من أجلك زهرتي .

أهم أعراض الحمل في الشهر السادس

أعراض الحمل في الشهر السادس، تعد فترة الحمل من أصعب الفترات التي تمر بها السيدات من بدايتها حتى نهايتها؛ لما بها من تغيرات وخوف شديد على صحة الجنين والأم معًا، ولكل فترة في الحمل خصائصها ومشاكلها.

لذلك في هذا المقال من مجلة “زهرة” سنتحدث معكِ عزيزتي الأم المستقبلية عن أعراض الحمل في الشهر السادس، وكيف يمكن التعامل مع التغيرات التي تحدث خلاله، هذا بالإضافة إلى التغيرات التي تحدث  للجنين والتطورات التي تحدث في تكوينه الجسدي. 

أعراض الحمل في الشهر السادس

1- تعد الحموضة المعوية واحدة من أهم أعراض الحمل في الشهر السادس: تحدث الحموضة المعوية بسبب قيام هرمونات الحمل بإرخاء الصمام الموجود بين المعدة والمريء، مما ينتج عنه تسرب أحماض المعدة إلى المريء، وبالتالي يعطي إحساسًا بعدم الراحة مع وجود حرقان في الصدر.

ويعتبر التعامل السليم مع هذه الحالة هو أن تتناولي وجبات أصغر على مدار اليوم، فعلى سبيل المثال إن تناول ست وجبات صغيرة وخفيفة على معدتكِ أفضل من تناول وجبتين أو ثلاثة وجبات كبيرة، كما يفضل أيضًا عدم تناول الشوكولاتة، الأطعمة الحارة، الأطعمة الحمضية وأيضًا المقلية؛ فهي تزيد من الحموضة المعوية.

2- هبّات ساخنة: قد تحدث هذه الهبّات لكِ إذا كنتِ تمارسين الرياضة وتحرقين سعرات حرارية أكثر، وقد تتعرضين لها من حين لآخر، وإذا كنتِ تشعرين بعدم الراحة مع التعرق بكثرة، فاحرصي على ارتداء ملابس فضفاضة، واستخدام مروحة محمولة، وقومي بغسل وجهكِ بالماء البارد.

قد يهمك أيضًا قراءة: أعراض الحمل بالتفاصيل

3- آلام الظهر: في الشهر السادس تستمر بطنكِ في النمو وتكون ثقيلة أكثر في الوزن، وهذا بدوره يعمل على زيادة الضغط على عضلات ظهركِ، مما يتسبب في وجود آلام أسفل الظهر، ولتقليل هذه الآلام من الممكن أن تجربي أخذ حمامًا دافئًا ومهدئًا، وفي حالة استمرار الألم؛ احرصي حينها على التواصل مع الطبيب الخاص بكِ، ليرشح لكِ أفضل المسكنات التي يمكنكِ تناولها، دون أن تؤثر بأي شكل سلبي على الجنين.  

أهم أعراض الحمل في الشهر السادس
أهم أعراض الحمل في الشهر السادس

4- الدوار: يعد الدوار من أشهر أعراض الحمل في الشهر السادس أيضًا، فأثناء الحمل يحدث تغيرات في الدورة الدموية؛ مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى الجزء العلوي من الجسم والرأس، وبالتالي  يحدث الدوار، وإذا حدث ذلك حاولي تغيير وضعيتكِ ببطء، واشربي الكثير من الماء، وتجنبي الوقوف لفترات طويلة.

5- تقلصات في الساق: يعد وجود تقلصات في الساق من أشهر أعراض الحمل في الشهر السادس، وقد تعانين منه 

خاصة في الليل، ولعلاج هذه المشكلة حاولي ممارسة التمارين الرياضة بانتظام، وقومي بتدليك عضلات الساق قبل النوم؛ لتقليل فرص حدوث هذه التقلصات، وأيضًا يمكنكِ أخذ حمام دافئ، أو وضع كيس ثلجي على الساق.

6- تسارع نبضات القلب هو أيضًا أحد أهم أعراض الحمل في الشهر السادس: يحدث هذا الأمر بسبب اضطرار قلبكِ في هذه الفترة إلى تزويد جسمكِ بضعف كمية الدم التي كانت تُطلب منه قبل ذلك، وهذا طبيعي جدًا في هذه المرحلة، وأيضًا حماسكِ للقاء طفلكِ له تأثير كبير في هذا الموضوع.

ويُنصح في هذا الوقت الابتعاد تمامًا عن أي توتر، وإذا كنتِ تعانين من زيادة معدل نبضات القلب لفترة أطول من الطبيعي، أو تعانين من صعوبة في التنفس؛ فمن الأفضل أن تقومي باستشارة طبيبكِ.

قد يهمك أيضًا قراءة: أعراض الحمل في الشهر الخامس

التطورات التي تحدث للجنين في الشهر السادس

مع بداية الشهر السادس يحدث تغييرات أيضًا في نمو الطفل، فالحمل في الشهر السادس كما ذكرنا مليء بالإثارة والتغيرات، حيث أن العديد من الأمهات يختبرن الشعور بركلات أطفالهن للمرة الأولى، فاستعدي لتجربة هذه الركلات في أي وقت في الشهر السادس.

وعلى الرغم من أنكِ لستِ مضطرة إلى حساب هذه الركلات حتى الأسبوع الثامن والعشرين؛ يجب أن تنتبهي إلى النمط العام للوقت الذي يكون فيه طفلكِ أكثر نشاطًا.

وبحلول نهاية الشهر السادس، سيتم تشكيل رئتي طفلكِ بالكامل، ولكنهما تكونان غير مهيئتين للعمل بشكل كامل في العالم الخارج، ويمكن لطفلكِ أيضًا حينها تحريك مقلتي العيون خلف جفنيه المغلقين، كما يحدث أيضًا تطورات في بصمات أصابع طفلكِ وبصمات أصابع قدميه، ويبدأوا في التشكيل بصورة أوضح. 

وهناك شيء إضافي، وهو عندما يكون طفلكِ نشيطًا ستكون لديه استجابة للأصوات العالية من العالم الخارجي حتى صوتكِ، ويبدأ بإبداء ردة فعل عن طريق القيام ببعض الحركات.

وفي نهاية مقالنا هذا نود أن نذكركِ بمدى أهمية أن تعتني بصحتكِ الجسدية والنفسية، وألا تعرضي نفسكِ لأي توتر؛ لسلامتكِ وسلامة الجنين.

المصدر: موقع (Planned ParenthoodPampersHealthlineNatalbenMother and Baby).

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا