل: التعب، الصداع والشعور بالدوخة في بعض الأوقات.
  • الطريقة الثالثة: الصيام لمدة 16 ساعة يعد هذا الأسلوب هو الأكثر شيوعًا في نظام الصيام المتقطع، ويشبه نظام الصيام لمدة 12 ساعة في اليوم، وهو ما يسمى بنظام 16:8، وتتناسب هذه الطريقة بشكل كبير مع الأشخاص الذين لم يفلح معها نظام الصيام لمدة 12.
  • الطريقة الرابعة: الصيام لمدة يومين في الأسبوع يرتكز هذا النوع من الصيام على تناول 600 سعرة حرارية فقط خلال يومي الصيام للرجال، وتناول 500 سعرة حرارية خلال يومي الصيام للنساء، ويفضل أن يكون الصيام يومين غير متتالين، ويساعد هذا النوع من الصيام المتقطع على التقليل من كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها أسبوعيًا خاصة خلال أيام الصيام، مما يؤدي إلى انخفاض الوزن بشكل أسرع.

مميزات النظام المتقطع

  • يساعد الصيام المتقطع الذي يعد أحد أفضل أنواع أنظمة الرجيم على تحويل الدهون المخزنة في الجسم إلى طاقة.
  • خسارة الوزن الزائد من الدهون بشكل صحي، مع المحافظة على الكتلة العضلية.
  • يعمل الصيام المتقطع على تحفيز عمليات الأيض في الجسم، وبالتالي تسريع حرق الدهون.
  • الوقاية من مرض السكر؛ بسبب تقليل نسبة الأنسولين في الجسم.

سلبيات نظام الصيام المتقطع

في الحقيقة لم يظهر لهذا النظام أي أضرار، سوى شعور بعض الأشخاص بالصداع والدوخة في بداية اتباع هذا النظام، كما يفضل الابتعاد عن ممارسة نظام الصيام المتقطع للأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات السكر في الدم، والنساء الحوامل، والأمهات المرضعات، والأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا