من أجلك زهرتي .

أعراض تسنين الأطفال الرضع

يعد ظهور أول سن للطفل من أهم الأمور التي تحتفل الكثير من الأمهات بشأنها، وعلى الرغم من الفرح الكبير الذي تعيشه الأم إلا أن عملية التسنين عادة ما تكون صعبة للغاية على الطفل؛ وهذا يرجع إلى أن هذه العملية تستمر حتى عدة أسابيع؛ وهذا حتى يتمكن السن الجديد من اختراق اللثة والظهور. 

ولذلك تبحث العديد من الأمهات عن أعراض تسنين الأطفال الرضع؛ حتى يتمكنوا من معرفة ما يعانيه أطفالهن خلال مرحلة التسنين، ويتعرفن على الطريقة الأفضل للتعامل مع الرضع في هذه المرحلة. 

وفي هذا المقال سنقوم بتوضيح كافة الأمور التي تتعلق بمرحلة التسنين لدى الأطفال الرضع، بالإضافة إلى أننا سنقوم بالإجابة عن بعض الأسئلة الشائعة التي ترتبط بهذا الموضوع. 

أعراض تسنين الأطفال الرضع | تعريف مرحلة التسنين

تُعرف عملية التسنين أنها عملية طبيعية يمر بها الطفل الرضيع، وهي عادة ما تبدأ في عمر الستة شهر وصولًا إلى عمر الـ 12 شهرًا، وتعد هذه المرحلة علامة على قُرب تناول الطفل للطعام، وعدم اقتصاره على تناول الأطعمة المهروسة فقط. 

وعلى الرغم من أهم هذه المرحلة تعد من أهم المراحل التي يمر بها الرضيع، إلا أنها عادة ما تسبب الإرهاق لكل من الأم والطفل معًا؛ وهذا يرجع إلى أنها غالبًا ما تكون مصحوبة بالعديد من الأعراض المزعجة والمتعبة.  

أعراض تسنين الأطفال الرضع

ما هي أعراض تسنين الأطفال الرضع؟ 

تتميز أعراض مرحلة التسنين أنها تتشابه إلى حدٍ كبير مع أعراض بعض الأمراض، لذلك يعد من المهم للغاية أن يتم التعرف على الأعراض الخاصة بالتسنين، ومعرفة الفرق بينها وبين الأعراض الأخرى. 

ويعد من أهم أعراض تسنين الرضع ما يأتي: 

1- سيلان اللعاب: يساعد التسنين على تحفيز سيلان اللعاب، وهو يعد من أهم العلامات الأولية التي تدل على بدء مرحلة التسنين، وهي عادة ما تبدأ في الظهور بداية من عمر الأربعة أشهر، بجانب أن هذه العلامة قد تستمر بالظهور حتى بعد خروج الأسنان، بالإضافة إلى أن العديد من الأطباء يرون أن سيلان اللعاب من أهم الطرق التي تعمل تهدئة الألم الموجود في اللثة خلال فترة التسنين. 

2- رفض الرضاعة والطعام: خلال مرحلة التسنين يساعد شفط اللبن على زيادة شعور الرضيع بالألم، لذلك فإن العديد من الأطفال في هذه المرحلة يقومون برفض الرضاعة وأيضًا تناول الطعام حتى لا يشعروا بألم مضاعف، ولذلك يعد العرض من أهم أعراض تسنين الأطفال الرضع. 

3- حدوث تورم دموي في اللثة: خلال مرحلة التسنين، يحدث تورم للثة بجانب قيام الأسنان الأمامية بالضغط عليها؛ ولذلك قد يظهر تورم دموي باللون الأزرق أسفل اللثة، ويعد هذا العرض من أهم أعراض تسنين الأطفال، كما أنه عرض طبيعي للغاية، لكن في حالة زيادة حجم الورم فيُنصح بزيارة الطبيب المختص. 

4- الإصابة بطفح التسنين: مع زيادة سيلان لعاب الرضيع، تزداد احتمالية ظهور طفح جلدي حول منطقة الفم والذقن، وأيضًا قد يظهر في الرقبة والصدر في بعض الأوقات. 

5- البكاء بشكل مستمر: خلال مرحلة التسنين ونتيجة للشعور بالألم طوال الوقت بسبب وجود التهاب في أنسجة اللثة، فإن الطفل يقوم بالبكاء بشكل مستمر، ولا يهدأ أبدًا حتى بعد الرضاعة أو عند تغيير الحفاض، هذا بجانب أنه قد يصاب بالتهيج والذي قد يستمر بضعة أيام أو أسابيع. 

6- شد الأذن وحك الخد والذقن: يتزامن مع بداية مرحلة التسنين بدء الرضيع في شد أذنه، مع حك خده وذقنه؛ وهذا يرجع إلى اشتراك اللثة والأذن والخد في مسارات الأعصاب، لكن يجب التركيز هنا في أن شد الأذن ليس علامة على وجود التهاب أو عدوى فيها، وإنما فقط عرض من أعراض تسنين الأطفال الرضع. 

7- العض: نتيجة لوجود ضغط على اللثة فإن الطفل يشعر بالانزعاج، وحتى يتمكن من الحد من هذا الألم فإنه يبدأ بالعض أو المضغ، وهو الأمر الذي يُعرف باسم “الضغط المضاد”، وترتبط هذه العلامة بملاحظة الأم محاولة طفلها عض كل ما يقع عليه يداه بما في ذلك ألعابه وأصابعه. 

8- الاستيقاظ ليلًا باستمرار: يعد استيقاظ الطفل ليلًا من أهم أعراض تسنين الأطفال الرضع؛ وهذا يرجع إلى عدم شعور الطفل بالراحة، وشعوره المستمر بالألم والانزعاج. 

وبعد التعرف على أهم أعراض تسنين الرضع، يجب العلم أن هذه الأعراض تختلف من طفل إلى آخر، كما أن هناك بعض الأطفال الذين قد يعانون من بعض هذه الأعراض فقط، بالإضافة إلى أن هناك أطفال قد لا يظهر عليهم أي أعراض نهائيًا. 

إقرأ أيضًا عن: متى يشرب الرضيع الماء؟

أفضل مسكن لآلام التسنين عند الأطفال

في بعض الأوقات قد لا يحتاج الطفل إلى أخذ علاج من أجل تسكين الألم؛ لأنه قد لا تظهر عليه أعراض للتسنين، كما أنه في حالة عدم شعور الطفل بعد الراحة فلا يُنصح بإعطائه مسكنًا للآلام. 

أما في حالة شعور الطفل بالألم نتيجة وجود أعراض تسنين الأطفال الرضع، فيمكن استخدام إحدى الطرق التالية: 

1- كمادات الماء: يساعد استخدام كمادات المياه من خلال مسح لثة الطفل بها في تسكين الألم، ويُنصح باستخدام قطعة قماش نظيفة من القطن، مع وجوب استخدام الماء البارد. 

2- استخدام العضاضة: يمكن استخدام العضاضة في تسكين الألم الذي يشعر به الطفل، مع خلال عض الطفل، لكن يجب الحرص على تنظيف العضاضة جيدًا من خلال وضعها في الماء المغلي، كما يمكن أيضًا وضعها في الثلاجة فترة من الوقت حتى تبرد؛ لكي تساهم في الحد من الألم بشكل فعال. 

3- تناول شرائح الفواكه والخضار الباردة: يمكن تقديم بعض شرائح الفواكه والخضراوات عقب تبريدها جيدًا إلى الطفل؛ حتى تعمل على تسكين الألم بشكل ما، لكن عند اللجوء إلى هذه الطريقة فيجب مراقبة الطفل؛ حتى لا يتعرض إلى الاختناق بسبب هذه الشرائح. 

4- تدليك اللثة: يساعد تدليك لثة الرضيع على تقليل الألم الذي يشعر به خلال فترة التسنين، لكن ينصح التدليك برفق مع غسل اليدين جيدًا. 

5- تناول بعض المسكنات: في بعض الأوقات يمكن إعطاء الطفل نوع من المسكنات التي لا تحتاج إلى وصف الطبيب، ومن أهمها “البروفين”، لكن يُنصح باستشارة الطبيب لمعرفة الجرعة المناسبة للطفل. 

أعراض تسنين الأطفال الرضع

أسئلة شائعة حول أعراض تسنين الأطفال الرضع 

1- متى تظهر أعراض التسنين عند الأطفال الرضع؟ 

عادة ما يبدأ التسنين عند الأطفال في عمر الستة أشهر، لكن الطبيعي أن تبدأ هذه المرحلة في الفترة التي تتراوح ما بين 3 إلى 12 شهرًا. 

2- ما شكل لثة الأطفال عند التسنين؟

عادة ما يكون لثة الأطفال خلال مرحلة التسنين متورمة، كما أن بداية السن عادة ما يظهر على هيئة نقطة بيضاء بارزة. 

3- هل الكحة من أعراض تسنين الأطفال الرضع؟

في بعض الأوقات قد يُصاب الرضع بالسعال خلال مرحلة التسنين، ويجب العلم أن هذا السعال لا يكون سعالًا بالمعنى الطبيعي؛ لأن زيادة إفراز اللعاب ينتج عنه إصابة الطفل بالسعال أو الشرقة، وفي هذه الحالة لا داعي للقلق؛ لأن هذا الأمر طبيعي ومن أهم أعراض تسنين الأطفال الرضع. 

المصادر: موقع “NHSWebmdchlawebmdpregnancybirthbaby“.

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا