من أجلك زهرتي .

أعراض الحمل في الشهر الخامس | أهم المعلومات حوله

أعراض الحمل في الشهر الخامس، يعد الشهر الخامس من الحمل من أفضل الشهور التي تمر بها المرأة الحامل على الإطلاق؛ كونها تتمتع في هذه الفترة من الحمل بالمزيد من الطاقة، كما أنها تتمتع أيضًا ببطن صغيرة، بالإضافة إلى أنها تشعر كذلك في هذا الشهر بركلات الطفل.

وتبحث العديد من السيدات عن أهم الأعراض التي تصيب الحامل في الشهر الخامس، ويحاولن إيجاد إجابة مرضية لهذا السؤال، لذلك في هذا المقال من مجلة زهرة سنذكر لكِ عزيزتي الحامل جميع المعلومات المتوفرة حول أعراض الحمل في الشهر الخامس بشكل تفصيلي؛ حتى تتمكني من مواجهة هذه الفترة من الحمل دون خوف، أو الشعور بالقلق بأي شكل من الأشكال. 

أعراض الحمل في الشهر الخامس التي تصيب المرأة منذ بداية هذا الشهر 

يعد من الأمور الضرورية بشكل كبير هي التعرف على جميع الأعراض والتغيرات التي تصيب المرأة في هذه الفترة من الحمل؛ وذلك منعًا من الشعور بالخوف، ومن أهم هذه الأعراض والتغيرات ما يأتي: 

1- تورم القدمين: يعد تورم القدمين من أهم الأعراض التي تصيب المرأة الحامل في الشهر الخامس، ولا يشكل هذا الأمر أي خطر على الإطلاق؛ فهو يحدث نتيجة احتباس السوائل في الجسم، وزيادة الوزن أثناء الحمل أيضًا.

2- الدوار: في الشهر الخامس من الحمل يمكن أن يؤدي التغير في الدورة الدموية إلى انخفاض تدفق الدم إلى رأسكِ، مما يؤدي إلى الشعور بالدوار.

3- احتقان الأنف: من الممكن أيضًا لهرمونات الحمل أن تجفف الأغشية المخاطية في الممرات الأنفية، مما يؤدي إلى ظهور عدة أعراض، مثل “نزيف الأنف، انسداد الأنف أو سيلانه”.

4- آلام أسفل الظهر: في الشهر الخامس من الحمل، يبدأ وضعكِ في التغير خاصة عندما تبدأ بطنكِ في النمو، كما أنه في هذا الوقت سوف تعمل عضلاتكِ بجهد إضافي؛ وذلك من أجل دعم وزنكِ الإضافي، ومن الممكن أن يضغط هذا على أسفل ظهركِ، مما يشعرك بألم فيه.

أعراض الحمل في الشهر الخامس
أعراض الحمل في الشهر الخامس

5- دماغ الحمل يعد من أشهر أعراض الحمل في الشهر الخامس: يعد النسيان في هذه الفترة أمر طبيعي جدًا، وعلى الرغم من أن “دماغ الحمل” ليست حالة طبية رسمية، إلا أنها شائعة جدًا بين النساء الحوامل في هذه الفترة من الحمل، ومن الممكن أن يكون هذا بسبب كل من التغيرات الهرمونية، الإجهاد، والحرمان من النوم.

6- الصعوبة في النوم: يعد من الشائع جدًا الشعور بصعوبة أثناء النوم خلال فترة الحمل بشكل عام، وهو الأمر الذي يعد أحد أشهر أعراض الحمل في الشهر الخامس، وكل ما عليكِ فعله في هذه الحالة هو وضع وسادة بين ركبتيكِ، كما يمكنكِ أيضًا وضع وسادة أسفل بطنكِ؛ للحصول على مزيد من الدعم. 

قد يهمك أيضًا قراءة: أعراض الحمل بالتفاصيل

الشهر الخامس من الحمل ونمو الطفل

يصبح صغيركِ أكثر نشاطًا بعد هذا الشهر، وسوف تشعرين بالركلات والتقلبات، كما أن طفلك سوف يبدأ الآن في النوم والاستيقاظ في فترات منتظمة، مع الاعتياد على هذا الأمر، كما قد توقظه الضوضاء الخارجية؛ لذلك لا تتفاجئي إطلاقًا بردة فعله بعد سماعه صوت مرتفع، ومع نهاية الشهر الخامس يبدأ ظهور “المص” لدى طفلكِ؛ وذلك استعدادًا للرضاعة بعد الولادة.

كما يجب عليكِ أيضًا متابعة نمو طفلكِ من خلال نصائح الأطباء الشهرية حول الحمل.

النظام الغذائي وممارسة الرياضة في الشهر الخامس من الحمل

إذا كنتِ من النساء اللاتي يحافظن على روتين اللياقة البدنية قبل الحمل، فيمكنكِ الاستمرار بذلك خلال فترة الحمل أيضًا، من خلال ممارسة بعض التمارين الآمنة للحمل، وعلى الرغم من ذلك، فإذا كان حملكِ شديد الخطورة يجب عليكِ دائمًا الرجوع إلى طبيبكِ قبل البدء في ممارسة الرياضة.

وخلال فترة الحمل يمكنك الاستمرار في الآتي: 

1- الركض أو المشي.

2- ممارسة السباحة.

3- ممارسة اليوغا، وتحديدًا قبل الولادة.

4- التنزه في الهواء الطلق، وهذه الخطوة مهمة جدًا لدى العديد من النساء الحوامل.

5- أخذ دروس في التمارين الرياضية، أو في الرقص أيضًا.

6- يمكنكِ القيام برفع الأوزان الخفيفة. 

7- كما يمكنكِ أيضًا القيام بكل من تمارين التمدد، وتمارين رفع الساق.

قد يهمك أيضًا قراءة: أعراض الحمل في الشهر الرابع

وهكذا في هذا المقال من مجلة زهرة حاولنا شرح كل ما يخص أعراض الحمل في الشهر الخامس، مع ذكر أهم تطورات الطفل في هذا الشهر من الحمل، بالإضافة إلى ذكر أهم الرياضات وأنواع الأنشطة التي يمكن للحامل ممارستها دون خوف أو قلق.

المصدر: موقع (Planned ParenthoodPampersHealthlineMustelausaSanosan).

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا