من أجلك زهرتي .

أعراض الحمل في الشهر السابع

أعراض الحمل في الشهر السابع، يعد الشهر السابع من الحمل هو من أكثر الشهور التي يزداد فيها الحماس والاستعداد لاستقبال طفلكِ؛ لأنكِ بعد شهرين فقط سوف تحملين بين يديكِ قطعة منكِ، ولأننا نعلم أن أصعب ما قد يمر عليكِ خلال فترة الحمل هو الشعور بحركة طفلكِ، فنحن ننصحكِ بأخذ الأمر ببساطة خاصة في هذا الشهر، ودون أي تهور أو القيام بأمر غير محسوب. 

ولأن الشهر السابع من أهم أشهر الحمل؛ فلا بد من أن تعتني بنفسكِ جيدًا خلاله، حتى يمر بسلام ودون أي مشكلات صحية، وفي هذا المقال من مجلة “زهرة” سوف نوضح لكِ جميع أعراض الحمل في الشهر السابع، وكيف تتعاملين معها.  

أعراض الحمل في الشهر السابع

مع دخولكِ في الثلث الثالث من الحمل، قد تتحملين آثار نمو بطنكِ وتطور الحمل، فإليكِ بعض الأعراض التي قد تواجهكِ في الشهر السابع من الحمل…

1- ألم الحوض: من الممكن أن تؤدي هرمونات الحمل إلى ارتخاء المفاصل التي تربط جانبي الحوض؛ مما يؤدي إلى الشعور بألم في الحوض.

وفي حالة الشعور بألم في القدم؛ فلا بد من أن تمتنعي تمامًا عن الوقوف، كما أنه من الضروري استشارة طبيبكِ المعالج عند الشعور بأعراض أخرى.

2- عرق النساء: خلال الشهر السابع من الحمل، قد يضغط الرحم المتنامي على العصب الوركي؛ وهو الأمر الذي يتسبب في الشعور بألم أسفل الظهر، إذ يبدأ في هذه المنطقة وينتقل بعدها إلى الأسفل، ويسمى هذا الأمر بـ “عرق النساء”.

قد يهمك أيضًا قراءة: أعراض الحمل بالتفاصيل

وللمساعدة في تخفيف هذا الأمر، يمكنكِ استخدام كمادة ساخنة أو باردة ووضعها على مكان الألم؛ للحد منه، وفي حالة الشعور بتنميل في ساقيكِ؛ فلا بد من إخبار الطبيب على الفور، ليتمكن من وصف علاج مناسب لكِ، وغالبًا ما سينتهى هذا الألم عقب ولادتكِ. 

أهم المعلومات حول أعراض الحمل في الشهر السابع
أهم المعلومات حول أعراض الحمل في الشهر السابع

3- الإمساك: هو أحد أهم أعراض الحمل في الشهر السابع؛ حيث تحدث زيادة في مستويات البروجسترون والحديد، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم؛ وهذا ما يجعلك تشعرين بالإمساك.

فقط كل ما عليكِ فعله في هذه الحالة هو أن تحافظي على رطوبة جسدكِ، وذلك من خلال شرب كمية جيدة من الماء وعصير البرقوق، كما احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل “الفاصوليا، الحبوب الكاملة” والفواكه والخضروات بشكل منتظم.

4- الإصابة بالنزيف: من الممكن أيضًا وجود نزيف خفيف أو بقع في هذه المرحلة، وهي لا تسبب أي خطر على الإطلاق، ومع ذلك تبقى استشارة طبيبكِ ضرورية جدًا؛ تحسبًا لأي آثار جانبية قد تواجهكِ.

5- الشعور بالتعب: مع دخولكِ في الثلث الثالث من الحمل، يتسبب نمو بطنكِ في الشعور بعدم الراحة، مع صعوبة في النوم أيضًا، وهذا ما يجعلكِ تشعرين بتعب أكثر من قبل، لذلك حاولي في هذه الفترة أن تستريحي قدر المستطاع، مع الحرص على النوم على جانبكِ، مع وضع وسادة لدعم بطنكِ.

تطور الطفل في الشهر السابع من الحمل

في هذا الشهر تبدأ رئتا طفلكِ في إنتاج المواد الخافضة للتوتر السطحي، وهي عبارة عن مادة تسمح للرئتين بالتمدد والتقلص بشكل صحيح.

كما يمكن لصغيركِ وأخيرًا فتح وإغلاق عينيه، كما يمكنه أيضًا الشعور بالتغيرات في الضوء والظلام، ففي حال تعرضه للأضواء قد تشعرين بركلات خفيفة في بطنكِ.

بالإضافة إلى أنه تبدأ عظام طفلكِ بالتصلب باستثناء الجمجمة، فهي تظل طرية حتى الولادة؛ وذلك لكي يتمكن طفلكِ من المرور عبر قناة الولادة بكل سهولة، كما أن يمكنه الآن الاستماع إلى الأصوات بشكل أكثر وضوحًا؛ لذلك فإن القراءة، الغناء، أو التحدث معه يكون ممتازًا جدًا في هذا الوقت.

قد يهمك أيضًا قراءة: أهم أعراض الحمل في الشهر السادس

الاحتياطات التي يجب أخذها في الشهر السابع من الحمل

1- الراحة: من المتعارف عليه أن النوم في هذا الشهر يصبح أكثر صعوبة، ولكن حاولي النوم على جانبكِ وذلك باستخدام الوسادة، كما أنه من الممكن وضعها بين ساقيكِ.

2- المشي بحذر: مع نمو بطنكِ، قد يتغير مركز ثقلكِ تمامًا، وهذا ما يؤدي إلى عدم استقرار قدميكِ؛ ولذلك تأكدي من أنكِ تمشين ببطء وحذر دائمًا.

3- قومي بالبحث عن علامات المخاض المبكر: من الممكن للأمهات الحوامل الخلط بين المخاض المبكر، وانقباضات براكستون هيكس “وهي انقباضات تسبب عدم الشعور بالراحة، لكنها غير مؤلمة”، وللحد من مخاوفكِ فمن الأفضل لكِ التعرف على علامات الولادة المبكرة.

أهم المعلومات حول أعراض الحمل في الشهر السابع
أهم المعلومات حول أعراض الحمل في الشهر السابع

وهكذا في هذا المقال المقدم من مجلة “زهرة” حاولنا شرح كل كافة أعراض الحمل في الشهر السابع، وكيف يمكن للمرأة التعامل معها، بالإضافة إلى ذكر تطورات الجنين وبعض النصائح الهامة.

 

المصدر: موقع (Planned ParenthoodPampersHuggiesNatalbenMother and Baby).

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا